أخطاء شائعة..

كل ما يتعلق بمادة اللغة العربية من استفسارات و مناقشات و محاضرات ...........

المشرف: Ghais

أخطاء شائعة..

مشاركة غير مقروءةبواسطة shams » الجمعة مايو 07, 2010 9:44 pm

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ...


كنت أبحث في صفحات الانترنت فوجدت هذا الموضوع عن الأخطاء الشائعة


وأحببت أن أفيدكم به خاصة وأن الدكتور أكد في محاضرته الأخيرة على أهمية سؤال الأخطاء الشائعة


إليكم الأخطاء ::


1. سيعود إلي حقي سواء أطال الزمن أو قصر .

الصواب : سيعود إلي حقي سواء أطال الزمن أم قصر ، ومنها في القرآن " سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون " ، " سواء علينا أجزعنا أم صبرنا ما لنا من محيص " .

أو كذلك جائزة ، ولا ريب في أن ما في القرآن أعلى لأنه أكثر انتشارا ، ولا تتمنى اللغة أكثر من أن تفهم ، وليس أسرع فهما من الكلام الكثير الاستعمال .


2- أثر عليه تأثيراً كبيراً .

الصواب : أن يتعدى الفعل بفي أو بالباء ، فتقول : أثر فيه تأثيراً كبيراً . وورد في أثر لعلي يذكر فاطمة فيقول : فجرت بالرحى حتى أثرت بيدها ، واستقت القربة حتى أثرت في نحرها .

يجوز ذلك كله - وإن لم نستعمل غير أثر فيه – بحيث يتعلق بكل حرف معناه .


3- لا ينبغي عليه أن يفعل ...

الصواب : لا ينبغي له أن يفعل ... ، فالفعل يتعدى باللام ، قال تعالى : " لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر " ، " وما ينبغي له " .

4- جاؤوا عن بكرة أبيهم .

الصواب : جاؤوا على بكرة أبيهم ، أي جاءوا جميعا ولم يتخلف منهم أحد ، والبكرة خشبة مستديرة يستخرج بها الماء العذب .

5- تخرج فلان من معهد ...

الصواب : تخرج فلان في معهد ... ؛ لأن تخرج هنا بمعنى تعلم .

هو كما قلت ، ولو كنا في حديث الأساتذة لقلنا : تخرج عليه .

6- أكد عليه في الأمر .

الصواب : أن يتعدى الفعل بنفسه دون حاجة إلى حرف الجر ، فتقول : أكد الأمر ،أو أكده.


7- أما محمد الأولى به أن يعود مرة أخرى .

الصواب : أما محمد فالأولى أن يعود مرة أخرى ؛ لأن الفاء يلزم وقوعها في جواب أما الشرطية ، وفي القرآن : " فأما اليتيم فلا تقهر" .

8- كان ذلك آخر لقاء بين علي وبين محمد .

الصواب : كان ذلك آخر لقاء بين علي ومحمد ، دون تكرار الظرف ؛ لأنه لا يتكرر إلا بين ضمير واسم ظاهر ، أو ضمير وضمير ،


9- صمت علي برهة .

الصواب : صمت علي لحظة ، أو هنيهة ؛ لأن برهة للمدة الطويلة جداً .

10- فلان في الخمارة .

الصواب : فلان في الحانة ؛ لأن الخمارة بائعة الخمر .

كان يقال : حانوت ، كما في بيت الأعشى :

وقد غدوت إلى الحانوت يتبعني شاو مشل شلول شلشل شول

ولكن في شعر أبي نواس :

عاج الشقي على دار يسائله وعجت أسأل عن خمارة البلد !

فهي كلمة مولدة ، ولا بأس بها .

11- لا يعجبني الكلام الغير مفهوم .

الصواب : الأفضل استخدام ( غير ) ؛ لأنها مستغرقة في الإبهام ، فلا تدخل عليها ( ا ل )

لشدة الإبهام .

هو كما قلت ، ولكن من أراد التعريف أدخل أل على ما بعد غير .


ملاحظة هُنا ::: ما رأيكم في هذا ؟؟؟؟؟ هل هذا صحيح ؟؟؟؟؟ لقد شككت به .. :???: :???:



12- هو متأرجح بين الرأيين ، أو بينهما .

الصواب : هو مترجح بين الرأيين ؛ لأن معنى الترجح هو الميل أو التذبب .

13- تفانى فلان في عمله .

الصواب : جد فلان في عمله ؛ لأن تفانى على وزن تفاعل الذي يقتضي المشاركة ، وجاء في اللسان : تفانى القوم قتلاً ، أي أفنى بعضهم بعضا .

بل معناه فنوا قليلا قليلا من صبر كل منهم على قتل الآخر ، فلا مشاركة في تفانى بل تدرج ؛ ومن ثم لا يكون بذلك بأس .

14- أمرته فانصاع لأمري ( أي خضع ) .

الصواب : أمرته فامتثــل لأمري وانقاد .

15- يقال للقائم : اجلس .

الصواب : أن يقال للقائم : اقعد ، وللنائم والساجد : اجلس ، كما حكي عن الخليل ، وعللوا لذلك بأن القعود هو الانتقال من علو إلى سفل ، والجلوس هم الانتقال من سفل إلى علو .

16- دعَّمت (بتشديد العين) الدولة الجامعة تدعيما حتى أصبحت مدعمة .

الصواب : دَعَمَت الدولة الجامعة دعما حتى أصبحت مدعومة ؛ لأن دعم ثلاثي صحيح وليس مضعفا، فمصدره سماعي على وزن ( فَعْـــل ) ، ويصاغ اسم المفعول منه على ( مفعول ) .

17- القضاة أعفَوْا عنه .

الصواب : القضاة عفَوْ ا عنه ؛ لأن عفا من يعفو ، وليس محتاجا إلى الهمزة .

18- لا زال علي يلعب .

الصواب : ما زال علي يلعب ؛ لأن ( لا ) لا تدخل على الماضي إلا مع التكرار والعطف على منفي ، مثل : " فلا صدق ولا صلى " ، ومجيئها على الصورة الأولى يجوز مع مقام الدعاء ، نحو : * ولا زال منهلا بجرعائك القطر * .

19- احتار فلان .

الصواب : حار فلان ، يحار ، أو تحير فلان فهو حائر وحيران .

20- قد لا يعرف فلان كذا .

الصواب : الأفضل : ربما لا يعرف فلان كذا ، أو قد يجهل فلان كذا ؛ لأنه لا يحسن الفصل بين قد والفعل ؛ لأن قد الحرفية مختصة بالفعل المتصرف الخبري المثبت المجرد من الناصب والجازم ومن حروف التنفيس ( السين وسوف ) فهي معه كالجزء فلا تنفصل منه بشيء ، وقد أجاز عباس أبو السعود هذا التعبير في كتابه ( أزاهير الفصحى ) بأدلة يمكن الرجوع إليها .



أتمنى من أي أحدٍ رأى خطأً أن يقولَ لنا لأنني كما قلت أحببت إفادتكم مما قرأت ...
صورة العضو الشخصية
shams
متميز لعامنا الثالث
متميز لعامنا الثالث
 
مشاركات: 1342
اشترك في: الأحد أكتوبر 04, 2009 10:23 am
الجتس: أنثى
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الثالثة

Re: أخطاء شائعة..

مشاركة غير مقروءةبواسطة أميرة المعلوماتية » الجمعة مايو 07, 2010 10:14 pm

شكراً كتير شمس عنجد الموضوع فادنا كتير...
في كتير شغلات كانت بعرفها :mrgreen:
عفواً... :imb:
كان لازم قول:
شكراً لك شمس على هذا الموضوع المفيد...
هناك الكثير من الأمور التي لم أكن أعرفها...
أرجو أن تزودينا بكل ماهو جديد بخصوص الأخطاء الشائعة...
ليس لفحص اللغة العربية فحسب،
و إنما لنستخدم ألفاظ عربية صحيحة عندما نتحدث باللغة العربية الفصحى
و حتى لا تسمى هذه الألفاظ بعد الآن باسم الأخطاء ((الشائعة)). :iok:
:ism: :ism: :ism:
صورة العضو الشخصية
أميرة المعلوماتية
عضو جديد
عضو جديد
 
مشاركات: 61
اشترك في: الاثنين يناير 04, 2010 7:27 pm
الجتس: أنثى
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: ITE
المرحلة الدراسية: السنة الثانية

Re: أخطاء شائعة..

مشاركة غير مقروءةبواسطة shams » الجمعة مايو 07, 2010 10:29 pm

أميرة المعلوماتية كتب:شكراً كتير شمس عنجد الموضوع فادنا كتير...
في كتير شغلات كانت بعرفها :mrgreen:
عفواً... :imb:
كان لازم قول:
شكراً لك شمس على هذا الموضوع المفيد...
هناك الكثير من الأمور التي لم أكن أعرفها...
أرجو أن تزودينا بكل ماهو جديد بخصوص الأخطاء الشائعة...
ليس لفحص اللغة العربية فحسب،
و إنما لنستخدم ألفاظ عربية صحيحة عندما نتحدث باللغة العربية الفصحى
و حتى لا تسمى هذه الألفاظ بعد الآن باسم الأخطاء ((الشائعة)). :iok:
:ism: :ism: :ism:



مَن هُنا ؟؟؟؟ أمــــــــــيــــــرة المــــعــــــــــــلــــــومــــــاتــــــيــــــــــــة بذاتــــهـــــــــا ؟؟؟

أهلا وسهلا ومرحبا بك غاليتي

عفوا عفوا هذا واجبي :iok:


إن شاء الله سأقوم بذلك


وشكرا على مشاركتك اللطيفة مثلك :wink: :wink:
صورة العضو الشخصية
shams
متميز لعامنا الثالث
متميز لعامنا الثالث
 
مشاركات: 1342
اشترك في: الأحد أكتوبر 04, 2009 10:23 am
الجتس: أنثى
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الثالثة

Re: أخطاء شائعة..

مشاركة غير مقروءةبواسطة أحلى حياة » الجمعة مايو 07, 2010 10:55 pm

شكراً *شمس الإسلام* على الموضوع المفيد :wink:


:imb: سؤال على الهامش: :imb:



ماذا يعني هذا ؟؟!! أنحن مطالبون بتصحيح أي خطأ شائع حتى من خارج المقرر؟؟ :vma:
:cry: :cry:
صورة العضو الشخصية
أحلى حياة
عضو جديد
عضو جديد
 
مشاركات: 273
اشترك في: الجمعة أكتوبر 02, 2009 10:06 pm
الجتس: أنثى
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الثانية
الاختصاص: شبكات و نظم

Re: أخطاء شائعة..

مشاركة غير مقروءةبواسطة lotus rose » الجمعة مايو 07, 2010 11:11 pm

لا يعجبني الكلام الغير مفهوم .

الصواب : الأفضل استخدام ( غير ) ؛ لأنها مستغرقة في الإبهام ، فلا تدخل عليها ( ا ل )

لشدة الإبهام .

هو كما قلت ، ولكن من أراد التعريف أدخل أل على ما بعد غير .


ملاحظة هُنا ::: ما رأيكم في هذا ؟؟؟؟؟ هل هذا صحيح ؟؟؟؟؟ لقد شككت به ..

بلى هو صحيح , ففي مثالك الأفصح أن نقول : الكلام غير المفهوم :iok:
لكي أوضّح معنى الإبهام هنا , هو أنها كلمة نكرة بحد ذاتها و هي كاستخدام تستخدم لنفي وجود الشيء أي لا تدل على شيء محدد فلا يصح تعريفها ...
أذكر أنني قد سمعت هذه القاعدة وأرجو أن أكون قد تذكرتها جيداً دون " تخبيص" :mrgreen:
أرجو لكم التوفيق :iok:
اللهم علمنا ما ينفعنا و انفعنا بما علمتنا وَ زِدْنا علماً
صورة العضو الشخصية
lotus rose
متميز لعامنا الثالث
متميز لعامنا الثالث
 
مشاركات: 532
اشترك في: الأربعاء سبتمبر 24, 2008 2:48 pm
الجتس: أنثى
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الرابعة
الاختصاص: هندسة برمجيات

Re: أخطاء شائعة..

مشاركة غير مقروءةبواسطة حسام الدين1 » السبت مايو 08, 2010 12:22 am

السّلام عليكم:

شكرا على جهودك شمس الإسلام
جزاك اللّهُ كلَّ الخيرِ.

بالنسبة "لغير"

القاعدة تقول:
"لا يجوز تعريف غير فلا نقول: الغير صحيحة،بل نقول: غير الصّحيحة فالتعريف يدخل على المضاف إليه .
يجوز تعريف "غير " في حالة واحدة إذا دلّت على جماعة من النّاس كقولنا:"لا ينطبق هذا الأمرُ على الغير".

ملاحظة: غير وسوى وبعض وكل" يأتي بعد هذه الألفاظ دائما "مضاف إليه"

كلّ الحبّ ، سوى الغدر .............................إلخ.
نَقَلَ النوويُّ في كِتابِه"تهذيب الأسماء واللُّغات" عن الحسن بن أبي الحسن النحوي في كتابه: "المَسَائل السَّفَريَّة": مَنَعَ قومٌ دُخُولَ الأَلِفِ واللاَّم على "غير وكُل وبَعض" كما لا تتَعرَّفُ بالإضافة، لا تتَعرَّفُ بالألف واللام، قال: وعِندي أنَّه تَدخُل "ألْ" على "غير وكل وبعض"فيقال: "فعل الغيرُ ذلك" هذا لأنَّ الأَلف واللامَ هنا لَيْسا للتَّعريف، ولكنَّها: المُعَاقِبَة للإضَافَةِ، قد يُحمل الغَير على الضِّدِّ، والكُلِّ على الجُمْلَةِ، والبَعْضِ على الجُزْء فيصح دخُولُ اللاَّمِ عَلَيها بهذا المعنى أَقُول: هذا مِنَ النَّاحِيَة النَّظَرية، فهل سُمِع من العرب دخولُ "أل" على "غير"؟ ما أَظُنُّه سُمِع.

أرى كلّ معشوقينِ، غيري وغيرَها،
يَلَذّانِ في الدّنْيا ويَغْتَبِطَانِ
وأمشي ، وتمشي في البلادِ، كأننا
أسِيران، للأعداءِ، مُرتَهَنانِ
أصلي، فأبكي في الصلاة ِ لذكرها،
ليَ الويلُ ممّا يكتبُ الملكانِ
ضَمِنْتُ لها أنْ لا أهيمَ بغيرِهَا،
وقد وثقتْ مني بغيرِ ضمانِ
ألا، يا عبادَ الله، قوموا لتسمعوا
خصومة َ معشوقينِ يختصمانِ
وفي كل عامٍ يستجدانِ، مرة ً،
عتاباً وهجراً، ثمّ يصطلحانِ
يعيشانِ في الدّنْيا غَريبَينِ، أينما
أقاما، وفي الأعوامِ يلتقيانِ
حسام الدين1
عضو جديد
عضو جديد
 
مشاركات: 6
اشترك في: الثلاثاء مايو 04, 2010 3:37 am
الجتس: ذكر
الشهادة الثانوية: الأدب العربي
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الآداب
المرحلة الدراسية: السنة الثالثة
الاختصاص: غير ذلك

Re: أخطاء شائعة..

مشاركة غير مقروءةبواسطة حسام الدين1 » السبت مايو 08, 2010 12:28 am

السّلام عليكم:

شكرا على جهودك شمس الإسلام
جزاك اللّهُ كلَّ الخيرِ.

بالنسبة "لغير"

القاعدة تقول:
"لا يجوز تعريف غير فلا نقول: الغير صحيحة،بل نقول: الغير الصّحيحة فالتعريف يدخل على المضاف إليه .
يجوز تعريف "غير " في حالة واحدة إذا دلّت على جماعة من النّاس كقولنا:"لا ينطبق هذا الأمرُ على الغير".

ملاحظة: غير وسوى وبعض وكل" يأتي بعد هذه الألفاظ دائما "مضاف إليه"

كلّ الحبّ ، سوى الغدر .............................إلخ.
نَقَلَ النوويُّ في كِتابِه"تهذيب الأسماء واللُّغات" عن الحسن بن أبي الحسن النحوي في كتابه: "المَسَائل السَّفَريَّة": مَنَعَ قومٌ دُخُولَ الأَلِفِ واللاَّم على "غير وكُل وبَعض" كما لا تتَعرَّفُ بالإضافة، لا تتَعرَّفُ بالألف واللام، قال: وعِندي أنَّه تَدخُل "ألْ" على "غير وكل وبعض"فيقال: "فعل الغيرُ ذلك" هذا لأنَّ الأَلف واللامَ هنا لَيْسا للتَّعريف، ولكنَّها: المُعَاقِبَة للإضَافَةِ، قد يُحمل الغَير على الضِّدِّ، والكُلِّ على الجُمْلَةِ، والبَعْضِ على الجُزْء فيصح دخُولُ اللاَّمِ عَلَيها بهذا المعنى أَقُول: هذا مِنَ النَّاحِيَة النَّظَرية، فهل سُمِع من العرب دخولُ "أل" على "غير"؟ ما أَظُنُّه سُمِع.

أرى كلّ معشوقينِ، غيري وغيرَها،
يَلَذّانِ في الدّنْيا ويَغْتَبِطَانِ
وأمشي ، وتمشي في البلادِ، كأننا
أسِيران، للأعداءِ، مُرتَهَنانِ
أصلي، فأبكي في الصلاة ِ لذكرها،
ليَ الويلُ ممّا يكتبُ الملكانِ
ضَمِنْتُ لها أنْ لا أهيمَ بغيرِهَا،
وقد وثقتْ مني بغيرِ ضمانِ
ألا، يا عبادَ الله، قوموا لتسمعوا
خصومة َ معشوقينِ يختصمانِ
وفي كل عامٍ يستجدانِ، مرة ً،
عتاباً وهجراً، ثمّ يصطلحانِ
يعيشانِ في الدّنْيا غَريبَينِ، أينما
أقاما، وفي الأعوامِ يلتقيانِ
حسام الدين1
عضو جديد
عضو جديد
 
مشاركات: 6
اشترك في: الثلاثاء مايو 04, 2010 3:37 am
الجتس: ذكر
الشهادة الثانوية: الأدب العربي
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الآداب
المرحلة الدراسية: السنة الثالثة
الاختصاص: غير ذلك

Re: أخطاء شائعة..

مشاركة غير مقروءةبواسطة حسام الدين1 » السبت مايو 08, 2010 12:29 am

السّلام عليكم:

شكرا على جهودك شمس الإسلام
جزاك اللّهُ كلَّ الخيرِ.

بالنسبة "لغير"

القاعدة تقول:
"لا يجوز تعريف غير فلا نقول: الغير صحيحة،بل نقول: الغير الصّحيحة فالتعريف يدخل على المضاف إليه .
يجوز تعريف "غير " في حالة واحدة إذا دلّت على جماعة من النّاس كقولنا:"لا ينطبق هذا الأمرُ على الغير".

ملاحظة: غير وسوى وبعض وكل" يأتي بعد هذه الألفاظ دائما "مضاف إليه"

كلّ الحبّ ، سوى الغدر .............................إلخ.
نَقَلَ النوويُّ في كِتابِه"تهذيب الأسماء واللُّغات" عن الحسن بن أبي الحسن النحوي في كتابه: "المَسَائل السَّفَريَّة": مَنَعَ قومٌ دُخُولَ الأَلِفِ واللاَّم على "غير وكُل وبَعض" كما لا تتَعرَّفُ بالإضافة، لا تتَعرَّفُ بالألف واللام، قال: وعِندي أنَّه تَدخُل "ألْ" على "غير وكل وبعض"فيقال: "فعل الغيرُ ذلك" هذا لأنَّ الأَلف واللامَ هنا لَيْسا للتَّعريف، ولكنَّها: المُعَاقِبَة للإضَافَةِ، قد يُحمل الغَير على الضِّدِّ، والكُلِّ على الجُمْلَةِ، والبَعْضِ على الجُزْء فيصح دخُولُ اللاَّمِ عَلَيها بهذا المعنى أَقُول: هذا مِنَ النَّاحِيَة النَّظَرية، فهل سُمِع من العرب دخولُ "أل" على "غير"؟ ما أَظُنُّه سُمِع.

أرى كلّ معشوقينِ، غيري وغيرَها،
يَلَذّانِ في الدّنْيا ويَغْتَبِطَانِ
وأمشي ، وتمشي في البلادِ، كأننا
أسِيران، للأعداءِ، مُرتَهَنانِ
أصلي، فأبكي في الصلاة ِ لذكرها،
ليَ الويلُ ممّا يكتبُ الملكانِ
ضَمِنْتُ لها أنْ لا أهيمَ بغيرِهَا،
وقد وثقتْ مني بغيرِ ضمانِ
ألا، يا عبادَ الله، قوموا لتسمعوا
خصومة َ معشوقينِ يختصمانِ
وفي كل عامٍ يستجدانِ، مرة ً،
عتاباً وهجراً، ثمّ يصطلحانِ
يعيشانِ في الدّنْيا غَريبَينِ، أينما
أقاما، وفي الأعوامِ يلتقيانِ
حسام الدين1
عضو جديد
عضو جديد
 
مشاركات: 6
اشترك في: الثلاثاء مايو 04, 2010 3:37 am
الجتس: ذكر
الشهادة الثانوية: الأدب العربي
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الآداب
المرحلة الدراسية: السنة الثالثة
الاختصاص: غير ذلك

Re: أخطاء شائعة..

مشاركة غير مقروءةبواسطة shams » السبت مايو 08, 2010 12:56 am

أحلى حياة كتب:شكراً *شمس الإسلام* على الموضوع المفيد :wink:
:



عفواً *** أحـــلـــى حـــيـــاة *** :wink:


أحلى حياة كتب: :imb: سؤال على الهامش: :imb:



ماذا يعني هذا ؟؟!! أنحن مطالبون بتصحيح أي خطأ شائع حتى من خارج المقرر؟؟ :vma:
:cry: :cry:



:mrgreen: :mrgreen: طـــبـــعـــاً :mrgreen: :mrgreen:

لكــن أولاً قولي لي ما الذي خارج المنهاج ؟؟؟؟

أعتقد أن المنهاج لدينا يضم كلَّ شيء :wink2: طبعا ليس كل شيء ولكن يضم الكثييييييير من المواضيع
صورة العضو الشخصية
shams
متميز لعامنا الثالث
متميز لعامنا الثالث
 
مشاركات: 1342
اشترك في: الأحد أكتوبر 04, 2009 10:23 am
الجتس: أنثى
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الثالثة

Re: أخطاء شائعة..

مشاركة غير مقروءةبواسطة shams » السبت مايو 08, 2010 12:59 am

lotus rose كتب:
لا يعجبني الكلام الغير مفهوم .

الصواب : الأفضل استخدام ( غير ) ؛ لأنها مستغرقة في الإبهام ، فلا تدخل عليها ( ا ل )

لشدة الإبهام .

هو كما قلت ، ولكن من أراد التعريف أدخل أل على ما بعد غير .


ملاحظة هُنا ::: ما رأيكم في هذا ؟؟؟؟؟ هل هذا صحيح ؟؟؟؟؟ لقد شككت به ..

بلى هو صحيح , ففي مثالك الأفصح أن نقول : الكلام غير المفهوم :iok:
لكي أوضّح معنى الإبهام هنا , هو أنها كلمة نكرة بحد ذاتها و هي كاستخدام تستخدم لنفي وجود الشيء أي لا تدل على شيء محدد فلا يصح تعريفها ...
أذكر أنني قد سمعت هذه القاعدة وأرجو أن أكون قد تذكرتها جيداً دون " تخبيص" :mrgreen:
أرجو لكم التوفيق :iok:



بارك الله بك وزادك علماً وفهماً أختنا الفاضلة :ism: :ism:

شكرا على مساعدتك

ما شاء الله عليك .. :iok:

جهزي نفسك سنأتي إليك لأخذ دروس اللغة قبل امتحان اللغة العربية :mrgreen: :mrgreen: ما رأيك؟
صورة العضو الشخصية
shams
متميز لعامنا الثالث
متميز لعامنا الثالث
 
مشاركات: 1342
اشترك في: الأحد أكتوبر 04, 2009 10:23 am
الجتس: أنثى
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الثالثة

Re: أخطاء شائعة..

مشاركة غير مقروءةبواسطة shams » السبت مايو 08, 2010 1:08 am

حسام الدين1 كتب:السّلام عليكم:

شكرا على جهودك شمس الإسلام
جزاك اللّهُ كلَّ الخيرِ.




وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

عفوا .. وشكرا جزيلا على مروركم أيضاً

حسام الدين1 كتب:بالنسبة "لغير"

القاعدة تقول:
"لا يجوز تعريف غير فلا نقول: الغير صحيحة،بل نقول: غير الصّحيحة فالتعريف يدخل على المضاف إليه .
يجوز تعريف "غير " في حالة واحدة إذا دلّت على جماعة من النّاس كقولنا:"لا ينطبق هذا الأمرُ على الغير".

ملاحظة: غير وسوى وبعض وكل" يأتي بعد هذه الألفاظ دائما "مضاف إليه"

كلّ الحبّ ، سوى الغدر .............................إلخ.
نَقَلَ النوويُّ في كِتابِه"تهذيب الأسماء واللُّغات" عن الحسن بن أبي الحسن النحوي في كتابه: "المَسَائل السَّفَريَّة": مَنَعَ قومٌ دُخُولَ الأَلِفِ واللاَّم على "غير وكُل وبَعض" كما لا تتَعرَّفُ بالإضافة، لا تتَعرَّفُ بالألف واللام، قال: وعِندي أنَّه تَدخُل "ألْ" على "غير وكل وبعض"فيقال: "فعل الغيرُ ذلك" هذا لأنَّ الأَلف واللامَ هنا لَيْسا للتَّعريف، ولكنَّها: المُعَاقِبَة للإضَافَةِ، قد يُحمل الغَير على الضِّدِّ، والكُلِّ على الجُمْلَةِ، والبَعْضِ على الجُزْء فيصح دخُولُ اللاَّمِ عَلَيها بهذا المعنى أَقُول: هذا مِنَ النَّاحِيَة النَّظَرية، فهل سُمِع من العرب دخولُ "أل" على "غير"؟ ما أَظُنُّه سُمِع.

أرى كلّ معشوقينِ، غيري وغيرَها،
يَلَذّانِ في الدّنْيا ويَغْتَبِطَانِ
وأمشي ، وتمشي في البلادِ، كأننا
أسِيران، للأعداءِ، مُرتَهَنانِ
أصلي، فأبكي في الصلاة ِ لذكرها،
ليَ الويلُ ممّا يكتبُ الملكانِ
ضَمِنْتُ لها أنْ لا أهيمَ بغيرِهَا،
وقد وثقتْ مني بغيرِ ضمانِ
ألا، يا عبادَ الله، قوموا لتسمعوا
خصومة َ معشوقينِ يختصمانِ
وفي كل عامٍ يستجدانِ، مرة ً،
عتاباً وهجراً، ثمّ يصطلحانِ
يعيشانِ في الدّنْيا غَريبَينِ، أينما
أقاما، وفي الأعوامِ يلتقيانِ



شكرا جزيلا على الشرح الوافي والشامل

جزاكم الله كل خير وبارك الله بكم

أذكر أننا أخطأنا مرةً بهذه القاعدة فكنا نكتب مثلاً : المعادلات الخطية الغير متجانسة والصحيح المعادلات الخطية غير المتجانسة

بإذن الله لن نخطأ بها بعد اليوم :imb:
صورة العضو الشخصية
shams
متميز لعامنا الثالث
متميز لعامنا الثالث
 
مشاركات: 1342
اشترك في: الأحد أكتوبر 04, 2009 10:23 am
الجتس: أنثى
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الثالثة

Re: أخطاء شائعة..

مشاركة غير مقروءةبواسطة lotus rose » السبت مايو 08, 2010 10:54 pm

جهزي نفسك سنأتي إليك لأخذ دروس اللغة قبل امتحان اللغة العربية :mrgreen: :mrgreen: ما رأيك؟

احم احم جاهزة طبعاً .. ولكنني غير مسؤولة عن النتائج :wink2:
إن شاء الله الأخ حسام الدين سيفيدكم... أكثر مني :imb:
و شكراً أخ حسام على الشرح المفصّل جزاك الله خيراً :ism:
اللهم علمنا ما ينفعنا و انفعنا بما علمتنا وَ زِدْنا علماً
صورة العضو الشخصية
lotus rose
متميز لعامنا الثالث
متميز لعامنا الثالث
 
مشاركات: 532
اشترك في: الأربعاء سبتمبر 24, 2008 2:48 pm
الجتس: أنثى
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الرابعة
الاختصاص: هندسة برمجيات

Re: أخطاء شائعة..

مشاركة غير مقروءةبواسطة shams » السبت مايو 08, 2010 11:01 pm

lotus rose كتب:
جهزي نفسك سنأتي إليك لأخذ دروس اللغة قبل امتحان اللغة العربية :mrgreen: :mrgreen: ما رأيك؟

احم احم جاهزة طبعاً .. ولكنني غير مسؤولة عن النتائج :wink2:
:ism:



:mrgreen: النتائج غير مهمة :mrgreen:

المهم أن نكسبك " واضح أنني لا أحب المكسب أبداً"

بارك الله بك أختنا الطيبة وجزاك عنا كل خير ..


lotus rose كتب:
إن شاء الله الأخ حسام الدين سيفيدكم... أكثر مني :imb:
:ism:


إن شاء الله
جزاه الله عنا كل خير
صورة العضو الشخصية
shams
متميز لعامنا الثالث
متميز لعامنا الثالث
 
مشاركات: 1342
اشترك في: الأحد أكتوبر 04, 2009 10:23 am
الجتس: أنثى
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الثالثة

Re: أخطاء شائعة..

مشاركة غير مقروءةبواسطة aborazmeh » الأربعاء أكتوبر 13, 2010 6:17 pm

ذَكر الدكتور عبده الراجحي رحمه الله (ت. 26/04/2010م) في المجالس النحْوية بعض الأخطاء الشائعة فكتبتها وزدت عليها أشياء قليلة.


  1. قولنا: أنهى فلانٌ سنيّ دراسته.
    والصواب: فلانٌ أنهى سني دراسته، بلا تشديدٍ للياء، لأن أصلها كان سنين، فحذفت النون عند الإضافة صارت (سني).

  2. قولنا: ها نحن نبدأ ...
    الصواب: ها نحن أولاء نبدأ ...
    لأن نحن فصلت هاء التنبيه عن اسم الإشارة، فلا يحذف اسم الإشارة لهذا غالباً.
    *قال: وأجازها المجمع لمّا كثرت في كلام المتأخرين.

  3. قولنا عند مخاطبة الجماعة ويكون المتكلم داخلاً فيهم: دعنا نذهب.
    هذا كلام غير عربي، وهو استخدام أوروبي، ترجمةٌ حرفيةٌ لـ let's go.
    والصواب: لنذهب.باستخدام لام الأمر، فالأمر في الأصل للمخاطب، لكن عند أمر المتكلم أو الغائب نستخدم هذه اللام، وهي لام مكسورة لكن تسكّن في الغالب إذا سبتقها واو أو فاء.

  4. لفظُ البعضِ لألِفِ لفظِ (مائة) وهي لا تلفظ ويجوز كتابتها بدونها.

  5. قولنا: استمارة.
    والصواب: استئمارة.

  6. قول البعض: أُحيط فلانٌ بهذا علماً.
    والصواب: أحاط فلانٌ بهذا علماً.

  7. جمع ظرف على مظاريف.
    والصواب: ظُروف. والمظاريف جمع مظْروف: ما يوضع في الظرف.

  8. قولنا:نعم، في جواب سؤال منفي كـ: ألم يحضر زيد؟
    والصواب: بلى، لأن نعم هو إثبات للنفي.
    *قال: تتبعت بعض الأحاديث والشواهد القليلة ووجدت أنهم يثبتونها أحيانا بـ(نعم).

  9. قولنا: لو قرأت هذا الكتاب لوجدت فيه كذا وكذا، أو: لو نظرنا في هذا الموضوع لوجدنا كذا وكذا.
    وهذا غلط، لأن (لو) حرف امتناع لامتناع فإذا تحقق الوجود لا يصح التعبير بـ(لو) لكن بغيرها.
    مثلا: إذا قرأت هذا الكتاب...

  10. -قولنا: مهما فعل زيد لن أكرمه.
    هي صحيحة لكن ركيكة والأفضل أن يكون بعد (مهما) فعل مضارع.
    فالصواب: مهما يفعل زيد لن أكرمه.

  11. قولنا: ما هو النحو؟
    الصواب: ما النحو؟ فـ(النحو) مبتدأ مؤخر، و(ما) خبر مقدم.
    فلا يصح إدخال الضمير إلا إن كان وحده أي مبتدأً مؤخراً، مثال: (قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَنَا مَا هِيَ).

  12. استخدام ضمير الفصل دون النظر إلى شروطه، كقولنا في التعريفات: النحو هو كذا وكذا.
    والصواب:النحو كذا وكذا.

  13. استخدام كلمة "عبارة" في التعريفات أيضاً، كقولنا: النحو عبارة عن كذا وكذا.
    والصواب: النحو كذا وكذا.

  14. قولنا: هَرع، جَن، تَوفَّى، يَحْتَضِر، انْتَقَعَ، انْكَسَف.
    وهذه كلها لا تأتي إلا مبنية للمجهول (ما لم يسمى فاعله)، والاسم المرفوع بعدها فاعلٌ -على الأرجح- لا نائبه، لأنها لا تأتي إلا هكذا.
    فالصواب فيها: هُرع، جُنَّ، تُوفّيَ، يُحْتضر، انْتُقِع، انكُسِف.
    ومثلها: أُغمي، أُغشي، دُهِش، ازْدُهي.

  15. قولنا: كلُّ عامٍ وأنتم بخير.
    والصواب: كل عامٍ أنتم بخير.
    الواو واو الحال وهذا جائز، لكن معناه أن تأتي هذه الأيام عليكم وأنتم بخير، أما بحذفها فيصير المعنى على الثبات وهذا أفضل.

  16. قولنا: أنا لم أره أبداً.
    وهذا لا معنى له، لأن (أبداً) تنفي المستقبل، فصار كأننا نقول: لم أره غداً!
    فالصواب: لم أره قَطُّ للماضي، ولن أراه أبداً للمستقبل.

  17. استخدام لفط (اثنين) قبل الاسم في بعض اللهجات كقولنا: اثنين جنيه.
    والصواب: جنيهين.

  18. قولنا: الطالبات تكتبن.
    الصواب: يكتبن.

  19. قولنا: فلان في العَقْدِ الثاني من العمر، نعني بذلك أنه بين العشرين والثلاثين.
    والصواب: هو في العقد الثالث من عمره.
    لأن العقد الأول كان إلى العام العاشر، والثاني إلى العشرين، والثالث بين العشرين والثلاثين.

  20. قولنا: هَبْ أنك وزيراً.
    والصواب: هَبْكَ وزيراً.
    والأُولى جائزة لكنها ركيكة جداً، فـ(هب) من أفعال الترجيح التي تتعدى إلى مفعولين.

  21. قولنا: جاء لوحده.
    والصواب: جاء وحده.
    و(وحده) لا تستخدم إلا استخداماً واحداً، فتأتي بدون اللام، كما تكون منصوبة، وهي حال حيثما كانت.

  22. قولنا: وبدأت هذه الأفكار تَتْرا في موضوع كذا وكذا، وبدأت القضايا تَتْرا واحدةً بعد الأخرى.
    والصواب: بدأت هذه الأفكار تأتي تترا.
    وتترا ليست فعلاً، إنما صفة أصلها (وَترا) من الفعل (وَتَرَ) بمعنى تتابع. فقلبت الواو تاءً، مثل (تُجاه) أصلها وجاه.

  23. قولنا: نُوقش هذا الموضوع مِن قِبَل مجلس الإدارة.
    هذا كلام غير عربي، وهو استخدام أوروبي، ترجمةٌ لـ: This topic has been discussed by
    والصواب: نوقش هذا الموضوع.
    أو: ناقش مجلس الإدارة هذا الموضوع.
    فالفعل (نوقش) مبني للمجهول مع أن فاعله (مجلس الإدارة) ظاهر فلا يصح.
    *قال: في بعض الإحصاءات الحديثة عن اللغة الإنكليزية، ذُكر أن 20% فقط من هذه الجمل يذكر فيها الفاعل تابعاً لـby، فالتركيب الثاني أقوى.

  24. قولنا: كاد أن يأتيَ زيدٌ، وأوشك يأتي زيدٌ.
    الصواب: كاد يأتي زيدٌ، وأوشك أن يأتي زيد.
    يأتي بعد (كاد) فعل مضارع دون (أن)، وبعد (أوشك) معها.

  25. قولنا: استَقْرَأْتُ المسألة الفلانية.
    والصواب: استقريت المسألة الفلانية.
    واستقرأت الأُولى هي من الفعل (قَرَأَ) فكانت لطلب القراءة.
    أما الثانية فمن الفعل (قَرَى) أي تتبّع، ومصدرها: استقراء، أصله: استقراي، فقلبت الياء همزة.
    ومثلها: البناء والاستعلاء، نقول: بنيت، واستعليت.

  26. قولنا: حيث أن، إذ أن، حتى (الابتدائية) أن.
    والصواب: حيث إن، إذ إن، حتى إن (بكسر همرة إن في الجميع).
    إذ لا يكون بعدها إلا جملة، وأن (بالفتح) تعطي مصداً مؤولاً، ولا تعطي جملة.

  27. قولنا: قد قسمنا الطلاب من حيث أعمارِهم ، ومَواطن سكنهم، واتجاهاتِهم، ومواهبِهم. (بجر الأسماء بعد حيث).
    والصواب: قد قسمنا الطلاب من حيث أعمارُهم ، ومَواطنُ سكنهم، واتجاهاتُهم، ومواهبُهم. (بالرفع في الجميع).
    إذ كما مر لا يأتي بعد (حيث) إلا جملة، ويكون الاسم المرفوع بعدها مبتدأ لخبر محذوف، والتقدير: حيث أعمارُهم هي معيار تصنيفهم.

زيادات:
  1. عُمِّرَ في الغالب مثل هُرع،الأفضل أن يكون مبنياً للمجهول.

  2. قولنا: هاتا، وتعالا.
    والصواب: هاتيا، وتعاليا. (رابط)

  3. قولنا: دهس
    والصواب: دعس.

  4. قولنا: فلانٌ وفلان ثم وفلان.
    فلا يصح توالي حرفي عطف بلا فائدة، وعند الفائدة لا يكون الثاني حرف عطف بل يؤدي معناه، مثل: "ولكن"، فالواو حرف عطف، و(لكن) للاستدراك.

  5. قولنا: الأمر يختلف بين زيد وعمرو.
    هذا لا يؤدي معنى الاختلاف، بل معناه أن الأمر يذهب إلى زيد (يختلف إليه)، ثم إلى عمرو، ثم يعود إلى زيد وهكذا.

  6. إدخال أل التعريف على المضاف دون المضاف إليه، وذلك أكثر ما يكون على كلمة "غير" والأعداد والأجزاء
    كقولنا: الغير عالم، الرُّبع ساعة، الأربع ركعات.
    والصواب غير العالم، ربع الساعة، خمس الدقائق، أربع الركعات، سبعة الأشواط.
    ويجوز -على خِلاف- دخولها على كليهما، فيقال: الغير العالم، الربع الساعة، الخمس الدقائق، الأربع الركعات، السبعة الأشواط.
    والمُضاف لا يكون إلا نكرة.

    وقد ورد في صحيح مسلم (1216) من حديث سَهْلِ بنِ سَعْدٍ -رضي الله عنه- في صفة منبر النبي -صلى الله عليه وسلم- "فعمل هذه الثلاث درجات" قال النووي في شرحه: "هذا مما ينكره أهل العربية، والمعروف عندهم أن يقول ثلاث الدرجات أو الدرجات الثلاث، وهذا الحديث دليل لكونه لغة قليلة" ا.هـ
    وفي شرح النووي -رحمه الله- أيضاً على حديث جابر -رضي الله عنه- في صفة طوافه -صلى الله عليه وسلم- (3043) "(رَمَلَ الثلاثة أطواف) هكذا هو في معظم النسخ المعتمدة، وفي نادر منها الثلاثة الأطواف، وفي أندر منها ثلاثة الأطواف. فأما ثلاثة أطواف فلا شك في جوازه وفصاحته، وأما الثلاثة الأطواف بالألف واللام فيهما: ففيه خلاف مشهور بين النحويين، منعه البصريون وجوزه الكوفيون. وأما الثلاثة أطواف بتعريف الأول وتنكير الثاني، كما وقع في معظم النسخ فمنعه جمهور النحويين. وهذا الحديث يدل لمن جوزه"ا.هـ

    وقد تدخل أل على المضاف إليه إذا كان صفةً مشبهة "الحسن الوجه"، أو قُدّر المضاف إليه "خذ الكتاب ولا تعطه الغيرَ"، والله أعلم.

روابط:
ومن علم - رحمك الله - أن كلامه من عمله قلَّ إلا فيما ينفعه ومن أيقن أنه مسؤولٌ عما ألف وعما كتب لم يعمل الشيء وضدّه ولم يستفرغ مجهوده في تثبيت الباطل عنده وأنشدني الرِّياشي: ولا تكتب بخطك غير شيء ... يَسرك في القيامة أن تراه. [ابن قتيبة]
صورة العضو الشخصية
aborazmeh
عضو جديد
عضو جديد
 
مشاركات: 110
اشترك في: الثلاثاء فبراير 17, 2009 11:30 am
مكان: Damascus
الجتس: ذكر
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: غير ذلك


العودة إلى اللغة العربية

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر