صفحة 10 من 12

Re: مناقشة مادة البيانيات

مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 01, 2010 3:13 am
بواسطة Joolnar
Future كتب:
Future كتب:مرحبا
عندي هالكم سؤال , مالي متأكد من إجاباتهم بقا يا ريت تساعدوني فيهون بالإجابة بصح أو خطأ و شكرا
1- إحدى مساوئ Bondary fill algorithm تلوين نفس البيكسل أكثر من مرة بنفس اللون
2- إحدى مساوئ Flood fill algorithm تلوين البيكسل أكثر من مرة بنفس اللون
3- تعتبر خوارزمية Flood Fill أسرع من Scan Line لتعبئة الألوان
4- يعرف المضلع على أنه Degenerate polygon فقط عندما تكون مجموعة من نقاطه واقعة على استقامة واحدة
5- العبارة Clipping Window تكافئ View Port
6- CLUT يفيد في التخلص من ظاهرة ارتجاج الصورة الملونة عند وجود حركة
و شكرا سلفا للجميع


لو سمحتو يلي عندو فكرة عن هدول الأسئلة يحطها و لو ما كان واثق منشان قارنها مع أجوبتي و شوف شو رأيكم و شكرا


هلأ أنا ماني متأكدة، بس يعني هيك رأيي:

1 و 2: لاء! لإنو مو المفروض انو أي وحدة من هدول الخوارزميتين تكون بترجع على نفس البيكسل مرة تانية، كونها بتعالجون بشكل عودي و في شرط بالخوارزميتين بيمنعها ترجع تفوت على نفس البيكسل لانو ما لح يكون محقق هادا الشرط.
3- هلأ بعرف انو ال scan line هي better performance من ال Flood fill و ال Boundaryf fill.. بس كمان ماني متأكدة انو ال performance يشمل السرعة! بس المفروض اي.
4- degenerate polygon هو المضلع يللي:
إما: مجموعة من نقاطه تقع على استقامة واحدة، وبالتالي المستقيم هو degenerate polygon.
أو: مجموعة من نقاطه لها نفس الإحداثيات. أي عملياً هي نقطة واحدة، و بالتالي النقطة كمان هي degenerate polygon.
إذا حدا عنده رأي تاني يا ريت يناقشنا

Re: مناقشة مادة البيانيات

مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 01, 2010 5:40 am
بواسطة Maya
بالمحاضرة العاشرة بنوطة المستقبل كاتبين عن الشدة الانتشارية والشدة اللمعانية وعن الانعكاس الانتشاري والانعكاس اللمعاني هدول داخلين ! :imb:
لأنو بمحاضرات المنتدى مو مكتوب شي

Re: مناقشة مادة البيانيات

مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 01, 2010 6:37 am
بواسطة Maya
سؤال
لدينا المضلع التالي كم نقطة في AET عند y=3
1.gif

وعند y=4
2.gif

Re: مناقشة مادة البيانيات

مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 01, 2010 7:44 am
بواسطة Maya
بفرض لدينا اربع نقاط تحكم :
p0(-100,-100,0) , p1(0,0,100),p2(100,100,100),p3(200,200,0)

1- هذه النقاط يمكن أن تحدد منحنيي Bezire يقع تماما في الجهة الموجبة من المستوي XY ( أي أن جميع نقاط المنحني ذات قيم Z موجبة )
2- هذه النقاط يمكن أن تحدد منحنيي Bspline يقع تماما في الجهة الموجبة من المستوي XY ( أي أن جميع نقاط المنحني ذات قيم Z موجبة )
3- هذه النقاط يمكن أن تحدد منحي Bspline يقطع المحور X
4- هذه النقاط يمكن أن تحدد منحني Bezire يقطع المحور X
5- جميع التعابير خاطئة

Re: مناقشة مادة البيانيات

مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 01, 2010 11:54 am
بواسطة shashi
Maya كتب:سؤال
لدينا المضلع التالي كم نقطة في AET عند y=3
1.gif

وعند y=4
2.gif

بالرسمة الأولى 2
وبالرسمة التانية 4
مو؟

Re: مناقشة مادة البيانيات

مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 01, 2010 12:01 pm
بواسطة evleen
Maya كتب:بفرض لدينا اربع نقاط تحكم :
p0(-100,-100,0) , p1(0,0,100),p2(100,100,100),p3(200,200,0)

1- هذه النقاط يمكن أن تحدد منحنيي Bezire يقع تماما في الجهة الموجبة من المستوي XY ( أي أن جميع نقاط المنحني ذات قيم Z موجبة )
2- هذه النقاط يمكن أن تحدد منحنيي Bspline يقع تماما في الجهة الموجبة من المستوي XY ( أي أن جميع نقاط المنحني ذات قيم Z موجبة )
3- هذه النقاط يمكن أن تحدد منحي Bspline يقطع المحور X
4- هذه النقاط يمكن أن تحدد منحني Bezire يقطع المحور X
5- جميع التعابير خاطئة

الخيار الاول اكيد خطأ لان يجب ان تكون الاحداثيات z موجبة تماما وبما ان منحني bezire يمر من اول نقطة والتي احداثيات z=0 ليست موجبة تماما
والخيار الرابع على الاغلب هو الصح لان المنحني رح يمر من اول نقطة واحاثيات الy سالبة ورح يمر من اخر نقطة احداثيات ال y موجبة تعاكسوا بالاشارة واحداثيات ال z=0 وبالتالي منحني bezier رح يقطع المحور x

Re: مناقشة مادة البيانيات

مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 01, 2010 12:01 pm
بواسطة person
small rose كتب:ردا على السؤال المتعلق بوصل اسطح bezier


شو آرائكم عنها
رجاء المطلوب ردود وضيحة وصارحة
عفوا صريحة وواضحة :wink2:


بس مو لازم السطح ال 5أو 6 يحتاج ل 8 و ليس 9 نقط ..
مو صح ؟؟؟!!!

و ممكن حدا يوضحلنا ....

في حال وصل أسطح spline .....
السطح الاول يحتاج 16 نقطة
بس مو لازم التاني يحتاج 4 نقاط تحكم بما انه لدينا 12 نقطة تحكم مشتركة ؟؟؟

Re: مناقشة مادة البيانيات

مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 01, 2010 12:04 pm
بواسطة Maya
shashi كتب:
Maya كتب:سؤال
لدينا المضلع التالي كم نقطة في AET عند y=3
1.gif

وعند y=4
2.gif

بالرسمة الأولى 2
وبالرسمة التانية 4
مو؟

مو ... بس ليش !
ممكن توضيح :imb:

Re: مناقشة مادة البيانيات

مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 01, 2010 12:08 pm
بواسطة Maya
evleen كتب:
Maya كتب:بفرض لدينا اربع نقاط تحكم :
p0(-100,-100,0) , p1(0,0,100),p2(100,100,100),p3(200,200,0)

1- هذه النقاط يمكن أن تحدد منحنيي Bezire يقع تماما في الجهة الموجبة من المستوي XY ( أي أن جميع نقاط المنحني ذات قيم Z موجبة )
2- هذه النقاط يمكن أن تحدد منحنيي Bspline يقع تماما في الجهة الموجبة من المستوي XY ( أي أن جميع نقاط المنحني ذات قيم Z موجبة )
3- هذه النقاط يمكن أن تحدد منحي Bspline يقطع المحور X
4- هذه النقاط يمكن أن تحدد منحني Bezire يقطع المحور X
5- جميع التعابير خاطئة

الخيار الاول اكيد خطأ لان يجب ان تكون الاحداثيات z موجبة تماما وبما ان منحني bezire يمر من اول نقطة والتي احداثيات z=0 ليست موجبة تماما
والخيار الرابع على الاغلب هو الصح لان المنحني رح يمر من اول نقطة واحاثيات الy سالبة ورح يمر من اخر نقطة احداثيات ال y موجبة تعاكسوا بالاشارة واحداثيات ال z=0 وبالتالي منحني bezier رح يقطع المحور x

حد السؤال حاطط الدكتور علما أن مصفوفة Bezire و Bspline وكاتب المصفوفة
وبأكتر من دورة جاي نفس السؤال وكل مرة عم يعطي معو المصفوفات
يعني لازم نستخدم المصفوفة ولا فينا نستنتج استنتاج الحل :???:

Re: مناقشة مادة البيانيات

مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 01, 2010 12:11 pm
بواسطة N.Sham
shashi كتب:
Maya كتب:سؤال
لدينا المضلع التالي كم نقطة في AET عند y=3
1.gif

وعند y=4
2.gif

بالرسمة الأولى 2
وبالرسمة التانية 4
مو؟


yes

للشرح :

نحنا منشوف قيمة الـ Y للضلعين ..

إذا كانو الضلعين قيمة الـ Y تبع نقطة التقاطع هي أكبر Y فيهون مامنحسب نقطة التقاطع وهي متل حالة الرسمة الأولى

إذا كانو الضلعين قيمة الـ Y تبع نقطة التقاطع هي أصغر Y فيهون منحسب نقطة التقاطع كإنها نقطتين وهي متل حالة الرسمة التانية

ماعدا ذلك تحسب النقطة مرة واحدة

Re: مناقشة مادة البيانيات

مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 01, 2010 12:11 pm
بواسطة evleen
ممكن كم سؤال
اذا كان لدينا n نقطة كم منحني bezier يمكن ان تحدد ,هلا الحل ان نقسم على 3 بس مو كانو غلط يعني لو عندي 6 نقط معقول يمر منها 2 لان 6 نقط بس بمر فيها منحني واحد
يعني كانو لازم اول الشي طرح النقاط الاربع يلي بتحدد المنحني الاول وبعدين قسم واخد القسم الصحيح وبالخير بضيف 1 ليعبر عن اول منحني :???:
ونفس الشي على spline
وكما اذا عندي n*m نقطة كم صفيحة bezier او spline بقدر اعمل منها
والمصمت المحدب هل يمكن ان يحوي كهوف
وال clipping window هل هو نفس viewing volume

Re: مناقشة مادة البيانيات

مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 01, 2010 12:25 pm
بواسطة evleen
Maya كتب:
evleen كتب:
Maya كتب:بفرض لدينا اربع نقاط تحكم :
p0(-100,-100,0) , p1(0,0,100),p2(100,100,100),p3(200,200,0)

1- هذه النقاط يمكن أن تحدد منحنيي Bezire يقع تماما في الجهة الموجبة من المستوي XY ( أي أن جميع نقاط المنحني ذات قيم Z موجبة )
2- هذه النقاط يمكن أن تحدد منحنيي Bspline يقع تماما في الجهة الموجبة من المستوي XY ( أي أن جميع نقاط المنحني ذات قيم Z موجبة )
3- هذه النقاط يمكن أن تحدد منحي Bspline يقطع المحور X
4- هذه النقاط يمكن أن تحدد منحني Bezire يقطع المحور X
5- جميع التعابير خاطئة

الخيار الاول اكيد خطأ لان يجب ان تكون الاحداثيات z موجبة تماما وبما ان منحني bezire يمر من اول نقطة والتي احداثيات z=0 ليست موجبة تماما
والخيار الرابع على الاغلب هو الصح لان المنحني رح يمر من اول نقطة واحاثيات الy سالبة ورح يمر من اخر نقطة احداثيات ال y موجبة تعاكسوا بالاشارة واحداثيات ال z=0 وبالتالي منحني bezier رح يقطع المحور x

حد السؤال حاطط الدكتور علما أن مصفوفة Bezire و Bspline وكاتب المصفوفة
وبأكتر من دورة جاي نفس السؤال وكل مرة عم يعطي معو المصفوفات
يعني لازم نستخدم المصفوفة ولا فينا نستنتج استنتاج الحل :???:

اغلب اسئلة الدورات يلي شفت من هاد النمط فيكي تحليها بالاستنتاج
وبصراحة مابعرف اذا بتنحل باستخدام المصفوفات

Re: مناقشة مادة البيانيات

مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 01, 2010 12:30 pm
بواسطة person
shashi كتب:
Maya كتب:سؤال
لدينا المضلع التالي كم نقطة في AET عند y=3
1.gif

وعند y=4
2.gif

بالرسمة الأولى 2
وبالرسمة التانية 4
مو؟

ممكن توضحيلنا كيف؟؟؟ :imb: لو سمحتي

Re: مناقشة مادة البيانيات

مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 01, 2010 12:35 pm
بواسطة N.Sham
Joolnar كتب:
Future كتب:
Future كتب:مرحبا
عندي هالكم سؤال , مالي متأكد من إجاباتهم بقا يا ريت تساعدوني فيهون بالإجابة بصح أو خطأ و شكرا
1- إحدى مساوئ Bondary fill algorithm تلوين نفس البيكسل أكثر من مرة بنفس اللون
2- إحدى مساوئ Flood fill algorithm تلوين البيكسل أكثر من مرة بنفس اللون
3- تعتبر خوارزمية Flood Fill أسرع من Scan Line لتعبئة الألوان
4- يعرف المضلع على أنه Degenerate polygon فقط عندما تكون مجموعة من نقاطه واقعة على استقامة واحدة
5- العبارة Clipping Window تكافئ View Port
6- CLUT يفيد في التخلص من ظاهرة ارتجاج الصورة الملونة عند وجود حركة
و شكرا سلفا للجميع


لو سمحتو يلي عندو فكرة عن هدول الأسئلة يحطها و لو ما كان واثق منشان قارنها مع أجوبتي و شوف شو رأيكم و شكرا


هلأ أنا ماني متأكدة، بس يعني هيك رأيي:

1 و 2: لاء! لإنو مو المفروض انو أي وحدة من هدول الخوارزميتين تكون بترجع على نفس البيكسل مرة تانية، كونها بتعالجون بشكل عودي و في شرط بالخوارزميتين بيمنعها ترجع تفوت على نفس البيكسل لانو ما لح يكون محقق هادا الشرط.
3- هلأ بعرف انو ال scan line هي better performance من ال Flood fill و ال Boundaryf fill.. بس كمان ماني متأكدة انو ال performance يشمل السرعة! بس المفروض اي.
4- degenerate polygon هو المضلع يللي:
إما: مجموعة من نقاطه تقع على استقامة واحدة، وبالتالي المستقيم هو degenerate polygon.
أو: مجموعة من نقاطه لها نفس الإحداثيات. أي عملياً هي نقطة واحدة، و بالتالي النقطة كمان هي degenerate polygon.
إذا حدا عنده رأي تاني يا ريت يناقشنا


هلأ أنا برأيي إنو بالنسبة لأول سؤالين مو المقصود انو العودية بترجع تفوتنا ع نفس النقطة لإن هاد مفروغ منو .. المقصود انو ممكن هادا الجسم يكون ملون قلبو بلونين مثلاً أحمر وأخضر وازا رجعت مرة تانية واجا عبالي لونو أخضر كلو فانا مارح قارن البتات الخضراء وما لونها رح ارجع لون أيا Bit لونو مو نفس لون الحد الخارجي " هي بالـ Boundaryf fill "

بينما بال Flood fill مابعرف لان ساعتها ممكن انا مرقلو اللون الأحمر بس ك لون داخلي وهو بيبدلو بالأخضر فبيمشي الحال

بس مابعرف ازا قصة مضلع ملون بلونين ممكن تكون هي المقصودة !!

3 و 4 متل حكي جولنار

5 بعتقد غلط و6 كمان غلط

ب 6 اللي بيفيد بقصة الارتجاج وجود 2 frame buffer

Re: مناقشة مادة البيانيات

مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 01, 2010 12:37 pm
بواسطة N.Sham
person كتب:
shashi كتب:
Maya كتب:سؤال
لدينا المضلع التالي كم نقطة في AET عند y=3
1.gif

وعند y=4
2.gif

بالرسمة الأولى 2
وبالرسمة التانية 4
مو؟

ممكن توضحيلنا كيف؟؟؟ :imb: لو سمحتي

شرحت قبل كم رد :imb:

Re: مناقشة مادة البيانيات

مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 01, 2010 12:41 pm
بواسطة N.Sham
farah_online كتب:
the master كتب:
galaxy eye كتب:ولله أنا برأيي الجواب 3 بس طبعا بدون تغيير الموقع

BIG HEART كتب:انا بعتقد انو رقم 1 هو الصح لانو مافي حالات طلعت معي يكون فيها التقاطع هو اكتر من مصمت حتى لو كان مقعر .. السبب انو لما بعمل تقاطع باخد الشي المشترك بين مصمتين والشي المشترك ما رح يتجزأ مو؟؟
بينما الفرق ممكن يكون اكتر من مصمت مثال : اذا اخذت مصمتين على شكل نجمة مثلا واحدهما مخترقة التانية بطريقة تقسم التاني لمصمتين

هي وحدة من الحالات يلي بتكسر صحة العبارتين:
N.Sham كتب:بس لو أخدتي مجسم مصمت على شكل حرف U تقريباً وقاطعتيه مع مكعب بحسث انو التقاطع يكون بالأطراف تبع ال U بدون القاعد بيطلع معك التقاطع جسمين منفصلين ماهيك ؟؟

المرسومة بالأشكال التالية:
1- حالة التقاطع:
intersection case.jpg

2- حالة الفرق:
subtraction case.jpg

لهيك العبارتين غلط :ism:

قصدي مع تثبيت الposition & u & v يعني الجسم لا دار و لا غير مكانو ... لأنو أحد البرامترات اللي بتحدد الجسم بال modeling هنن موضعو و توجهو .... مو هيك ..؟؟
هلأ التقاطع و الإجتماع لجسمين مو ممكن ينتج عنون إلا جسم واحد إذا ما غيرت position & u & v
أما الفرق ممكن ينتج جسمين ... الأول /التاني و التاني /الأول ....

أما مع تغيير الposition | U | V فيود عدد لا نهائي من الأجسام الناتجة ....

بس كأنو السؤال بيحتاج لشوية توضيح .... إن شاء الله تكون الأسئلة بالفحص أوضح من هيك ... :imb:


امممم كمان مافهمت :imb:

Re: مناقشة مادة البيانيات

مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 01, 2010 12:50 pm
بواسطة Maya
N.Sham كتب:
shashi كتب:
Maya كتب:سؤال
لدينا المضلع التالي كم نقطة في AET عند y=3
1.gif

وعند y=4
2.gif

بالرسمة الأولى 2
وبالرسمة التانية 4
مو؟


yes

للشرح :

نحنا منشوف قيمة الـ Y للضلعين ..

إذا كانو الضلعين قيمة الـ Y تبع نقطة التقاطع هي أكبر Y فيهون مامنحسب نقطة التقاطع وهي متل حالة الرسمة الأولى

إذا كانو الضلعين قيمة الـ Y تبع نقطة التقاطع هي أصغر Y فيهون منحسب نقطة التقاطع كإنها نقطتين وهي متل حالة الرسمة التانية

ماعدا ذلك تحسب النقطة مرة واحدة


يعني بهي الرسمة لازم تكون النقاط 4 مو ؟
3.png

Re: مناقشة مادة البيانيات

مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 01, 2010 12:56 pm
بواسطة N.Sham
Maya كتب:
N.Sham كتب:
shashi كتب:
Maya كتب:سؤال
لدينا المضلع التالي كم نقطة في AET عند y=3
1.gif

وعند y=4
2.gif

بالرسمة الأولى 2
وبالرسمة التانية 4
مو؟


yes

للشرح :

نحنا منشوف قيمة الـ Y للضلعين ..

إذا كانو الضلعين قيمة الـ Y تبع نقطة التقاطع هي أكبر Y فيهون مامنحسب نقطة التقاطع وهي متل حالة الرسمة الأولى

إذا كانو الضلعين قيمة الـ Y تبع نقطة التقاطع هي أصغر Y فيهون منحسب نقطة التقاطع كإنها نقطتين وهي متل حالة الرسمة التانية

ماعدا ذلك تحسب النقطة مرة واحدة


يعني بهي الرسمة لازم تكون النقاط 4 مو ؟
3.png


yes

Re: مناقشة مادة البيانيات

مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 01, 2010 12:57 pm
بواسطة Maya
لتكن لدينا الأنواع التالية من المصمتات
1- محدبة ومؤلفة من أوجه جميعها محدبة
2- محدبة ومؤلفة من أوجه جميعها مثلثية
3- مقعرة ومؤلفة من أوجه جميعها محدبة
ترتيب خوارزميات تقاطع مستقيم مع هذه الأنواع حسب سرعة الخوارزمية من الأسرع إلى الأبطىء
1- 1 ثم 2 ثم 3
2- 1 ثم 3 ثم 2
3- 2 ثم 1 ثم 3
4- 2 ثم 3 ثم 1
5- جميع ما سبق خاطىء

Re: مناقشة مادة البيانيات

مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 01, 2010 1:32 pm
بواسطة person
Maya كتب:لتكن لدينا الأنواع التالية من المصمتات
1- محدبة ومؤلفة من أوجه جميعها محدبة
2- محدبة ومؤلفة من أوجه جميعها مثلثية
3- مقعرة ومؤلفة من أوجه جميعها محدبة
ترتيب خوارزميات تقاطع مستقيم مع هذه الأنواع حسب سرعة الخوارزمية من الأسرع إلى الأبطىء
1- 1 ثم 2 ثم 3
2- 1 ثم 3 ثم 2
3- 2 ثم 1 ثم 3
4- 2 ثم 3 ثم 1
5- جميع ما سبق خاطىء

2 ثم 1 ثم 3
على الاغلب :ism: