وأنتم تدرسون....أرجوكم تأملوا...

هنا توجد كل المواضيع التي لا تندرج ضمن أي فئة معينة..........

المشرف: israa

وأنتم تدرسون....أرجوكم تأملوا...

مشاركة غير مقروءةبواسطة Alaa Kareem » الأربعاء مايو 04, 2011 11:55 am

الله تعالى في كتابه الكريم -في آيات كثيرة- يدعونا للتفكر في أنفسنا، وفي المخلوقات التي حولنا من سماوات وأرض وبحار و...

عندما تجلس أمام دفاترك وكتبك، وتبدأ بالقراءة يتنازعك اتجاهان، الأول يقضي بأن تسلم بكل ماتقرؤه، وتسير مع الأفكار، والاتجاه الثاني يقضي بأن تقف أمام الفكرة التي تقرؤها وتتأمل فيها، وكيف تم الحصول عليها، وأحياناً كيف فكر العالم الذي اكتشفها، وماذا أفادت، ولماذا اتجه العلم نحو هذا الاتجاه، وربما يخطر في بالك أن تضيف عليها شيئاً أو تعدلها.
المشكلة أننا تربينا على طريقة خاطئة في التعامل مع المعلومات، لم نتعلم كيف نناقشها بقدر ما علمونا كيف علينا أن نحفظها.
الطفل يفكر ويسأل، ولكنك بحسن نية قد تقتل الإبداع لديه.
هل تذكرون عندما كنا صغاراً(أو كباراً أحياناً) ونسأل كثيراً.. لماذا..؟
أحياناً كنا نسمع أجوبة مثل:
ما في شي اسمو ليش..هيك..
احفظها هيك..
إذا سألوك بالامتحان هذا السؤال.. بتجاوب هذا الجواب..
هيك القانون..هيك قالوا العلماء (كأن العلماء من كوكب آخر، فقط هم الذين يستطيعونأن يفكروا..!!)


ملاحظة: لاتنصح أحداً من طلاب التاسع أو البكالوريا بالتأمل كثيراً، لكل قاعدة استثناء.. :wink2:
طبعاً جزء من اللوم يقع على غيرنا عندما كنا صغاراً، والأمر بعدها يعود لنا، بإمكاننا أن نغير ما تعودنا عليه.
بالنسبة لي أكره أن أكون آلة كاتبة، إذا كان كلام الدكتور غير مفهوم، فمن الأفضل أن أراجع بحثاً قديماً، أو أحل مسألة ما..

مجرد مثال: عندما كنت أدرس بحث الاستقراء الرياضي، مررت على العلاقة التالية:
1+2+3+….+4=n(n+1)/2
تساءلت كيف تم التوصل لهذه العلاقة.
تأملت في الطرف الأيسر، فكرت لو تحولت الأرقام فيه إلى واحدات، تصور لو أن كل رقم من هذه الأرقام 1+2+3 هو مجموعة من الحبات، وأنها انسدلت نحو الأسفل، سيكون شكلها كما يلي:

1 2 3 4 5
* * * * *
* * * *
* * *
* *
*

حسناً، الأمر أصبح بسيطاً، المجموع المطلوب هو مجموع النقاط، لو أكملنا المربع لكان مجموع النقاط n*n، إن المربع بدون القطر يشكل n*n-n

* * * * *
* * * * *
* * * * *
* * * * *
* * * * *

وإذا أخذنا أحد القسمين (فوق القطر أو تحته) ستشكل نقاطه
(n*n-n)/2
والمجموع المطلوب هو أحد القسمين (n*n-n)/2 زائداً عناصر القطر أي:
(n*n-n)/2+n
=(n*n+n)/2
=n(n+1)/2


إذا كنت لا تريد أن تتأمل وأنت تدرس في المنزل، فلا ترمي بأوقاتك التي تستطيع أن تستثمرها...
في الواقع تشكل الحافلات (السرفيسات والباصات) مكاناً جيداً للتأمل والقراءة (ولكن آه آه.. من العادات التي نعيشها، أم أن مشاهدة الطريق الذي نمر به كل يوم أصبحت هواية ممتعة؟!! )
إذا صعدت حافلة فلديك عدة خيارات مفيدة، بإمكانك أن تفتح كتابك، وهنا أقول لك: لا تتردد في فتحه لأن الجالسين لا يفعلون ذلك، ولاتغلقه حتى لو بقي لنزولك بعض الثواني. ستستفيد كثيراً من تراكم هذه الثواني، وربما خطرت لك أثناءها فكرة شكلت منعطفاً علمياً.
هناك خيار آخر هو أن تتأمل (طبعاً ليس في وجوه الجالسين، ولا في مشتق الطريق –تغير شكل الطريق بتغير الزمن- :wink2: )
طبعاً أنت بحاجة إلى التركيز، أخرج ورقة وقلم، وابدأ برسم الدوائر والخطوط التي تعبر عما يجول في ذهنك، سيساعدك ذلك على التركيز والتجريد، ووضع مخططات عامة، لقد فكرت في كثير من الأمور وأنا أرسم تلك الخطوط المتعرجة (أردتها منحنية ولكن الطريق والسائق يلعبان دوراً مهماً.. :wink2: ).

أخيراً بماذا نتأمل ونتفكر؟
هناك الكثير، ولكن من وجهة نظري أنصحكم أن تتأملوا في المفاهيم الأولية والنظريات التي يبنى عليها العلم الذي تدرسونه.
اينشتاين أبدع عندما نظر إلى الطاقة والكتلة على أنهما شيء واحد، وأبدع
عندما نظر إلى الزمن كمتغير.
فون نيومان كذلك عندما قال أنه يمكن تخزين البرنامج مثل المعطيات.
في مجال المعلوماتية، ربما توصلتم من خلال تفكيركم أن التمثيل الثنائي ليس الأفضل، أو أنه لابد من نمط معالجة آخر للوصول إلى ذكاء صنعي فعال، أو...
على فكرة، مناقشة المفاهيم الأولية، تذكرني بالذين يبنون صرحاً فلسفياً هائلاً، ونسيجاً معقداً من المفاهيم التي تنطلق من فكرة أساسية كاذبة، وهذا الصرح يبدو للناظر كأنه حقيقة راسخة، ولكنك تستطيع أن تهدم كل هذه المكتبات التي ألفوها لو علمت ما هي الفكرة الأساسية الخاطئة التي ارتكزوا إليها وانطلقوا منها.
من وجهة نظري: الذين يقضون كل حياتهم كمتلقين للمعلومات، سيسأمون من الحفظ، وسيشعرون بالإرهاق عندما يدرسون، وإذا استمروا كذلك فلن يقدموا أية ابتكارات لمجتمعهم.
أخيراً، لا تضيع أفكارك الثمينة، كلما خطرت لك فكرة سجلها ثم انقلها إلى دفتر خاص.
إن كنت ناقلاً فالصحة، أو مدعياً فالدليل
صورة العضو الشخصية
Alaa Kareem
عضو جديد
عضو جديد
 
مشاركات: 18
اشترك في: الخميس ديسمبر 16, 2010 9:52 pm
الجتس: ذكر
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: العلوم - إحصاء رياضي
المرحلة الدراسية: السنة الأولى
الاختصاص: غير ذلك

مجرد توضيح

مشاركة غير مقروءةبواسطة Alaa Kareem » الأربعاء مايو 04, 2011 2:57 pm

يجب أن تكون بهذا الشكل:
5 4 3 2 1
* * * * *
* * * *
* * *
* *
*
إن كنت ناقلاً فالصحة، أو مدعياً فالدليل
صورة العضو الشخصية
Alaa Kareem
عضو جديد
عضو جديد
 
مشاركات: 18
اشترك في: الخميس ديسمبر 16, 2010 9:52 pm
الجتس: ذكر
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: العلوم - إحصاء رياضي
المرحلة الدراسية: السنة الأولى
الاختصاص: غير ذلك

Re: وأنتم تدرسون....أرجوكم تأملوا...

مشاركة غير مقروءةبواسطة intelligence storm » الأربعاء مايو 04, 2011 3:51 pm

أول الشي بشكر صاحب الموضوع على اختياره للموضيع العلمية المفيدة :iok:
وأحببت أن أضع بعض الملاحظات : :wink2:

Alaa Kareem كتب:إذا صعدت حافلة فلديك عدة خيارات مفيدة، بإمكانك أن تفتح كتابك

والله هي أكبر نقطة لازم نستغلها ﻷنو في منا بيضيع أكتر من ساعة -ما بدي قول ساعتين :eek: - بس على الطريق.....فبتقلي أنو الوقت مقطع لأنو عشر دقائق على الموقف وربع ساعة بالمكرو و.....و......الخ ,بس لح جاوبك أنو والله حتى هي العشر دقائق بالميكرو فيك تستفيد منها -والحمد لله أنا مطبق هالطريقة مشان ماتقولوا عم يتفلسف :imb: - إنشالله بفتح الكتاب وما بتخلص الصفحة معليش المهم حسس حالي مهتم بالوقت.
واللي ما بيحب يشغل مخو على الطريق :mrgreen: -لعددة أسباب نفسية- بيقدر يقرأ كتاب ومالح قلك كتاب 200 صفحة :eek: لأ....كُتيب صغير من الحلبوني أو من أي مكان وأكتر منون مافي :cool: يعني تصور أنو فيك تخلص كل أسبوع على أقل تقدير كُتيب صغير 50-80 صفحة -مو أنجاز؟؟؟ :iok: -

Alaa Kareem كتب:على فكرة، مناقشة المفاهيم الأولية، تذكرني بالذين يبنون صرحاً فلسفياً هائلاً، ونسيجاً معقداً من المفاهيم التي تنطلق من فكرة أساسية كاذبة، وهذا الصرح يبدو للناظر كأنه حقيقة راسخة، ولكنك تستطيع أن تهدم كل هذه المكتبات التي ألفوها لو علمت ما هي الفكرة الأساسية الخاطئة التي ارتكزوا إليها وانطلقوا منها.

وهي الفكرة مو غريبة....يعني لا تستغرب من نفسك أنك تنقض فرضية لعالم من العلماء :???: ليش لأ ؟؟ أصلن هنن معصومين يعني ؟؟؟ وشغلة لفتت انتباهي أنو من فترة وجيزة وقع بين يدي كتاب اسمه "أسرع من سرعة الضوء" مؤلفه رفض فكرة أن الضوء سرعته ثابتة وجلس يفكر رغم الانتقادات والتهم بالجنون التي وجهت إليه من أقرب الناس رفاقه ومعلميه ...ولكنها نظرية تأخذ لها رواجا لدى علماء هذا العصر ! فلم لا؟!....أو.......فلم لا تكون أنت هو ؟؟!! :???:

وصدق من قال : "لكل مجتهد نصيب" فالمهم أن تتحرك لا يهم ما تصنع,صح أو خطأ :wink:

أرجو أن أكون قد وفقت في ردي وأرجو لكل شخص أن ينتفع من علمه ويفيد :cool:
الله معي.....فمن معك ؟؟؟
الله سندي....قمن سندك؟؟؟
الله لن يضيعني و لن ينساني....و سواه سوف ينساك و يتخلى عنك


مــدونــتــي
صورة العضو الشخصية
intelligence storm
عضو فعال
عضو فعال
 
مشاركات: 346
اشترك في: الأحد أكتوبر 10, 2010 3:44 pm
مكان: في دنيا لا مستقر فيها
الجتس: ذكر
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: AIU
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الثانية

توضيح لفقرة ذكرتها:

مشاركة غير مقروءةبواسطة Alaa Kareem » الخميس مايو 05, 2011 4:51 am


أخ intelligence storm أشكرك على ثناءك.. وتشجيعك..
وبالنسبة لهذه الفقرة:
Alaa Kareem كتب:على فكرة، مناقشة المفاهيم الأولية، تذكرني بالذين يبنون صرحاً فلسفياً هائلاً، ونسيجاً معقداً من المفاهيم التي تنطلق من فكرة أساسية كاذبة، وهذا الصرح يبدو للناظر كأنه حقيقة راسخة، ولكنك تستطيع أن تهدم كل هذه المكتبات التي ألفوها لو علمت ما هي الفكرة الأساسية الخاطئة التي ارتكزوا إليها وانطلقوا منها.


فكان علي أن أوضح المقصود منها، لأنني أردت أن أشير إلى موضوع آخر.
لقد ذكرت هذه العبارة:
intelligence storm كتب:ولكنك تستطيع أن تهدم كل هذه المكتبات التي ألفوها لو علمت...


عوضاً عن عبارة أخرى أكثر ملائمة، مثلاً:
ولكنك تستطيع أن تضيف إلى مسيرة العلم صرحاً جديداً...

في الحقيقة استخدمت العبارات السابقة، لأنني أردت أن أشير (في هذه الفقرة فقط) إلى نظريات الباطل التي يدافع عنها الملحدون (هذا هو الصرح الذي قصدته)، وهؤلاء يختلفون عن غيرهم بأنهم قد ينكرون المفاهيم الأولية التي لا ينكرها أي عاقل (أي قوانين العقل) في سبيل بقاء نظرياتهم صحيحة. (أنصحكم بقراءة كتاب كبرى اليقينيات الكونية لفضيلة الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي).
من أمثلة قوانين العقل:
الكل أكبر من أحد أجزاءه.
بطلان الرجحان بدون مرجح.

حسناً، ربما كان من الجيد في هذه المناسبة أن أذكر لكم جزءاً من كلام الدكتور البوطي في رده على الذين ينكرون قوانين العقل: يقول:
"إن الذي لا يطمئن إلى أحكام العقل لا يقيم حياته المعيشية وعلاقاته الدنيوية المختلفة مع الآخرين على أدق إيحاءات العقل وأحكامه، وإن الذي لا يطمئن إلى أحكام العقل لا يقيم حياته الفكرية على مبادئ فلسفية مختلفة زاعماًَ أنه قد اتبع فيها بصيرة العقل ودلائل العلم. إن الذي لا يطمئن إلى أحكام العقل لا يتعامل معه في كل مصالحه وشؤونه السلوكية المختلفة، حتى إذا رأى نفسه وجهاً لوجه مع دلائل الإيمان بالله وتوابعه أعلن فجأة عن عدم اطمئنانه إلى العقل، وقاطع العقل قائلاً: لا أعرفك ولا أتعامل معك!!
إن الذي لا يطمئن إلى أحكام العقل ولايرى خيراً في اتباعه، إنما هو رجل قاطع العقل خلال رحلته الدنيوية جملة..فهو لا يسترشد به في إقامة معيشة أو اقتناص مصلحة أو تخطيط سلوك.. ومثل هذا الإنسان يقال عنه في اصطلاح الناس كلهم (مجنون)!..." (المرجع: الكتاب السابق)
إن كنت ناقلاً فالصحة، أو مدعياً فالدليل
صورة العضو الشخصية
Alaa Kareem
عضو جديد
عضو جديد
 
مشاركات: 18
اشترك في: الخميس ديسمبر 16, 2010 9:52 pm
الجتس: ذكر
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: العلوم - إحصاء رياضي
المرحلة الدراسية: السنة الأولى
الاختصاص: غير ذلك

Re: وأنتم تدرسون....أرجوكم تأملوا...

مشاركة غير مقروءةبواسطة AbuOmar » الخميس مايو 05, 2011 9:21 pm

موضوع جميل ومهم :iok: :iok:

Alaa Kareem كتب:
مجرد مثال: عندما كنت أدرس بحث الاستقراء الرياضي، مررت على العلاقة التالية:
1+2+3+….+4=n(n+1)/2
تساءلت كيف تم التوصل لهذه العلاقة.
تأملت في الطرف الأيسر، فكرت لو تحولت الأرقام فيه إلى واحدات، تصور لو أن كل رقم من هذه الأرقام 1+2+3 هو مجموعة من الحبات، وأنها انسدلت نحو الأسفل، سيكون شكلها كما يلي:

1 2 3 4 5
* * * * *
* * * *
* * *
* *
*
[/color]


قد تتعدد طرق التفكير أيضاً :)

بالنسبة لي فكرت بهذه الطريقة
n هو عدد الأرقام
(n+1)/2 هو المتوسط الحسابي لهذه الأرقام

وبالتالي عند ضرب n * (n+1)/2 سينتج عن ذلك مجموع هذه الأرقام


كل الطرق تؤدي إلى روما :ism:
صورة العضو الشخصية
AbuOmar
مشرف منتدى الاقتراحات و الدعم الفني
مشرف منتدى الاقتراحات و الدعم الفني
 
مشاركات: 406
اشترك في: الاثنين نوفمبر 30, 2009 4:00 pm
الجتس: ذكر
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الثالثة


العودة إلى المنتدى العام

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر

cron