غوغل .... من التأسيس إلى الشهرة

مقالات ودروس تعليمية

المشرف: AbuHammzah

غوغل .... من التأسيس إلى الشهرة

مشاركة غير مقروءةبواسطة Abd AlrAzAk » الجمعة فبراير 20, 2009 2:22 am

Untitled.jpg


السلام عليكم :
في كتير منا معجب بشكرة غوغل (وانا واحد منون :wink2: ) واكتر موقع منفوت علي بدون منافس بس قليل لي بيعرف منا عن هي الشركة العملاقة وعن خدماتها

فحبيت قدم هاد الموضع بيحكي عن الشركة ونشاتها وخدماتها مع شرح مبسط عن كل خدمة وطريقة معاملة غوغل مع الموظفين لنشوف كيف أدرت توصل لهاد النجاح الكبير والعظيم وشو عما تفكر غوغل للمستقبل
color]....]


من هي Google : هي عبارة عن شركة تهتم بخدمات الانترنت وتهدف بشكل رئيسي لجعل المعلومات المتوفرة على الشبكة بخدمة كل المستخدمين وتقديم اكبر خدمات معلوماتية على الشبكة العنكبوتية الإنترنت .

تأسيسها :
جاء انطلاق محرك بحث Google بعدما احتضن فكرته ) سيرجي برين ولاري بيج ( لسنوات قبل أن يجدا الدعم الملائم لتحويل فكرتهما إلى واقع.
و في عام 1995 برزت فكرة اعتبرت تحد كبير من أكبر التحديات في مجال الكمبيوتر في ذلك الوقت , وهي استرجاع البيانات المتشابهة من بين كم هائل من البيانات Backup .
البداية كانت بإنشاء جهاز بحث بدائي اطلق عليه اسم backup, شكل هذا الجهاز نواة لحل مشكلة البحث على الانترنت , وتم تطويره في وقت لاحق مع أستاذهما بالجامعة رجيف موتواني .
ولم تكن ميزانية المشروع متوفرة لدى لاري وسيرجي , فقد استخدما في تنفيذها 4 كمبيوترات قديمة وضعوها في غرفة لاري داخل سكنه الجامعي .
وفيما بعد حاول الاثنان بيع المشروع لمحركات بحث الشهيرة آنذاك مثل التافيستا أو ياهو أو اكسايت وغيرها, لكن أولئك كانوا لا يهتمون بتقديم خدمات بحث سريعة فقد كانوا يهدفون إلى إبقاء متصفحي الانترنت لأطول وقت ممكن على الموقع
وفي أغسطس من عام 1998 التقى سيرجي ولاري مع آندي بكتشليم المعروف بروح المغامرة فقد كانت تكفيه نظرة واحدة على هذه البذرة ليوقن بأن أمام جوجل فرصة كبيرة للنجاح .
وبلغت درجة إيمانه بالمشروع أن قاطع شرح سيرجي عن المشروع وقال لهما : بدلا من أن نناقش كل هذه التفاصيل لماذا لا أكتب لكما شيكا بمبلغ 100 ألف دولار؟ وفعلا تمت كتابة الشيك بهذا المبلغ باسم شركة Google المحدودة التي لم تكن قد رأت النور بعد , وفي سبتمبر 1998 افتتحت شركة جوجل مكتبها في منتزه مينلو في كاليفورنيا وأصبح الموقع حقيقة واقعة , وكان Google لا يزال عبارة عن موقع تجريبي وبدأ في تقديم 10000 صفحة بحث يوميا , وهنا بدأ صعود جوحل.
وفي عام 1999 ضمن جوجل تمويل بمبلغ 25 مليون دولار من شركتين في وادي السيلكون وهما سيكويا كابيتال و بايرز اند كلينر بيركنز و بعد ذلك بشهر واحد أصبح جوجل محرك البحث الأول في العالم بتوفيره مليار صفحة انترنت قابلة للبحث .
وسميت بـ Google نسبة لـ googol التي تعني رقم 1 يتبعه 100 صفر , ويفسر استخدام هذا الاسم اصرار الشركة على تنظيم الكمية الهائلة من المعلومات على شبكة الانترنت .
ثم بعد التوسع الكبير والثورة العلمية الكبيرة في Google وازدياد عدد الموظفين , نقلت مكاتب الشركة إلى كاليفورنيا - ماونتن فيو ,علمًا بأنه في الوقت الحالي يوجد مكاتب مبيعات وهندسة للمؤسسة في جميع أنحاء العالم .

خدماتها :

رح عدد الخدمات واشرح شوي عن كل خدمة ورح اتوسع بخدمة البحث مشان نفهم مبدأ العمل وليش تميز محرك بحث غوغل
1- Google Search :
هي أول خدمات شركة Google وهي عبارة عن برنامج يقوم بالبحث عن المعلومات في الشبكة العنكبوتية
و بسبب تقنية البحث الإبداعية التي يتبعها Google تميز عن بقية محركات البحث فتفرد Google بتركيزه على تطوير "محرك البحث التام" الذي عرَّفه المؤسس المشارك لاري بيدج بأنه "ذلك الشيء الذي يفهم تمامًا ما تعنيه ويعطيك تمامًا ما تريد." ولتحقيق هذه الغاية , فقد حرصت Google باستمرار على الابتكار ورفضت التقيُّد بحدود النماذج التقليدية , وكانت النتيجة أن طورت Google من بنيتها التحتية الخدمية , وأخرجت لنا تقنية PageRankTM (تصنيف الصفحات) البارعة التي غيرت الطريقة التي تُجرى بها عمليات البحث.
وبينما كانت معظم محركات البحث تقوم بتشغيل عدد قليل من مراكز الخدمة الكبيرة والتي كانت غالبًا ما تنخفض سرعتها تحت ضغط عمليات التحميل القصوى , كانت Google تقوم بتشغيل أجهزة كمبيوتر متصلة لتعثر بسرعة على إجابة لكل استفسار .
- مفهوم تقنية PageRank : تقوم تقنية PageRank التي يستخدمها محرك Google بقياس موضوعي لأهمية صفحات الويب عن طريق حل معادلة تتكون من أكثر من 500 مليون متغير و2 بليون حد , وبدلاً من عد الوصلات المباشرة , تقوم تقنية PageRank بترجمة الوصلة من الصفحة "أ" إلى الصفحة "ب" على أنها صوت من الصفحة "أ" لصالح الصفحة "ب" , ثم تقوم هذه التقنية بتقييم أهمية الصفحة حسب عدد الأصوات التي تستقبلها الصفحة , لكن Google لا ينظر فقط إلى كمية الاصوات ( أي الارتباطات الموجهة إلى صفحة معينة ) بل يحلل الصفحة التي تقوم بالتصويت فإذا كانت الصفحات التي تصوت مهمة يعطيها ذلك وزنا أكبر ويجعل الصفحات الأخرى التي تصوت لها مهمة , والصفحات المهمة تستقبل مستوى مرتفع من تقنية PageRank وتظهر في مقدمة نتائج البحث , كما أنه لا تعني الصفحات المهمة لك شيئاً إذا كانت لا تطابق بحثك , لذلك هو أيضا يتبع تقنية مطابقة النص المعقد ليجد الصفحات المهمة والتي تلاءم بحثك على السواء , فلا يتوقف على عدد ظهور عبارة معينة في الصفحة لكن يفحص كل محتويات الصفحة (ومحتويات الصفحة المرتبطة بها ليعرف إذا ام كانت مطابقة لما تبحث عنه ) .
وتسعى Google الأن لجعل محركها يفهم الطلبات الواردة بمعناها تمام مثل ما يفعل الإنسان
ولا يتم أي تدخل أو تحكم بشري في النتائج, لذلك فإن أساليب البحث في غوغل تحول دون حدوث أي تدخل بشري , فهو يتميز بتصميم يمنع أي شخص من شراء تصنيف الصفحات , كما يمنع تغير النتائج لأغراض تجارية , وهذا هو سبب ثقة المستخدمين فيGoogle كمصدر للمعلومات الموضوعية .
- كما أنها قدمت اخيرا محرك أطلقت عليه اسم Gaudi ويقوم بالبحث عن الكلمات في الصوت والفديو فهو قادر على تعقّب المواضيع التي تختارها من بين الأشرطة , والبحث عن الكلمات المدخلة بينها , ففي حالة البحث عن كلمة معينة وكتابتها في خانة البحث في المحرك الجديد , يظهر مقاطع الفيديو التي ذكرت فيها الكلمة , وتظهر دوائر صفراء تشير إلى المواقع التي وردت فيها الكلمة ,بعدها يمكن الذهاب مباشرة إلى ما تريد أو مشاهدة الفيديو أو الاستماع للشريط بأكمله.
- كما ان شركة جوجل قامت بتطوير تطبيق خدمة البحث الصوتي , لتدخل سباق المنافسة في تكنولوجيا البحث الصوتي بعد أن قدمت قاعدة البيانات الصوتية الخاصة بالشركة , والتي تفوق مثيلاتها من الشركات الأخرى بأضعاف مما سيزيد من دقة الخدمة مع الوقت .
- تتم عملية البحث في أبسط أشكالها عن طريق إدخال صيغة البحث في مستطيل البحث ثم النقر على مربع بحث جوجل أو مفتاح الإدخال enter , كما يمكن استخدام عناصر البحث المتقدم دون الدخول إلى البحث المتقدم عن طريق استخدام مصطلحات معينة مباشرة داخل مربع البحث الرئيسي.
كما تقدم غوغل مجموعة أدوات كثيرة لتسهيل البحث على مستخدميها مثل :
Google Image : للبحث في الصور
Google Video : للبحث عن أشرطة الفيديو علىGoogle
Google Code: للبحث عن شيفرات البرامج ( للمبرمجين والباحثين )
Google blog search : يبحث في أسماء المواقع المخزنة في محرك البحث Google
Google Patent : تمكنك من البحث عن براءات الإختراع
Google Scholar : تستخدم للبحث العلمي على شبكة الإنترنت وتهدف إلى تسهيل وصول العامة إلى المواد العلمية والأكاديمية , وتسمح هذه الأداة بالبحث باستخدام كلمات دالة في الأبحاث والأطروحات العلمية والتقارير الفنية ومواقع الجامعات والكتب. وتتراوح هذه الخدمة بين مجالات الطب والفيزياء إلى علوم الاقتصاد والحاسب الآلي.
- ويسعى Google الأن لنشر محتويات خمس مكتبات لأهم المؤسسات التعليمية في العالم، بتقنية رقمية ومن شأن هذه العملية وضع صفحات الكتب الموجودة في مكتبات جامعات مشهورة في متناول الجميع للبحث فيها وقراءتها على الإنترنت.
- إن شركة google تسعى لتقدم أكبر واسرع وأسهل محرك عرفته شبكة الانترنت فإن محركها الأن يحوي عل مايزيد من 1.4 مليار صفحة في كافة المجالات ويوفر نتائج البحث في أقل من نصف ثانية واليوم يلبي غوغل أكثر من 100 مليون عملية بحث في اليوم .
2-Google Earth :
وهو برنامج يتيح لمستخدميه مشاهدة المدن والمناطق الموجودة في العالم من خلال صور الأقمار الصناعية والجوية, ويقوم بعرض المباني بشكل ثلاثي الأبعاد كما تقوم بعرض التضاريس والخرائط بل واستكشاف مجرات السماء وأهم مايميزه :1- مباني واقعية مصورة من مدن حول العالم
2- مناظر من الفجر إلى المغيب بميزة "ضوء الشمس"
3- إمكانية الانتقال السريع من أوسع مستويات الفضاء الخارجي إلى أضيق مستويات شوارع المدينة
4- مشاهدة الفضاء الخارجي والنظر إلى كوكبنا ومعرفة حركة الكواكب والنجوم ومشاهدة صور من المجرات
3- Google Maps : :
وهو عبارة عن برنامج يقوم بإظهار خريطة مدينة معينة , وإظهار شوارعها ومنازلها أوإظهار تضاريسها .
وتسيطع من خلاله إعطاءه اسم شارع أو اسم مطعم أو إحداثيات منزل داخل المدينة , ويحدد لك الموقع على الخريطة
4 - GMail : :
تمثل Gmail تجربة لنوع جديد من بريد الويب، وهو يتميز بكفاءة وفائدة ومتعة كبيرة وعلاوة على ذلك، يتسم Gmail بالميزات التالية:
1- أصبح من الممكن إبقاء الرسائل غير المرغوب فيها بعيدًا عن صندوق الوارد بفضل تقنية Google المبتكرة .
2- استخدم خدمة بحث Google للعثور على الرسالة التي تريدها بالضبط، بصرف النظر عن تاريخ إرسالها أو تلقيها .
3- مساحة Gmail تزداد بشكل يومي وبذلك لست مضطر لحذف رسائل من أجل توفير مساحة كافية .
4- خدمة التراسل الفوري .
5 - يضيف إمكانية المحادثة الصوتية و الفيديو إلى خدمة التراسل الفوري عبر نفس النافذة باستخدام المتصفح التقليدي .
6- كما تقدم شركة Google لمستخدمي Gmail مجموعة كبيرة من البرامج والميزات المجانية .
و قد أطلقت Google مؤخرا العديد من الميزات التجريبية الجديدة تحت اسم Gmail Labs
و لعل اهم هذه الميزات هي ميزة Gmail Offline التي تمكنك من تحميل الرسائل أثناء الاتصال بالانترنت لمشاهتها بعد قطع الاتصال عن طريق المتصفح و بدون برامج اضافية بالاعتماد على تقنية Google gears
و هذه الميزة تغنينا الى حد ما عن استخدام برامج البريد الاكتروني مثل outlook
و من الميزات المفيدة ايضا و التي تندرج ضمن Gmail Labs ميزة ارسال رسائل SMS من البريد اللكتروني (تعمل حاليا فب الولايات المتحدة فقط)
5- Google Calendar :
هو عبارة عن أداة لتسهيل تتبع الأحداث الهامة، والمناسبات الخاصة، والمواعيد - سواء كانت على أجندتك الخاصة أو من التقاويم الخاصة بمعارفك الذين اختاروا مشاركتك جداول مهامهم.
يمكن استخدام Calendar بسهولة وبسرعة ، فبإمكانك إضافة حدث مهم بمجرد نقرة على صندوق التوقيت وكتابة المعلومات المتعلقة بالحدث, وهو أيضاً تطبيق متكامل مع خدمة البريد الإلكتروني Gmail بطريقة تمكّنك من إضافة الأحداث المذكورة في الرسائل الإلكترونية إلى الـ Calendar بنقرة واحدة.
أضف إلى ذلك إمكانية إرسال أي حدث من Calendar كدعوة بسهولة عن طريق إضافة عناوين البريد الإلكتروني الخاصة بالأشخاص المدعوين ، وعبرها يمكنهم الاطلاع والرد على دعوتك ، سواء كانوا من مستخدمي Google Calendar أو لم يكونوا من مستخدميه .
ومن فوائد Calendar الأخرى أنه تطبيق مفتوح، فهو يتضامن مع العديد من التطبيقات الأخرى المرتبطة بالتقويم ، ليمكّنك من تبادل البيانات الخاصة بالأحداث بسهولة , وبالإضافة إلى ذلك، يتوفر تقويم العطلات كمكون قياسي ، وعن طريقه ستتمكن من الاطلاع على العطلات العامة والوطنية التي تدرج تلقائياً على Google Calendar الخاص بك.
كما أن Google Calendar يمكنه أن يقوم بإرسال رسالة SMS على جوالك أو على البريد الالكتروني لتذكيرك بمواعيدك (مجربة على شبكتي الموبايل في سورية و تعمل بكفاءة)
6 - Google AdWorld : :
قامت Google بتصميم برنامج AdWords للمعلِنين الذين يريدون الوصول إلى جمهور مؤهل بأقصى درجة ممكنة من الكفاءة , فالمعلِنون يختارون كلماتهم الرئيسية المستهدفة ولا يدفعون التكاليف إلاَّ عندما يقوم العملاء بالنقر فوق إعلاناتهم , وتظهر الإعلانات في قائمة شركاء Google المتزايدة , بما في ذلك آلاف المواقع بداية من America Online إلى Washington Post ويتم توجيهها إلى صفحات المحتوى والبحث ذات العلاقة.
وليس هناك حد لعدد الكلمات الرئيسية التي يمكن أن يختارها المعلِن، وتُزود Google كل معلِنيها بمجموعة شاملة من خدمات عمل التقارير لتحقيق الموازنة الدقيقة للحملات الإعلانية والإخبار المباشر عن المكونات التي تقوم بأفضل أداء .
7 - Google Adsense :
برنامج Google AdSense يستفيد منه مديري مواقع الويب في تقديم إعلانات ذات العلاقة بمحتويات مواقعهم .
ويجمع Google AdSense بين تقنية بحث Google وقاعدة معلِني الكلمات الرئيسية الخاصة بـ Google لتقديم الإعلانات التي تستهدف بدقة نتائج البحث أو المحتوى على صفحات أحد المواقع بصرف النظر عن مدى تخصص موضوع البحث , وتكون النتيجة مفيدة للمعلِنين والناشرين والباحثين عن المعلومات .
وتحسب تكلفة الربح بالنسبة لمدير المواقع بطريقة الدفع بالنقرة" و"الدفع بالظهور"، مما يعني أنه يُدفع لك المال مقابل النقرات المشروعة على الإعلانات في موقعك وكذلك على ظهورها في صفحات المحتوى لديك .
8 -Groups Google: :
هي عبارة عن مجموعات مختصة تقدمها شركة Google , بحيث يمكنك البحث أو تصفح المعلومات الموجودة داخل مجموعة معينة , أو إجراء مناقشة داخل المجموعة , أو إرسال أي رسالة أو سؤال لأي شخص في هذه المجموعة , أو الردود على اسئلة تم طرحها كما يمكنك Group Google من إنشاء محادثة خاصة داخل المجموعة .
كما يكمنك من إنشاء مجموعات خاصة بك (بعملك مثلا ) بحيث يستطيع أي عضو في هذه المجموعة المساهمة والتعليق في هذه المجموعة كما يمكنهم رفع ملفاتهم ومشاركاتهم على هذه المجموعة كما تمكنك من الحصول على المعلومات التي تم نقاشها اليوم في مجموعتك
ومن المجموعات الجاهزة :مجموعات مدارس وجامعات - مجموعات صحة - مجموعات كمبيوتر- مجموعات إنسانية ...
( وباختصار فيك تساوي منتدى لحالك بغوغل مجموعات )
9 - Google checkout : :
هي عبارة عن خدمة منافسة لـ Cashback التي تقدمها شركة مايكروسوفت ومن خلال خدمة Google checkout تستطيع الشراء من المتاجر أو الشركات التي تتعامل بـ Google checkout .
10- Google News:
وهي عبارة عن أحد خدمات Google تقدم لك كل ماهو جديد من الأخبار في العالم او العالم العربي فقط والرياضة
والتقنية والاقتصاد والعلوم والفنون وغيره وتسمح لك بالبحث عن اللأخبار في أكثر من 150 مصدر يتم تحديثا باستمرار.
11- Language Google : :
يقدم Google نفسه للعالم بأكثر من 36 لغة , ويحوي أيضا على خاصية الترجمة التي تستطيع من خلالها ترجمة أي نص من أحد هذه اللغات إلى أي لغة أخرى متوفرة لديه , أيضا يمكنه تحويل نص كامل إلى أي لغة أخرى , كما يمكنه القيام بترجمه مواقع انترنت كاملة تستطيع متابعة العمل بها على اللغة التي تريدها .
12- Google Toolbar :
هو عبارة عن شريط يحوي ادوات واختصارات يتم إضافته إلى متصفح الانترنت لتسهيل العمل على المستخدم .
13- Desktop Google :
هو عبارة عن برنامج يمكنك من إجراء البحث في الانترنت و ضمن الملفات المخزنة في جهازك و في مواقع الويب التي قمت بزيارتها مؤخرا دون فتح المتصفح .
14- Google Chrome :
هو عبارة عن متصفح انترنت جديد تقدمه شركة Google والذي سيشكل منافساً كبيراً لمتصفح "إنترنت إكسبلورر"، الذي تنتجه مايكروسوفت ,وتم طرحه بـ 43 لغة وبذلك بدأ جوجل في دخول حقبة جديدة تماما , حيث ينوي أن تكون خبرة الاتصال بالانترنت خبرة خالصة لـ Google ابتداء من المعلومات والبيانات مرورا بالمتصفح المستخدم لذلك.
والهدف من هذا المتصفح هو جعل الانترنت أسرع,اسهل, اكثر أمنا و ما زالت شركة Google تعد بالمزيد لهذا المتصفح
15- Google Picasa : :
وهو عبارة عن برنامج لتصفح الصور المخزنة على جهازك و تصنبفها بطرية رائعة .
17- Google Scketchup : :
وهو عبارة عن برنامج للرسم ثلاثي الأبعاد بسرعة وبسهولة .
19- Google Pages : :
وهو برنامج يسمح لك بتصميم موقع بسيط لك على الانترنت و تم توقيف هذه الخدمة مؤخرا .
18- Google Answers : :
تستطيع عن أي موضوع ويأتيك الرد من المتخصص بهذا الموضوع و تم توقيف هذه الخدمة مؤخرا .
20 - Google Finance ::
وهي خدمة تهتم بسوق المال والأسهم والأخبار الإقتصادية وأحوال البورصة .
21 Google Docs - :
يمكنك من إنشاء مستندات أساسية جديدة ويمكنك من تنفيذ كافة الإجراءات الأساسية بمنتهى السهولة، بما في ذلك إنشاء القوائم ذات التعداد النقطي والفرز حسب الأعمدة وإضافة الجداول والصور والتعليقات والصيغ وتغيير الخطوط والمزيد .
22- Google Knol : :
وهي عبارة عن موسوعة تسعى لمنافسة الموسوعة العالمية الشهيرة ويكيبيديا، وتمتاز هذه الموسوعة عن موسوعة ويكيبيديا بإمكانية إضافة مقالات جديدة إليها من قبل أي مستخدم، وذلك باستخدام حساب جي ميل أو يوتيوب أو أي حساب مسجل لدى إحدى خدمات غوغل المعروفة على الإنترنت
23 - Google & Mobile :
قامت Google بإنشاء مجموعة كبيرة من البرمجيات التي تعمل على الموبايل بحيث تمكنك من القيام بعملية البحث أوفتح الإيميل أومشاهد الخرائط وغيره الكثير.. وقد أعلنت Google مؤخرا عن طرح نظام تشغيل Google Android للهواتف المحمولة لينافس Microsoft Windows Mobile .
24- Google Calculator : :
هي عبارة عن ألة حاسبة تستطيع القيام بعمليات حسابية معقدة
26- Google Book ::
تستطيع في هذه الخدمة تحميل كتب وأبحاث في كافة المجالات
27 - Google Suggest ::
هي الخدمة التي تقوم بأقتراح او تكملة مايكتبه المستخدم في مكان البحث , وهذه الخدمة تسهل على الباحث أيجاد الكلمات الصحيحة للبحث وذلك بتصحيح الكلمة عند طباعتها او اكمال العبارة المراد البحث عنها , وغيره من المميزات الرائعة .

كما ان شركة غوغل تدعم وبشكل كبير برمجيات نظام لينوكس وقد قامت مؤخرا بطرح برنامج مشابه جدا للشريط الجانبي لوندوز vist يعمل على لينوكس
وهناك الخدمات الكثيرة الاخرى التي لما استطع الاحطاة بها بسبب ايجاد خدمات جديدة بالشركة وبشكل دائم .....

Google تسعى لتوفير شبكة انترنت سريعة في افريقيا :

القت شركة Google وبنك (اتش.اس.بي.سي) أكبر بنوك أوروبا بثقلهما خلف خطة طموحة لتوفير شبكة انترنت رخيصة ذات سرعة عالية لثلاثة مليار شخص في افريقيا وغيرها من الاسواق الناشئة.
وضمت جوجل قوتها إلى البنك ومشغل الكابلات (ليبرتي جلوبال) لدعم مجموعة تسمى (أو 3 بي نتووركس) التي يشير اسمها إلى "ثلاثة مليارات أخرى" لتوفير الانترنت عن طريق الاقمار الصناعية , وإن هذا لمشروع سيعمل بحلول نهاية عام 2012.

وضع العمال في Google :
في حرم الشركة الذي يقع في ولاية كاليفورنيا تتوفر جميع احتياجات الإنسان، حيث ينتشر في أرجائه 11 مقهى ومطعماً يقدمون مختلف أنواع المأكولات للموظفين «مجاناً» وطوال النهار .
كما تنتشر حمامات السباحة والصالات الرياضية وصالات الألعاب الإلكترونية والبلياردو وغيرها من وسائل ترفيهية يرتادها الموظفون بين الفينة والأخرى.
كما تقدم غوغل خدمات الغسيل والكوي مجاناً للموظفين، وهناك حلاقين ومراكز تجميل ومحلات للتدليك والعلاج الطبيعي بالإضافة إلى مراكز لتعليم لغات أجنبية كاليابانية والإسبانية والفرنسية....
وقد وفرت مكتباً يقدم خدمات شخصية للموظفين كحجز غداء للموظف وزوجته في أحد مطاعم المدينة... كل هذا مجاناً.
وفي غوغل يولي المسؤولون صحة الأفراد الشخصية أهمية بالغة، فهناك عيادات طبية متوفرة للموظفين مجاناً...
كما قامت الشركة بتزويد الحافلات التي تنقل الموظفين من منازلهم إلى مقر الشركة بشبكة إنترنت لاسلكية حتى يستطيع الموظف أن يستخدم كمبيوتره المحمول داخل الحافلة .
وحتى يشعر الموظفون بأنهم يعملون في بيئة أشبه ببيوتهم، فإن غوغل تسمح لهم باصطحاب كلابهم إلى العمل بشرط ألا تقوم هذه الكلاب بإزعاج الموظفين وألا يكون لدى أحد الموظفين حساسية تجاهها.
وتحاول غوغل جعل مكان العمل مكانا صحيا ومريحا وغير ضار بالبيئة. فحرم الشركة يستمد نسبة 30 في المئة من طاقته من لوحات شمسية ويستخدم نظاما متقدماً لتنقية الهواء ويوفر دراجات هوائية للانتقال بين مباني الشركة.
وفي غوغل إذا قام موظف ما بترشيح شخص جيد لإحدى الوظائف الشاغرة في الشركة وتم توظفيه فإنه يحصل على مكافأة قيمتها ألفا دولار , وكمبادرة لطيفة من الشركة فإنها تعطي كل موظف رزق بمولود جديد خمسمائة دولار عند خروج طفله من المستشفى حتى يستطيع أن يشتري مستلزماته الأولية دون قلق .....
وقالت كلير ستيبلتون، التي تعمل مسؤولة في العلاقات العامة في شركة غوغل :
إن الشركة تساعد الموظفين في أعمالهم اليومية كي تتيح لهم وقتا أطول للابتكار والإبداع، بصرف النظر عما إذا كانت أفكارهم الإبداعية متصلة بوظيفتهم أم لا..
ففي Google يعمل المرء مع أبرع الناس وأكثرهم حماساً ونشاطاً وذكاء وأكثرهم حنانا، مع أناس مهتمين حقاً بجعل العالم مكانا أفضل من خلال التكنولوجيا.
حيث قالت إحدى موظفات الشركة في لقاء صحفي : (حتى لو لم تدفع لي Google راتباً شهرياً سأظل أعمل فيها (
وأجمل ما في غوغل هو تكريم المتميزين والمبدعين، فكل من يأتي بفكرة قابلة للتطبيق يمنح مبلغاً مالياً ضخماً وعددا كبيراً من أسهم الشركة التي تشتهر بالربحية العالية .
و من أهم القواعد التي اتبعتها غوغل للنجاح أنه لا توجد هناك ساعات معينة للعمل، والإنتاجية تقاس بالنتائج وليس
بالحضور والانصراف على الوقت .
مشاريع Google :

(شو رايكون تروحوا تتوظفوا لما رح تفتحولنا هون شركة اخت غوغل :wink2: )

و تضم قائمة مشاريع Google المستقبلية توفير نسخ رقمية من جميع كتب العالم، وإنشاء خزانات الملفات الالكترونية للسجلات الطبية لكل الناس وتعزيز محرك البحث بحيث يمكنه فهم الطلبات الواردة في لغة بسيطة، تمام مثل ما يفعل الإنسان وتسعى للدخول في مجال الهواتف المتحركة بعد ما قامت بدخول مجال برمجيات الحاسبات الشخصية .
كما أن غوغل تسعى نحو تقديم حل اتصالات متكامل لمستخدمي الشركات والمستخدم العادي على السواء. يمثل مفهوم توحيد الاتصالات، أي الجمع بين الاتصالات الهاتفية والبريد والدردشة ورسائل النص القصيرة وغيرها في نظام واحد .

وفي النهاية : ربما نصاب بالدهشة من النجاح الباهر الذي حققته شركة غوغل العملاقة ....

فقد أنشأ هذه الشركة طالبان من جامعة ستانفورد في أواخر التسعينات .... ولم يكن يملكا سوى أربعة أجهزة كمبيوتر ومبلغ 100 ألف دولار و الآن تمكنت Google من تصدر الدراسة التي قامت بها مجلة «فورتشن» الأميركية مؤخراً حول أفضل مئة شركة وحصلت على المركز الأول بلا منازع.

فبدأت غوغل بمبلغ 100 ألف دولار, واليوم تفوق قيمة جوجل السوقية 150 مليار دولار

المصادر : كل معلومة من ارنة بس حطيتلكون اسم كل ارنة ولاتزعلوا :wink2:
الكتب :
طرق البحث في غوغل للكاتب نور الدين ابن عباس
مهارات استخدام محرك غوغل للأستاذ زاهي رستم
المواقع الالكترونية :
aleqt الصحيفة الاقتصادية الالكترونية
elbashayeronline جريدة البشائر
arabsbook شبكة كتاب العرب
raay شبكة الراي
منتدى ارث العراق
منتديات النيلين
منتديات داماس
منتديات دوكاب
منتديات باب
منتديات كنانة اون لاين
منتديات الوقت
c4arab الموسوعة العربية للكمبيوتر والانترنت
Google
Gmail
Google earth
CNN Arabic
MSN Arabia
Syria-news
Ite-sy
Csc-sy
Extrapc
Bramjnet برامج نت
jsoftj جي سوفت

وبالنهاية بجوز الموضوع طويل :imb: بس إن شاء الله بكون مفيدو بحقق الفائدة المنشودة :iok: ]
وإذا في اي ملاحظات او خدمات جديدة ياريت اضيفوها :smile:
Abd AlrAzAk
عضو نشيط
عضو نشيط
 
مشاركات: 1381
اشترك في: السبت نوفمبر 01, 2008 6:04 pm
الجتس: ذكر
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: دمشق
الكلية: الهـندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الثالثة

مشاركة غير مقروءةبواسطة DigitalPerson » الجمعة فبراير 20, 2009 2:42 am

يلا عميكترو محبي Google بال ite :iok:
شكرا عبد عالموضوع صحي طويل بس شيّق :wink:
صورة العضو الشخصية
DigitalPerson
مدير عام
مدير عام
 
مشاركات: 1848
اشترك في: الخميس يناير 17, 2008 1:31 am
مكان: Damascus
الجتس: ذكر
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الرابعة
الاختصاص: هندسة برمجيات

مشاركة غير مقروءةبواسطة Slik.Eng » الجمعة فبراير 20, 2009 2:47 am

شكرا كتير عبد على هالموضوع الحلو والمفيد بس طويل شوي بس لخلص قراءة بعطيك ملاحظاتي إن وجد :wink2:
وكترلنا من هالمواضيع :wink:

صورة
صورة العضو الشخصية
Slik.Eng
مشرف عام
مشرف عام
 
مشاركات: 2148
اشترك في: السبت يناير 19, 2008 4:55 pm
مكان: مدريد-اسبانيا-سنتياغو برنابيو
الجتس: ذكر
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الرابعة
الاختصاص: هندسة برمجيات

مشاركة غير مقروءةبواسطة ريوزكي2009 » الاثنين فبراير 23, 2009 12:36 pm

مشكور عبد بس .....تاني مرة حطو بملف مرفق بيكون أحسن .......... :imb: :imb:
....فريق المعلوماتية الأصيل .......طريقه صعب طويل ....

...يخفق مرة يفوز مرة ........ فليس هنالك مستحيل...


Live free or die hard
صورة العضو الشخصية
ريوزكي2009
عضو فعال
عضو فعال
 
مشاركات: 585
اشترك في: الخميس أكتوبر 23, 2008 2:56 pm
مكان: فلاش ميموري 1 تيرا
الجتس: ذكر
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الرابعة
الاختصاص: شبكات و نظم

مشاركة غير مقروءةبواسطة wazzz » الاثنين فبراير 23, 2009 1:50 pm

عجبني هالموضوع ثانكس مسيو MAN DUDE
صورة العضو الشخصية
wazzz
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
 
مشاركات: 2019
اشترك في: الثلاثاء يناير 29, 2008 9:21 pm
مكان: root/badusers/wazz
الجتس: ذكر
الشهادة الثانوية: بحاجة لإعادة تجديد
الجامعة: بحاجة لالغاء تجزئة
الكلية: بحاجة لفرمتة
المرحلة الدراسية: السنة الخامسة
الاختصاص: ذكاء صنعي

مشاركة غير مقروءةبواسطة STBM » الاثنين فبراير 23, 2009 2:16 pm

الله يعطيك العافية
موضوع حلو ومتميز
ALWAYS THERE IS A WAY
صورة العضو الشخصية
STBM
عضو فعال
عضو فعال
 
مشاركات: 325
اشترك في: الجمعة فبراير 29, 2008 7:05 pm
الجتس: ذكر
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الخامسة
الاختصاص: هندسة برمجيات

مشاركة غير مقروءةبواسطة PrinceOfDarkness » الاثنين فبراير 23, 2009 10:22 pm

عنجد من دون تمسيح جوخ .... موضوع كتير حلو و متميز مثل صاحبو
شكلك كتير تعبان عليه الله يعطيك العافية :cool:

Be the broken or the breaker
Be the giver or the undertaker
Unlock and open the door
Be the healer or the faker
The keys are in your hands
Realize you are your own sole creator
Of your own master plan
صورة العضو الشخصية
PrinceOfDarkness
متميز برمجة عام
متميز برمجة عام
 
مشاركات: 440
اشترك في: الجمعة أكتوبر 17, 2008 11:19 pm
مكان: try to guess
الجتس: ذكر
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الرابعة
الاختصاص: ذكاء صنعي

Re: غوغل .... من التأسيس إلى الشهرة

مشاركة غير مقروءةبواسطة Abd AlrAzAk » الخميس أكتوبر 21, 2010 10:20 pm

Abd AlrAzAk كتب:وإذا في اي ملاحظات او خدمات جديدة ياريت اضيفوها

Abd AlrAzAk كتب:21 Google Docs - :
يمكنك من إنشاء مستندات أساسية جديدة ويمكنك من تنفيذ كافة الإجراءات الأساسية بمنتهى السهولة، بما في ذلك إنشاء القوائم ذات التعداد النقطي والفرز حسب الأعمدة وإضافة الجداول والصور والتعليقات والصيغ وتغيير الخطوط والمزيد

هي الخدمة عنجد رائعة .. ومن ميزاتا :
1: منح الاعضاء مساحة واحد غيغا بايت لحفظ ملفاتهم
2:امكانية تنظيم هذه الملفات ضمن مجلدات لكي يسهل الوصول اليها
3:امكانية استعراض هذه الملفات وتعديلها ضمن مسحاتهم دون الحاجة لتزيلها على الاجهزة
4 امكانية مشاركة الاخرين بهذه الملفات عن طريق السماح بمشاركتها لجميع من يملك رابط الملف او تحديد الاشخاص الذين يسمح لهم بالمعاينة او عدم مشاركة هذه الملفات
5: امكانية معاينة الملفات ذات الامتدادات pdf و doc doxs وجميع المستندات النصية الاخرى وايضاً عروض البور بونت
6: تتمتع خدمة مستندات بلوحة تحكم عالية الجودة تمنح مستخدمها بتخصيص اعدادتها وفق مايشتهي ولا تحتاج الى خبرة في ذلك وانما هي في غاية السهولة
7: امكانية اخذ رابط لاي ملف في هذه المستندات ومشاركته مع الاخرين والتحميل المباشر والاضافة الى حساباتهم بمجرد فتح هذا الرابط وهذا يعطي سهولة كبيرة في التعامل ليس لها اي مثيل في اي خدمة منافسة
8: امكانية ارسال الملفات كمرفقات ضمن بريدنا الالكتروني للاخرين
9:تسطيع كتابة معادلات رياضية و عمل ترجمة فورية للنص
هذا وهناك الكثير من الميزات التي لم استطع الاحاطة بها
واذا كنت ممن يحب قراءة الكتب فيكفي ان تمتلك حساب على google وتفتح اي رابط لاي كتاب مرفوع على هذه الخدمة لحساب اي شخص اخر حتى يضاف هذا الملف تلقائياً الى حسابك انت في خدمة المستندات وبالتالي تستطيع ان تعاينه او ان تحمله الى جهازك دون الذهاب مرة اخرى الى حساب الشخص الذي رفعه (ملاحظة هذا الملف لن يحسب من ضمن الواحد غيغا الخاصة بك)


واحلى شي عجبني بهي الخدمة (وهي الهدف من هي المشاركة )
تتشارك انت مجموعة أشخاص في تحرير وتعديل نفس الملف في نفس الوقت
مع إمكانية إجراء محادثة بينكم وبين كل من يعدل على المستند من أجل التنسيق
وعندما يقوم أي شخص بالتعديل في المستند سوف تظهر التعديلات عند جميع الذين يعدلون على المستند
وهي الخدمة كتير مفيدة بكتابة التقارير
(بحيث كل الشركاء يستطيعون التعديل في أي وقت وبالوقت نفسه )


بصراحة هذه الخدمة تستحق التجربة
Abd AlrAzAk
عضو نشيط
عضو نشيط
 
مشاركات: 1381
اشترك في: السبت نوفمبر 01, 2008 6:04 pm
الجتس: ذكر
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: دمشق
الكلية: الهـندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الثالثة

Re: غوغل .... من التأسيس إلى الشهرة

مشاركة غير مقروءةبواسطة the best 4 u » الجمعة مارس 04, 2011 12:15 am

Abd AlrAzAk كتب:7 - Google Adsense :
برنامج Google AdSense يستفيد منه مديري مواقع الويب في تقديم إعلانات ذات العلاقة بمحتويات مواقعهم .
ويجمع Google AdSense بين تقنية بحث Google وقاعدة معلِني الكلمات الرئيسية الخاصة بـ Google لتقديم الإعلانات التي تستهدف بدقة نتائج البحث أو المحتوى على صفحات أحد المواقع بصرف النظر عن مدى تخصص موضوع البحث , وتكون النتيجة مفيدة للمعلِنين والناشرين والباحثين عن المعلومات .
وتحسب تكلفة الربح بالنسبة لمدير المواقع بطريقة الدفع بالنقرة" و"الدفع بالظهور"، مما يعني أنه يُدفع لك المال مقابل النقرات المشروعة على الإعلانات في موقعك وكذلك على ظهورها في صفحات المحتوى لديك .


بجد الموضوع كتير جميل ومفصل دورت كتير عن معلومات عن غوغل بس مالقيت هلكم من المعلومات بشكل منظم

عكلن لمحبي google حدا مجرب خدمة adsense بشكل شخصي
بعرف إنها محجوبة بسوريا فهلشي صحيح وياريت يلي عندو معلومات أكتر يفيدنا
وحسب مافهمت من google قال فيني أتحكم بنوعية الإعلانات واختار يلي بيناسب مجتمعنا هلشي صح أو مجرد
حكي
من راقب الناس مات هما
صورة العضو الشخصية
the best 4 u
عضو جديد
عضو جديد
 
مشاركات: 116
اشترك في: الجمعة أكتوبر 22, 2010 12:47 am
مكان: http://Ahme-du.net
الجتس: ذكر
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: cars engineering
المرحلة الدراسية: السنة الثانية

Re: غوغل .... من التأسيس إلى الشهرة

مشاركة غير مقروءةبواسطة intelligence storm » الجمعة مارس 25, 2011 4:07 pm

موضوع يستحق القراءة :smile: وشركة تستحق المتابعة :nau:
حبيت نشط الموضوع حتى يشوفوا المهتمين :nau: :nau:
مشكور الأخ صاحب الموضوع على تنظيمه للموضوع بشكل جيد :wink:
the best 4 u كتب:بجد الموضوع كتير جميل ومفصل دورت كتير عن معلومات عن غوغل بس مالقيت هلكم من المعلومات بشكل منظم

اللي بيحب يقرأ أكتر عن غوغل في كتاب اسمه "تاريخ غوغل"أو "history of google" الكتاب صحي كبير شوي :imb: بس رائع :wink2: بيكيلك كيف بلشوا وكيف فكروا وكيف..........عند بيستحق القراءة

*فقط أحببت أن أنوه لملاحظة صغيرة بعد أذن صاحب الموضوع :iok: : pagerank الذي نعرفه بتصنيف الصفحات في الحقيقة كلمة page تشير هنا إلى اسم المخترع لهذا التصنيف وهو "لاري بيج"أو "Lary Page" :wink: أحد مؤسسي غوغل
الله معي.....فمن معك ؟؟؟
الله سندي....قمن سندك؟؟؟
الله لن يضيعني و لن ينساني....و سواه سوف ينساك و يتخلى عنك


مــدونــتــي
صورة العضو الشخصية
intelligence storm
عضو فعال
عضو فعال
 
مشاركات: 346
اشترك في: الأحد أكتوبر 10, 2010 3:44 pm
مكان: في دنيا لا مستقر فيها
الجتس: ذكر
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: AIU
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الثانية


العودة إلى اقرأ وتعلم

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر

cron