مناقشة امتحان التحليل العددي 2010-2011

كل ما يتعلق بمادة التحليل العددي من استفسارات و مناقشات و محاضرات...........

المشرف: STEEV

Re: مناقشة امتحان التحليل العددي 2010-2011

مشاركة غير مقروءةبواسطة Golden Rose » الأحد يونيو 19, 2011 3:21 pm

بعض اسئلة الاختيار المتعدد :iok: عن غاوس-سيدل و lu
خطط ..نظم وقتك .. توكل على الله
تحصل على ما تريد
صورة العضو الشخصية
Golden Rose
عضو فعال
عضو فعال
 
مشاركات: 399
اشترك في: الجمعة سبتمبر 18, 2009 11:13 am
الجتس: أنثى
الشهادة الثانوية: اماراتية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الثالثة

Re: مناقشة امتحان التحليل العددي 2010-2011

مشاركة غير مقروءةبواسطة a7la sham » الأحد يونيو 19, 2011 4:00 pm

Tariqman كتب:
STEEV كتب:
الملكي1 كتب:تحياتي

سؤال : بالمحاضرة التالتة عملي بالصفحة الخامسة
المطلوب الجذر التكعيبي للعدد 60 باستخدام 3.9 قيمة تقريبية ..
أول سؤال : دائماً منعتبر القيمة التقريبية المعطاة بالسؤال هيي x1 ؟
تاني سؤال : إذا كنا منعتبر انو x1 هون تساوي 3.9 فكيف طلع معنا انو x2=3.92239 ؟؟

اي طبعاً منعتبرها x_1 هي القيمة التقريبية لأنو n عندها تساوي 2 :wink:
بس سؤالك التاني يمكن في غلط بالحسابات


هلأ بصراحة بعد ساعتين من محاولة حل التمرين بالطريقة يلي حاله فيه الدكتورة مامشي الحال .. لهيك شوفو شو طلع معي ويلي عندو راي تاني ياريت يخبرنا...
بسؤال احسب جذر من المرتبة x i+1 للعدد k القيمة الابتدائية يلي عاطيناك ياها بتكون هي x i يعني بالمثال يلي موجود بالمحاضرة 3 عملي مالازم نحسب x2 منفترضو هو x 2 =3 .9 مو الx1 ودغري منحط علاقة x3 ومنعوض ..
يا ريت يلي عندو راي تاني يخبرني .. لانو حاولت فيها كتييير ومامشي الحال ... وشكرا مسبقا

المشكلة أنو كاتبة حتى مع الدكتور ملاحظة : لحساب قيمة x3 نعتمد على x2 !!! بس كمان ما طلعت :imb:

MHD كتب:
Tariqman كتب:
MHD كتب:سؤال :
حسب علمي طريقة القاطع طريقة مفتوحة وليست مجالية لماذا نحتاج إلى قيمتين لحساب القيمة القادمة ؟
الرجاء توضيح آلية عمل الطريقة
وجزاكم الله كل خير


نعم طريقة مفتوحة بس بصراحة مابعرف سبب حاجتها لقيمتين وبالنسبة لآلية عملها في تمرين (أظن آخر تمرين) موجود بقلب هادا البدف
viewtopic.php?f=97&t=10522
فيو طريقة الحل باستخدام طريقة القاطع ... على كل إذا مافهمتها خبرني برجع بشرحلك ياها .. بالتوفيق

قد قرأت هذا الملف وأثار استغرابي , فقد استعملها كطريقة مجالية بحتة وكأنها طريقة الوضع الخاطئ
وصراحةً أنا أظنها نفس الطريقة فالاثنتين تعتمدان إيجاد المشتق بطريقة عددية .
أظن أنه هناك مشكلة تسميات لا أكثر

بس عفواً كأنو يلي بالمرفق حالين على طريقة "القواطع" الوضع الخاطئ .. هلأ مو الفرق بينهن أنو بطريقة الوضع الخاطئ كل مرة لازم أعتمد على القيم المجالية , و مقارنة بين ال f1 , f2 < > 0 ?? أما بطريقة القاطع بعتمد على قيمتين ابتدائيتين فقط بالمرة الأولى و بعدين بحسب القيمة الجديدة من أجل القيمة الحالية و يلي قبلها وفق القانون المذكور ... يعني ما عاد اعتمد على أطراف المجال .. و يمكن مشان هيك سموها مفتوحة :???: :???:
http://www.stat.uiowa.edu/ftp/atkinson/ ... ec_3-3.pdf
سلّم لله ..
ســــــــلّم للّــــــــــه :)
صورة العضو الشخصية
a7la sham
عضو فعال
عضو فعال
 
مشاركات: 583
اشترك في: السبت سبتمبر 19, 2009 11:39 pm
الجتس: أنثى
الشهادة الثانوية: غير سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الثالثة

Re: مناقشة امتحان التحليل العددي 2010-2011

مشاركة غير مقروءةبواسطة a7la sham » الأحد يونيو 19, 2011 4:30 pm

Golden Rose كتب:بعض اسئلة الاختيار المتعدد :iok: عن غاوس-سيدل و lu

الانحدار .. و فيهن أجوبة ...
http://www2.gsu.edu/~dscbms/ibs/regre.html#q1991-1
http://www2.gsu.edu/~dscbms/ibs/regre.html#q1753-1
http://www2.gsu.edu/~dscbms/ibs/regre.html#q2088-1
سلّم لله ..
ســــــــلّم للّــــــــــه :)
صورة العضو الشخصية
a7la sham
عضو فعال
عضو فعال
 
مشاركات: 583
اشترك في: السبت سبتمبر 19, 2009 11:39 pm
الجتس: أنثى
الشهادة الثانوية: غير سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الثالثة

Re: مناقشة امتحان التحليل العددي 2010-2011

مشاركة غير مقروءةبواسطة Qusay » الأحد يونيو 19, 2011 4:58 pm

السلام عليكم ......

هل قاعدة شبه المنحرف في حساب المساحة جاهزة للتطبيق المباشر ؟ ام يجب استنتاجها ؟
ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله
Qusay
عضو جديد
عضو جديد
 
مشاركات: 35
اشترك في: الخميس أغسطس 19, 2010 1:48 am
الجتس: ذكر
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الثالثة
الاختصاص: غير ذلك

Re: مناقشة امتحان التحليل العددي 2010-2011

مشاركة غير مقروءةبواسطة Tariqman » الأحد يونيو 19, 2011 5:39 pm

STEEV كتب:
STEEV كتب:بالمحاضرة الـ 3 صفحة 5 عملي ...
مكتوب بالمرفق أنو x_0={[3*pi]/[2]}
كيف طلعت معنا هيك :imb:

يعني نحنا كيف طلعت معنا أول نقطة مشان نبلش نحل بطريقة نيوتن رافسووووون ؟
مع العلم أنو معنا مجال مو نقطة


طيب لح اشرحلك ياها :
شوف صطوف انت بكون عاطيناك مجال (مثلا الجذر موجب وقتها منبلش من الصفر للانهاية أو متل المثال الغير محلول من [pi,3pi/2] ) وقتها بتجرب النقاط يلي بقلب هالمجال وين التابع (يلي عاطيتك علاقتو ) بغير إشارتو (بكون موجب بصير سالب أو بالعكس ) بتشوف هالنقطتين يلي غير التابع إشارتو عندهم .. بتحسب عندهم (f(x و( f'' (x وبتشوف مين بحقق المبرهنة f''x . fx >0 وقتها بتختار من هاتين النقطتين النقطة x0 تمام ..؟
Tariqman
عضو جديد
عضو جديد
 
مشاركات: 71
اشترك في: السبت ديسمبر 19, 2009 10:18 pm
الجتس: ذكر
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الثالثة

Re: مناقشة امتحان التحليل العددي 2010-2011

مشاركة غير مقروءةبواسطة Tariqman » الأحد يونيو 19, 2011 5:40 pm

Qusay كتب:السلام عليكم ......

هل قاعدة شبه المنحرف في حساب المساحة جاهزة للتطبيق المباشر ؟ ام يجب استنتاجها ؟


وعليكم السلام

جاهزة للتطبيق المباشر دون استنتاج .. بس احفاظ الاستنتاج إذا أجى طلب انو استنتج بالتوفيق
Tariqman
عضو جديد
عضو جديد
 
مشاركات: 71
اشترك في: السبت ديسمبر 19, 2009 10:18 pm
الجتس: ذكر
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الثالثة

Re: مناقشة امتحان التحليل العددي 2010-2011

مشاركة غير مقروءةبواسطة Tariqman » الأحد يونيو 19, 2011 5:42 pm

a7la sham كتب:
Tariqman كتب:
STEEV كتب:
الملكي1 كتب:تحياتي

سؤال : بالمحاضرة التالتة عملي بالصفحة الخامسة
المطلوب الجذر التكعيبي للعدد 60 باستخدام 3.9 قيمة تقريبية ..
أول سؤال : دائماً منعتبر القيمة التقريبية المعطاة بالسؤال هيي x1 ؟
تاني سؤال : إذا كنا منعتبر انو x1 هون تساوي 3.9 فكيف طلع معنا انو x2=3.92239 ؟؟

اي طبعاً منعتبرها x_1 هي القيمة التقريبية لأنو n عندها تساوي 2 :wink:
بس سؤالك التاني يمكن في غلط بالحسابات


هلأ بصراحة بعد ساعتين من محاولة حل التمرين بالطريقة يلي حاله فيه الدكتورة مامشي الحال .. لهيك شوفو شو طلع معي ويلي عندو راي تاني ياريت يخبرنا...
بسؤال احسب جذر من المرتبة x i+1 للعدد k القيمة الابتدائية يلي عاطيناك ياها بتكون هي x i يعني بالمثال يلي موجود بالمحاضرة 3 عملي مالازم نحسب x2 منفترضو هو x 2 =3 .9 مو الx1 ودغري منحط علاقة x3 ومنعوض ..
يا ريت يلي عندو راي تاني يخبرني .. لانو حاولت فيها كتييير ومامشي الحال ... وشكرا مسبقا

المشكلة أنو كاتبة حتى مع الدكتور ملاحظة : لحساب قيمة x3 نعتمد على x2 !!! بس كمان ما طلعت :imb:

طيب والحل ..؟ هلأ انا معك أنو لحساب x3 بدنا نحسب x2 بس ما عم يطلع نفس الجواب ..؟

MHD كتب:
Tariqman كتب:
MHD كتب:سؤال :
حسب علمي طريقة القاطع طريقة مفتوحة وليست مجالية لماذا نحتاج إلى قيمتين لحساب القيمة القادمة ؟
الرجاء توضيح آلية عمل الطريقة
وجزاكم الله كل خير


نعم طريقة مفتوحة بس بصراحة مابعرف سبب حاجتها لقيمتين وبالنسبة لآلية عملها في تمرين (أظن آخر تمرين) موجود بقلب هادا البدف
viewtopic.php?f=97&t=10522
فيو طريقة الحل باستخدام طريقة القاطع ... على كل إذا مافهمتها خبرني برجع بشرحلك ياها .. بالتوفيق

قد قرأت هذا الملف وأثار استغرابي , فقد استعملها كطريقة مجالية بحتة وكأنها طريقة الوضع الخاطئ
وصراحةً أنا أظنها نفس الطريقة فالاثنتين تعتمدان إيجاد المشتق بطريقة عددية .
أظن أنه هناك مشكلة تسميات لا أكثر

بس عفواً كأنو يلي بالمرفق حالين على طريقة "القواطع" الوضع الخاطئ .. هلأ مو الفرق بينهن أنو بطريقة الوضع الخاطئ كل مرة لازم أعتمد على القيم المجالية , و مقارنة بين ال f1 , f2 < > 0 ?? أما بطريقة القاطع بعتمد على قيمتين ابتدائيتين فقط بالمرة الأولى و بعدين بحسب القيمة الجديدة من أجل القيمة الحالية و يلي قبلها وفق القانون المذكور ... يعني ما عاد اعتمد على أطراف المجال .. و يمكن مشان هيك سموها مفتوحة :???: :???:
http://www.stat.uiowa.edu/ftp/atkinson/ ... ec_3-3.pdf


امبلى حكيك مزبوط أظن مشان هيك
Tariqman
عضو جديد
عضو جديد
 
مشاركات: 71
اشترك في: السبت ديسمبر 19, 2009 10:18 pm
الجتس: ذكر
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الثالثة

Re: مناقشة امتحان التحليل العددي 2010-2011

مشاركة غير مقروءةبواسطة BlzOfHK » الأحد يونيو 19, 2011 5:54 pm

BlzOfHK كتب:شو العلاقة اللي بتربط بين :

CODE: تحديد الكل
Segma(x.y) و  Segma(x) , Segma(y) 


يعني الخطأ المطلق لجداء عددين .. والخطأين المطلقين لهلعددين هدول

+

بس ينطلب منا رسم النموذج والبيانات على نفس المحور .. يعني بنكتفي بتعيين النقاط الحاصلة عن تابع الإنحدار و نقاط الجدول فقط ؟
www.syrian-es.com

الجيش السوري الإلكتروني

--------------------------------------


زورونا على :
http://hack4ttack.com
صورة العضو الشخصية
BlzOfHK
مشرف منتدى الأمن و الإختراق
مشرف منتدى الأمن و الإختراق
 
مشاركات: 661
اشترك في: الاثنين سبتمبر 14, 2009 3:18 pm
مكان: Processor
الجتس: ذكر
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الثالثة

Re: مناقشة امتحان التحليل العددي 2010-2011

مشاركة غير مقروءةبواسطة Tariqman » الأحد يونيو 19, 2011 6:00 pm

BlzOfHK كتب:
BlzOfHK كتب:شو العلاقة اللي بتربط بين :

CODE: تحديد الكل
Segma(x.y) و  Segma(x) , Segma(y) 


يعني الخطأ المطلق لجداء عددين .. والخطأين المطلقين لهلعددين هدول

+

بس ينطلب منا رسم النموذج والبيانات على نفس المحور .. يعني بنكتفي بتعيين النقاط الحاصلة عن تابع الإنحدار و نقاط الجدول فقط ؟


بالنسبة لأول سؤال مافي علاقة محددة ( مبرهنة ) مو متل بالخطأ النسبي بس لح أعطيك استنتاج
e X.Z<= e X+ e Z
s X.Z/ X.Z<= s X/X + s Z/Z
s X.Z <= Z s X + X s Z
هي طبعا استنتاج مو قاعدة
وبالنسبة لسؤالك التاني .. بتعوض أكسات النقاط بالنموذج يلي طلع معك وبترسم التموذج (سواء منحتي أو مستقيم) وبترسم البيانات يلي موجودة بالجدول( الأكسات والوايات ) وبتقارن بيناتهم .. بتمنى كون فدتك
Tariqman
عضو جديد
عضو جديد
 
مشاركات: 71
اشترك في: السبت ديسمبر 19, 2009 10:18 pm
الجتس: ذكر
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الثالثة

Re: مناقشة امتحان التحليل العددي 2010-2011

مشاركة غير مقروءةبواسطة *virus* » الأحد يونيو 19, 2011 6:41 pm

a7la sham كتب:
Tariqman كتب:
STEEV كتب:
الملكي1 كتب:تحياتي

سؤال : بالمحاضرة التالتة عملي بالصفحة الخامسة
المطلوب الجذر التكعيبي للعدد 60 باستخدام 3.9 قيمة تقريبية ..
أول سؤال : دائماً منعتبر القيمة التقريبية المعطاة بالسؤال هيي x1 ؟
تاني سؤال : إذا كنا منعتبر انو x1 هون تساوي 3.9 فكيف طلع معنا انو x2=3.92239 ؟؟

اي طبعاً منعتبرها x_1 هي القيمة التقريبية لأنو n عندها تساوي 2 :wink:
بس سؤالك التاني يمكن في غلط بالحسابات


هلأ بصراحة بعد ساعتين من محاولة حل التمرين بالطريقة يلي حاله فيه الدكتورة مامشي الحال .. لهيك شوفو شو طلع معي ويلي عندو راي تاني ياريت يخبرنا...
بسؤال احسب جذر من المرتبة x i+1 للعدد k القيمة الابتدائية يلي عاطيناك ياها بتكون هي x i يعني بالمثال يلي موجود بالمحاضرة 3 عملي مالازم نحسب x2 منفترضو هو x 2 =3 .9 مو الx1 ودغري منحط علاقة x3 ومنعوض ..
يا ريت يلي عندو راي تاني يخبرني .. لانو حاولت فيها كتييير ومامشي الحال ... وشكرا مسبقا

المشكلة أنو كاتبة حتى مع الدكتور ملاحظة : لحساب قيمة x3 نعتمد على x2 !!! بس كمان ما طلعت :imb:

ما عم تطلع معكون لأنّكم كل ما ترجعوا خطوة لورا عم تنقصوا الـ n يعني مشان تحسبوا الـ x2 عم تجعلوا الـ n=2
وهادا الشي خطأ ، لازم نثبت الـ n بكل المراحل ووقت نوصل لـ x1 منعوضها بالقيمة المعطاة ،
وسبب تثبيت الـ n هو لأنّو هي خاصة بقاعدة الربط تبع التابع ، ونحنا شي عم نغيرها كأنو عم نغيّر التابع ،
( قصدي بالتابع : هو التابع يلي استنتجنا منّو العلاقة تبع الجذر بتطبيق علاقة نيوتن ) ،
والآنسة بالمحاضرات غلطانة وعم تنقص الـ n بس حاطة الجواب الصح .
:iok:
. Under the injection
صورة

Last Chance
صورة
صورة العضو الشخصية
*virus*
متميز لعامنا الثالث
متميز لعامنا الثالث
 
مشاركات: 612
اشترك في: السبت أكتوبر 03, 2009 1:24 pm
الجتس: ذكر
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الثالثة
الاختصاص: غير ذلك

Re: مناقشة امتحان التحليل العددي 2010-2011

مشاركة غير مقروءةبواسطة B .M .H » الأحد يونيو 19, 2011 7:16 pm

يا شباب اذا ممكن بس حدا يذكرنا بحل 3 معادلات ب 3 مجاهيل طريقة الحذف والتعويض
exhausted
صورة العضو الشخصية
B .M .H
عضو جديد
عضو جديد
 
مشاركات: 178
اشترك في: الخميس يونيو 03, 2010 11:01 am
الجتس: أنثى
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الثالثة

Re: مناقشة امتحان التحليل العددي 2010-2011

مشاركة غير مقروءةبواسطة B .M .H » الأحد يونيو 19, 2011 7:22 pm

حدا بيعرف كيفية حساب القيمة الصغرى لشي تابع؟؟؟!!!!
exhausted
صورة العضو الشخصية
B .M .H
عضو جديد
عضو جديد
 
مشاركات: 178
اشترك في: الخميس يونيو 03, 2010 11:01 am
الجتس: أنثى
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الثالثة

Re: مناقشة امتحان التحليل العددي 2010-2011

مشاركة غير مقروءةبواسطة *virus* » الأحد يونيو 19, 2011 8:10 pm

B .M .H كتب:يا شباب اذا ممكن بس حدا يذكرنا بحل 3 معادلات ب 3 مجاهيل طريقة الحذف والتعويض

إذا عنّا تلت معادلات بتلت مجاهيل : x,y,z
منطالع من الأولى x بدلالة y,z
ومنعوضها بالتانية والتالتة ، بيصير عنّا معادلتين بمجهولين (y,z) ، منطالع من أحدهما y بدلالة z ومنعوض بالتانية (بيصير عنّا معادلة بمجهول واحد z) هون بيطلع معنا z بعدين بيطلع معنا y ،
هلأ منعوض y,z بالمعادلة الأولى الأصلية آم بيطلع معنا x .

B .M .H كتب:حدا بيعرف كيفية حساب القيمة الصغرى لشي تابع؟؟؟!!!!

عن طريق دراسة تغيرات التابع .
. Under the injection
صورة

Last Chance
صورة
صورة العضو الشخصية
*virus*
متميز لعامنا الثالث
متميز لعامنا الثالث
 
مشاركات: 612
اشترك في: السبت أكتوبر 03, 2009 1:24 pm
الجتس: ذكر
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الثالثة
الاختصاص: غير ذلك

Re: مناقشة امتحان التحليل العددي 2010-2011

مشاركة غير مقروءةبواسطة B .M .H » الأحد يونيو 19, 2011 8:52 pm

ممكن تقلولي شو يعني تقريب ثالث بغاوس سيدل هل هو حساب عناصر الشعاع x3 ؟؟
وشكرا سلفا عالجواب
exhausted
صورة العضو الشخصية
B .M .H
عضو جديد
عضو جديد
 
مشاركات: 178
اشترك في: الخميس يونيو 03, 2010 11:01 am
الجتس: أنثى
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الثالثة

Re: مناقشة امتحان التحليل العددي 2010-2011

مشاركة غير مقروءةبواسطة *virus* » الأحد يونيو 19, 2011 8:57 pm

B .M .H كتب:ممكن تقلولي شو يعني تقريب ثالث بغاوس سيدل هل هو حساب عناصر الشعاع x3 ؟؟
وشكرا سلفا عالجواب

تماماً .
يعني منحسب عناصر X1 و X2 و X3 .
. Under the injection
صورة

Last Chance
صورة
صورة العضو الشخصية
*virus*
متميز لعامنا الثالث
متميز لعامنا الثالث
 
مشاركات: 612
اشترك في: السبت أكتوبر 03, 2009 1:24 pm
الجتس: ذكر
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الثالثة
الاختصاص: غير ذلك

Re: مناقشة امتحان التحليل العددي 2010-2011

مشاركة غير مقروءةبواسطة BlzOfHK » الأحد يونيو 19, 2011 9:23 pm

سؤال أخير خلص :imb:

بطريقة هورنر , ممكن بس حدا يوضح كيف عبنحسب السطور بالجدول ؟ وخاصة التاني ..
www.syrian-es.com

الجيش السوري الإلكتروني

--------------------------------------


زورونا على :
http://hack4ttack.com
صورة العضو الشخصية
BlzOfHK
مشرف منتدى الأمن و الإختراق
مشرف منتدى الأمن و الإختراق
 
مشاركات: 661
اشترك في: الاثنين سبتمبر 14, 2009 3:18 pm
مكان: Processor
الجتس: ذكر
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الثالثة

Re: مناقشة امتحان التحليل العددي 2010-2011

مشاركة غير مقروءةبواسطة Golden Rose » الأحد يونيو 19, 2011 9:26 pm

*virus* كتب:
a7la sham كتب:
Tariqman كتب:
STEEV كتب:
الملكي1 كتب:تحياتي

سؤال : بالمحاضرة التالتة عملي بالصفحة الخامسة
المطلوب الجذر التكعيبي للعدد 60 باستخدام 3.9 قيمة تقريبية ..
أول سؤال : دائماً منعتبر القيمة التقريبية المعطاة بالسؤال هيي x1 ؟
تاني سؤال : إذا كنا منعتبر انو x1 هون تساوي 3.9 فكيف طلع معنا انو x2=3.92239 ؟؟

اي طبعاً منعتبرها x_1 هي القيمة التقريبية لأنو n عندها تساوي 2 :wink:
بس سؤالك التاني يمكن في غلط بالحسابات


هلأ بصراحة بعد ساعتين من محاولة حل التمرين بالطريقة يلي حاله فيه الدكتورة مامشي الحال .. لهيك شوفو شو طلع معي ويلي عندو راي تاني ياريت يخبرنا...
بسؤال احسب جذر من المرتبة x i+1 للعدد k القيمة الابتدائية يلي عاطيناك ياها بتكون هي x i يعني بالمثال يلي موجود بالمحاضرة 3 عملي مالازم نحسب x2 منفترضو هو x 2 =3 .9 مو الx1 ودغري منحط علاقة x3 ومنعوض ..
يا ريت يلي عندو راي تاني يخبرني .. لانو حاولت فيها كتييير ومامشي الحال ... وشكرا مسبقا

المشكلة أنو كاتبة حتى مع الدكتور ملاحظة : لحساب قيمة x3 نعتمد على x2 !!! بس كمان ما طلعت :imb:

ما عم تطلع معكون لأنّكم كل ما ترجعوا خطوة لورا عم تنقصوا الـ n يعني مشان تحسبوا الـ x2 عم تجعلوا الـ n=2
وهادا الشي خطأ ، لازم نثبت الـ n بكل المراحل ووقت نوصل لـ x1 منعوضها بالقيمة المعطاة ،
وسبب تثبيت الـ n هو لأنّو هي خاصة بقاعدة الربط تبع التابع ، ونحنا شي عم نغيرها كأنو عم نغيّر التابع ،
( قصدي بالتابع : هو التابع يلي استنتجنا منّو العلاقة تبع الجذر بتطبيق علاقة نيوتن ) ،
والآنسة بالمحاضرات غلطانة وعم تنقص الـ n بس حاطة الجواب الصح .
:iok:


بصراحو ما زبطت ممكن تفرجينا كيف عم تعوض :???: :???:
خطط ..نظم وقتك .. توكل على الله
تحصل على ما تريد
صورة العضو الشخصية
Golden Rose
عضو فعال
عضو فعال
 
مشاركات: 399
اشترك في: الجمعة سبتمبر 18, 2009 11:13 am
الجتس: أنثى
الشهادة الثانوية: اماراتية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الثالثة

Re: مناقشة امتحان التحليل العددي 2010-2011

مشاركة غير مقروءةبواسطة *virus* » الأحد يونيو 19, 2011 9:46 pm

Golden Rose كتب:
بصراحو ما زبطت ممكن تفرجينا كيف عم تعوض :???: :???:

اي أكيد :
X_{3} = \frac{2}{3} (x_2 + \frac{60}{2*x_{2}^{2}})

X_{2} = \frac{2}{3} (3.9 + \frac{60}{2*3.9^{2}})
. Under the injection
صورة

Last Chance
صورة
صورة العضو الشخصية
*virus*
متميز لعامنا الثالث
متميز لعامنا الثالث
 
مشاركات: 612
اشترك في: السبت أكتوبر 03, 2009 1:24 pm
الجتس: ذكر
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الثالثة
الاختصاص: غير ذلك

Re: مناقشة امتحان التحليل العددي 2010-2011

مشاركة غير مقروءةبواسطة dmdom » الأحد يونيو 19, 2011 9:59 pm

*virus* كتب:
Golden Rose كتب:
بصراحو ما زبطت ممكن تفرجينا كيف عم تعوض :???: :???:

اي أكيد :
X_{3} = \frac{2}{3} (x_2 + \frac{60}{2*x_{2}^{2}})

X_{2} = \frac{2}{3} (3.9 + \frac{60}{2*3.9^{2}})






طبعا مو شرط نوقف عند ال x3 فينا نكفي لل x10 او اكتر حسب الدقة المطلوبة
dmdom
عضو جديد
عضو جديد
 
مشاركات: 15
اشترك في: السبت مايو 21, 2011 11:57 am
الجتس: أنثى
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الثانية

Re: مناقشة امتحان التحليل العددي 2010-2011

مشاركة غير مقروءةبواسطة *virus* » الأحد يونيو 19, 2011 10:01 pm

BlzOfHK كتب:سؤال أخير خلص :imb:

بطريقة هورنر , ممكن بس حدا يوضح كيف عبنحسب السطور بالجدول ؟ وخاصة التاني ..

عندك بالسطر الأول الأمثال :
2 ثم -3 ثم 4
هلأ النقطة يلي عنا هية x = 1
هلأ بالنسبة للسطر الثاني :
بتضرب الـ x=1 بالرقم يلي تحت أول ثابت وبتجمع الناتج مع الثابت يلي فوقو ويلي بيطلع معك بتحطو تحت الثابت يلي بعدو
بأول حالة ما في شي تحت ال 2 بتضرب الـ 1 بالصفر وبتجمع مع التنين يلي فوق الصفر بيطلع 2 بتحطها تحت الثابت يلي بعدو ألا وهو ال -3
هلأ بتضرب واحد بـ 2 يلي هية تحت الـ -3 وبتجمع مع الـ -3 بيطلع -1 بتحطها تحت الثابت يلي بعدو ألا وهو 4
خلصو ، هلأ السطر التالت هو جمع السطرين السابقين
بترد بتكرر نفس العملية السابقة من أجل السطر الرابع
الجدير بالذكر أنّو هي الطريقة بس بتحسب صورة التابع عند نقطة معينة وصورة مشتق هذا التابع عند هذه النقطة وما فينا نكمل أكتر من هيك .
. Under the injection
صورة

Last Chance
صورة
صورة العضو الشخصية
*virus*
متميز لعامنا الثالث
متميز لعامنا الثالث
 
مشاركات: 612
اشترك في: السبت أكتوبر 03, 2009 1:24 pm
الجتس: ذكر
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الثالثة
الاختصاص: غير ذلك

السابقالتالي

العودة إلى التحليل العددي

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر