شركة إبداع للحلول الذكية

يحوي المسابقات والإعلانات و كافة النشاطات الخاصة بمنتدى البرمجة .

المشرف: Mohammad_807

شركة إبداع للحلول الذكية

مشاركة غير مقروءةبواسطة farah_online » الخميس فبراير 17, 2011 11:14 pm


شركة إبداع للحلول الذكية


صورة


تعريف بالشركة :

شركة سورية رائدة في مجال تطوير برمجيات ذكاء الأعمال Business Intelligence تأسست عام 2008 ، تم انتسابها إلى حاضنة تقانة المعلومات و الاتصالات في5/4/2009 ، حازت على جائزة إبدأ للإبداع التقني عام 2010 ، موقعها الإلكتروني .


فريق العمل :

  • المهندس إيهاب الحراكي مدير الشركة خريج كلية الهندسة المعلوماتية من جامعة دمشق عام 2008 ، اختصاص ذكاء صنعي، ماجستير حالياً.
  • المهندس منذر جوابرة مدير مشروع خريج كلية الهندسة المعلوماتية من جامعة دمشق عام 2008، اختصاص هندسة برمجيات و نظم المعلومات، ماجستير حالياً.
  • الزميل خالد الرفاعي مدير التسويق و المبيعات طالب في السنة الرابعة في كلية الهندسة المعلوماتية جامعة دمشق ، اختصاص ذكاء صنعي .
  • الزميل كرم بويضاني مطور تطبيقات الإنترنت طالب في السنة الرابعة في كلية الهندسة المعلوماتية جامعة دمشق ، اختصاص ذكاء صنعي .
  • السيد فهد الحاج محمد أخصائي نظم المعلومات الجغرافية خريج كلية العلوم قسم الجغرافيا من جامعة دمشق، ماجستير حالياً.
  • السيد أنس يحيى مسؤول الاختبارات طالب سنة ثالثة في الجامعة العربية الدولية .

المشاريع المنجزة في الشركة :

  • الموزع الذكي I-Distributor .
  • اللمسة الأنيقة I Touch .
  • عدد من تطبيقات الانترنت .

بداية الشركة :

يتحدث المهنس إيهاب الحراكي مؤسس الشركة عن بدايتها قائلاً :
كنت بطبيعتي شخص لا يحب العمل كموظف، بل أفضل قيادة عملي الخاص، من هنا بدأت أفكر بتكوين شركة خاصة ، فقررت و مجموعة من أصدقائي أن نؤسس شركة للبرمجيات ، لكن لم يكن هناك أي رؤية واضحة حتى السنة التالية حيث ازداد وضوح هذه الرؤية و خاصة بعد مقرر إدارة المشاريع الذي بين لنا كيف نؤسس مشروع متكامل .
تخرجت عام 2008 و كان مشروع التخرج عن إدارة الأزمات ، و بحمد الله حاز هذا المشروع على الدرجة الأولى في القسم ، كانت فكرته الأساسية تتمحور حول نظام دعم اتخاذ قرار في حال وقوع أزمة ما (زلزال ، عاصفة شديدة ) في مكان معين ، بحيث يساعد في إدارة الموارد المتاحة بالشكل الأمثل مما يقلل من الخسائر قدر الإمكان.
ظهرت بعض المحاولات لتطبيق المشروع في القطاع العام ، لكنها باءت بالفشل : (
بعد التفكير ملياً في النموذج الرياضي للمشروع وجد أنه من الممكن أن يكون نواة لمشروع آخر ، مشروع إدارة لعملية توزيع منتجات على مجموعة من المراكز و هنا بدأت ولادة الموزع الذكي .

المسابقة الأولى :
شاهدت إعلان على موقع سيريانيوز لمسابقة تقيمها جميعة رواد الأعمال الشباب syea، فلم أتردد بالانتساب لهذه المسابقة ، استشرت باقي زملائي في المشروع ، و وافقوا على الفكرة فتقدمت باستمارة للاشتراك بالمسابقة ، في البداية كان علينا الاجتماع مع مجموعة من مدراء الأعمال ليقرروا فيما إذا كانت الفكرة قابلة للدخول في المسابقة أم لا ، قبلنا في المسابقة على الرغم من عدم وجود رؤية واضحة لماهية المنتج النهائية .

كانت المرحلة الأولى عبارة عن مجموعة من المحاضرات التوضيحية و الإرشادية علينا في نهايتها تقديم خطة عملBusiness plan يتضمن دراسة كافية لجميع نواحي المشروع .
بعد ذلك تم تقييم المشروع و نجح في المرحلة الأولى ، و هكذا حتى وصلنا للمرحلة الأخيرة ، حيث تم تعيين مشرف خبير يساعدنا في تطوير الفكرة لتصبح منتج متكامل ، و كان المشرف مدير تسويق في شركة جود ، ساعدنا للوصول إلى مرحلة العشرة الأوائل .
في نهاية هذه المرحلة كان علينا إجراء مقابلة مع مجموعة من مدراء الأعمال من مختلف المجالات ، إلى الآن مازال المشروع عبارة عن أفكار مدروسة بدون أي سطر كود .
و برغم إتقاننا لشرح جميع أفكارنا في المقابلات أثناء مرحلة الدراسة الجامعية ، لم نتمكن من إيصال فكرتنا بالشكل الصحيح هنا ، فأعضاء اللجنة لم يكونوا أشخاص تقنيين ، كانو رجال أعمال ينظرون للمشروع من زاوية مختلفة ، عدا عن مشاكل أخرى فأعضاء اللجنة لم يقرؤوا التقرير الذي يفترض أنهم قرؤوه من قبل!!
هنا قال السيد إيهاب الحراكي : " فأخفقنا بهالمرحلة ، و هو الطريق الصح ، أنو الواحد يغلط أول شي لينتج بعدين "
توقف المشروع بعدها قليلاً في فترة امتحانات الماجستير .

المسابقة الثانية :
نظرت إلى الخلف لأقيم أخطائي في المشروع السابق ، و جهزت نفسي للمسابقة التالية .
لكن في هذه المرة لم يقبل المشروع أصلاً في المسابقة لأن المسابقة لم تكن موجهة لهكذا نوع من المشاريع .مع أن ذلك لم يكن واضحا في الإعلان

المسابقة الثالثة :
عزمت الدخول في المسابقة للمرة الأخيرة، و دخلت مسابقة إبدأ التي تقيمها حاضنة تقانة المعلومات و الاتصالات مع المهندس أنس سلمان، تفادينا كل الأخطاء التي وقعنا بها من قبل ، و نلنا المرتبة الثانية في المسابقة .

دخول الحاضنة :
كنا قد تقدمنا بطلب احتضان لحاضنة تقانة المعلومات منذ المسابقة الأولى وكان ذلك في 25/4/2009 .، ولم نستفد بشكل كامل من الاحتضان إلا بعد الفوز بمسابقة إبدأ حيث بدأت شركة إبداع بشكل فعلي نهاية عام 2009.
في 1/1/2010 انتهينا من توصيف المشروع بشكل كامل و بدأنا تنفيذه تقنياً ، بدأ فهد ببناء خريطة دقيقة لمدينة دمشق بكل شوارعها و اتجاهاتها ، بينما بدأنا أنا و منذر بتصميم الـDataBase، كان منذر مدير المشروع تقنياً ، تظافرت جهودنا معاً في العمل حتى تمكننا من إنتاج النسخة الأولى من الـ I-Distributor في الشهر السادس من ذلك العام .

دعم الحاضنة :
قامت الحاضنة مشكورة بمساعدتنا بتأمين المكان و الأجهزة المكتبية ، و تقديم استشارات من قبل بعض الخبراء ، تأمين اشتراك بالمعارض و ما إلى هنالك ، قدمت لنا دعم لوجستي علاقاتيونخص بالذكر إدارة الحاضنة السابقة وخصوصا م.ريما شعبان لدعهما وتشجيعها المستمر، والإدارة الحالية بالتأكيد .


التسويق :

بعد انتهاء النسخة الأولى من الـ I-Distributor في صيف الـ 2010 بدأت مرحلة التسويق ، حيث قام الزميل خالد الرفاعي مدير التسويق في الشركة بجمع المعلومات المطلوبة عن الزبائن و تحديد الشريحة المستهدفة .
في هذه المرحلة واجهتنا العديد من المشاكل التسويقية ، فالسوق السورية أو لربما الشريحة التي توجه لها هذا المنتج كانت غير مؤمنة بقدرة تقنيات الـ it الذكية على مساعدتهم ، فقد كانت معرفتهم بمجالنا محصورة ببرامج المحاسبة فقط ، منهم من لم يدرك أهمية المنتج و منهم من لم يكن مستعد لدفع المال مقابل تطبيق يزيد جودة العمل ، و منهم من كان لديه تطبيقات أخرى تحقق جزءاً من أهداف هذا التطبيق من إنتاج شركات أجنبية و لكن بأسعار مضاعفة .
بعضهم رفض المنتج لأنه من شركة سورية ناشئة ، و البعض ما زال يؤجل و يؤجل ...
حالياً لدينا العديد من الزبائن ، منهم شركات كبيرة في البلد ، لكننا ما زلنا في طور الانتظار .. في الواقع نحن بحاجة لمرجعية و دعم لترتفع أسهمنا في السوق ، عدا عن عقدة لأجنبي التي نعاني منها !!

أحد الاحتمالات المطروحة أمامنا هو السفر للخارج لتسويق عملنا هناك و إضافة تقنية الـ GPS عليه و بعد تكوين اسم لشركتنا و تسويق منتجنا في الخارج لعدة شركات أجنبية يمكننا العودة لبيعه هنا بعد تغلبنا على مشكلة المرجعية .. عندها ربما يؤمنون بمشروعنا أكثر .



الموزع الذكي I-Distributor :

صورة

أول منتجات شركة إبداع ، تطبيق حاسوبي يستخدم لتحليل عمليات توزيع المنتجات و عمليات المبيعات ، يفيد الموزع الذكي الشركات التي تعتبر توزيع المنتجات أحد عملياتها الأساسية .
إن برامج المحاسبة العادية المستخدمة في السوق تؤمن عمليات المحاسبة ، و حساب الصادر و الوارد و المدفوعات و رواتب الموظفين ، جميع العمليات التي تقوم بها هي أعمال محاسبة لا تتدخل بعملية التوزيع .
ماذا لو أراد مدير المنشأة معرفة أفضل منطقة للتوزيع و أفضل موزع مبيعات ، أو تحديد مخطط زمني و مكاني لكل موزع مبيعات ، أو معرفة المنتج الذي يحقق أعلى نسبة مبيعات في السوق، بالإضافة إلى إدارة شبكة التوزيع وخطط التوزيع وتوليد الحل الأمثل و العديد من الأسئلة المتعلقة بتوزيع المنتجات .

جاء الـ I-Distributor ليجيب على كل هذه التساؤلات و يؤمن لصاحب المنشأة نظام سهل يساعده في اتخاذ قرارت تساهم في تطوير شركته و زيادة أرباحه .

ويمكن أن نلخص أهم ميزات الموزع الذكي من خلال الوظائف التي يؤمنها لإدارة عملية التوزيع في مراحلها الثلاث:

قبل التوزيع
  • إدارة خطط التوزيع وتوليد خط السير الأمثل.
  • تحميل الخطة على تطبيق موبايل خاص بالمندوب.
  • توليد الإرشادات اللازمة لقيام المندوب بأداء مهامه.

صورة


أثناء التوزيع
  • مراقبة حركة المندوب
  • مقارنة خط السير الفعلي مع المخطط له.

صورة


بعد التوزيع
  • تحليل تقارير العمل
  • اكتشاف الثغرات واقتراح الحلول

صورة


حيث نرى عمليات التوزيع القائمة بشكل يومي و السيارات المسؤولة عن كل عملية توزيع و مسار كل سيارة المكاني (موضح على الخريطة) و الزماني ( الموضح في الشريط الزمني الخاص بالسيارة ) يمكننا تحديد مكان السيارة في كل لحظة مما يسهل عملية الإدارة و التقييم .

صورة


نلاحظ في الواجهة السابقة مراكز التوزيع مع كافة مؤشرات الأداء التي تمكننا من تقييم هذه المراكز و مبيعاتها موضحة بصور بيانية .

أما الواجهة التالية فهي توضح سيارات التوزيع و أداء كل سيارة خلال الفترة المحددة .

صورة


بالإضافة لذلك نحاول الآن استخدام تقنية الـGPS في نظامنا ، بوضع جهاز GPS في كل سيارة توزيع لمعرفة مكانها الحقيقي في كل لحظة ، لكننا نعاني من بعض العوائق الأمنية التي تحول دون ذلك : (


اللمسة الأنيقة I-Touch :

صورة


بالاستفادة من التطور التقني لدى أوربا وأمريكا قمنا بالتواصل معهم لتكامل العتاد مع البرمجيات من خلال i-Touch و i-Board
تستطيع هذه التقنية تحويل أي وسيلة عرض من شاشات البلازما أو شاشات الـ LCD إلى شاشات تفاعلية بواسطة اللمس و ذلك من خلال إطار حساس يمكن تركيبه على الشاشة و من ثم ربط الإشارات الورادة على الشاشة بالتطبيقات المكتبية بمساعدة الـ driver الخاص بالإطار .
لهذا التطبيق أهمية كبيرة في المجالات التعليمية و في صالات العرض و المؤتمرات ... إلخ ..

صورة


كما قامت الشركة بإصدار منتج آخر مشابه يدعم أجهزة الإسقاط يدعى الـ I-Board و هو عبارة عن قلم و كاميرا توصل مع جهاز الإسقاط عند الكتابة بالقلم على اللوح العادي يصدر شعاع ليزر تلتقطه الكاميرا و تعطي إشارة للـ driver تلك الإشارة يتم معالجتها بأحد التطبيقات (مثل الـ power point) لنتمكن من تخزين ما كتبه ذلك القلم و معالجته .

صورة


لكن لم نكمل في هذ المسار لوجود بعض العوائق في تأمين الـ Hardware اللازم .

و نظراً لتعاون أعضاء الفريق و رحابة صدرهم ، أجرينا معهم بعض الحوارت الجانبية لنستفيد من خبرتهم في الإجابة على بعض الأسئلة التي تدور في بال العديد من طلاب كليتنا .

فكان لنا الحوار التالي مع الزميل خالد الرفاعي :

لماذا اخترت العمل بالتسويق ؟
ربما يكون رأي البعض أن التسويق ليس مناسب لمهندس معوماتية بل هو لأهل الاقتصاد و التجارة ... لكن لدي وجهة نظر مختلفة .
خريج الاقتصاد غير ملم بتفاصيل عملنا و تقنياته بشكل احترافي ، و لن يتمكن من الإجابة على أي سؤال من الزبون يتعلق بالمنتج تقنياً و إمكانيات التعديل عليه ... فكيف يتمكن من تسويق منتج غير ملم بطريقة عمله أصلاً !!
برأيي لن يتمكن من تسويق المنتج البرمجي إلا المبرمج ، و إذا لم يتمكن المبرمج من امتلاك مهارات التسويق لن يتمكن من تسويق منتجه حتى و إن كان المنتج جيد جداً .
المهارات التقنية سألم بها من خلال المقررات الجامعية ، بينما المهارات التسويقية لن أتمكن من إتقانها إلا من خلال العمل ، بالإضافة إلى أن التسويق يعطي خبرة كبيرة بأمور إدارة الشركات , وبالإمكانيات الإدارية والتسويقية أكون قد بنيت الأساس الذي سأبني عليه هدفي لاحقاً.

هل تمكنت من المواقفة بين العمل و الدراسة الجامعية ؟
طبيعة عملي لا تتطلب تواجد دائم في الشركة ، فعملي عبارة عن اتصالات مع الزبائن و تنظيم مقابلات معهم لشرح ما يقدمه المنتج لهم .
أما الأعمال المكتبية التي تتضمن جمع معلومات عن الفئات المستهدفة و ما إلى هنالك فقد تم إنجازه في فترة الصيف . ثم إن المهندس إيهاب متعاون جداً و يراعي كوني طالب .


أما المهندس إيهاب الحراكي فقد كان لنا معه الجور التالي :

أستاذ إيهاب ما رأيك بمقولة " الذكاء مالو شغل عنا و إذا اشتغل بيشتغل بأشياء إلها علاقة باختصاص هندسة البرمجيات و مالها علاقة بالذكاء أبداً !! " ؟

صحيح أن السوق السورية لا يوجد فيها عمل بكثرة لتقنيات الذكاء الصنعي إلا أنها لا تحوي عمل أيضاً لأشياء تخصصية في هندسة البرمجيات ، ما زالت السوق لدينا بدائية و المعلومات التي اكتسبتموها منذ بداية دارستكم الجامعية إلى السنة الرابعة - فصل أول كافية للعمل في السوق الحالية .

لماذا اخترت الذكاء الصنعي كاختصاص لك ؟
كان لدي قناعة أن الطالب في كلية الهندسة المعلوماتية - السنة الثالثة اكتسب كل المعلومات الأساسية التي يحتاجها من الكلية _ باستثناء مادة هندسة البرمجيات 1 و هي مادة مشتركة _ ، و هو قادر على صناعة التطبيقات العادية الموجودة في السوق بينما ما الشيء الذي يميز تطبيق عن آخر حالياً ؟ إنه الطبقة الذكية التي تدعم هذا التطبيق و تضيف عليه لمسات مهمة جداً ... لذلك دخلت هذا الاختصاص لأتمكن من بناء هذه الطبقة الذكية .

ما هي الجوانب التي احتجت لتطوير مهاراتك بها بعد التخرج ؟
الإدارة هي من أهم الأشياء التي احتجت إليها بغية تطوير نفسي ، أعتقد أن مهندس المعوماتية سيكون مديراً في أحد المراحل لذلك عليه أن يتقن المهارات الإدارية .
انتسبت لدورة Oracle ، تعمقت قليلاً في مواضيع الـ security لأنني أهتم بها شخصياً ، كما تعمقت قليلأً بهندسة البرمجيات المتقدمة .


و كان ختامها مع المهندس منذر جوابرة :

أستاذ منذر ما الذي أضافته السنتين الرابعة و الخامسة إليك من معارف ؟
أعجبت ببعض المواد كالتطبيقات الموزعة و البرمجة الموزعة و تطبيقات الإنترنت ، حتى مواد هندسة البرمجيات أعجبت بها لأنها تنقل المبرمج من مرحلة مطور برامج عادي إلى مرحلة الذوق الهندسي في تصميم البرنامج و تقسيمه .

ماذا عن الماجستير هل كان بالمستوى المطلوب ؟
الماجستير لدينا جيد ، و الدكاترة المشرفين عليه هم ذاتهم دكاترتنا الذين قضينا معهم سنواتنا الجامعية السابقة ، لكن المشكلة تكمن في عدم تفرغ و اهتمام من قبل الطلاب و من قبل الدكاترة ، فبعد التخرج ينشغل المهندس بالعمل و يقصر في الماجستير و تقصير الطلاب ينتج عنه تقصير من قبل الدكاترة .... و هكذا ...
كما أننا للأسف نفتقر للبحث العملي رغم أن الماجستير الذي نقوم به هو ماجستير بحثي .


في نهاية هذا المقال أتوجه بالشكر لجميع أعضاء الشركة و خاصة الأستاذ إيهاب الحراكي على وقتهم الذي وهبوه لنا "عطلنا الشركة مدري كم ساعة :imb: " ، و خبراتهم التي جادوا بها علينا ، لم نشهد منهم أي تحفظ على أي معلومة ، على العكس تماماً .

كما أشكر life moon , a7la sham أعضاء الفريق الصحفي :) ، و Israa المدقق اللغوي :)

و نتمنى لشركة إبداع المزيد من النجاح في كافة مشاريعها لتجد مكانها وراء الشمس :ism:


نسخة PDF من المقال
Ibdaa 4 ISolutions .rar
و استشهد السلام في وطن السلام .. !!
farah_online
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
 
مشاركات: 2871
اشترك في: الثلاثاء يناير 29, 2008 9:45 am
الجتس: أنثى
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الخامسة
الاختصاص: ذكاء صنعي

Re: شركة إبداع للحلول الذكية

مشاركة غير مقروءةبواسطة polite » الجمعة فبراير 18, 2011 3:04 pm

السلام عليكم
لدي بعض الأسئلة أرجو الاجابة عليها إن لم تكن من أسرار الشركة :imb:

- كم يتراوح سعر الموزع الزكي ؟ و كيف تقومون بتقدير سعره ؟ هل اعتمادا على الوقت الذي قضيتموه حتى يكتمل أم بتقدير التكلفة التي من الممكن أن يوفرها على الشركة التي تريد هذا المنتج
و بالتالي هل يختلف سعر المنتج من شركة الى أخرى

- ذكرتم أن المنتج
أثناء التوزيع يقوم ب
مراقبة حركة المندوب
مقارنة خط السير الفعلي مع المخطط له.
كيف يتم ذلك بالرغم من عدم وجود Gps أم أن ذلك يتحقق في حال وجوده

-هل حاولتم أن تحصلوا على استثناء في استخدام Gps من وزير الاتصالات مثلا بمساعدة الدكاترة متل باسم الخشي أو محمد الجلالي ؟ ماذا كانت النتيجة :???:

- قلتم سابقا أنكم قمتم ببناء الخريطة من الصفر لماذا ؟ ألا يوجد خرائط جاهزة يمكن الاعتماد عليها
و على ماذا اعتمدتم في بناء خريطتكم الخاصة (أ كيد ماعم تقسيوا الشوارع بالطول و بالعرض)
وكيف سيكون الوضع اذا قمتم بتسويق المنتج في دول الخليح , الرياض مثلا هل ستقومون ببناء
خريطة خاصة بكم من الصفر ؟ :???:

و فقكم الله لخدمة البلاد والعباد :ism:
صورة العضو الشخصية
polite
عضو جديد
عضو جديد
 
مشاركات: 82
اشترك في: الأحد أكتوبر 19, 2008 8:23 pm
الجتس: ذكر
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الرابعة
الاختصاص: هندسة برمجيات

Re: شركة إبداع للحلول الذكية

مشاركة غير مقروءةبواسطة Ehab » الجمعة فبراير 18, 2011 7:02 pm

بداية الشكر الجزيل لفرح وفريق العمل معها لقيامهم بطرح وتنفيذ فكرة تنظيم سلسلة مقابلات مع شركات معلوماتية سورية، واختيارهم شركة إبداع - على الرغم من حداثة سنها- كبداية لهذه السلسلة، وأرجو لكم التوفيق في بقية هذا العمل، لأهميته في خلق شكل من أشكال التواصل بين طلابنا وسوق العمل، فلكم الشكر مرة ثانية.

بالنسبة للأسئلة -أنت على الرحب والسعة- :)

- كم يتراوح سعر الموزع الزكي ؟ و كيف تقومون بتقدير سعره ؟ هل اعتمادا على الوقت الذي قضيتموه حتى يكتمل أم بتقدير التكلفة التي من الممكن أن يوفرها على الشركة التي تريد هذا المنتج
و بالتالي هل يختلف سعر المنتج من شركة الى أخرى:

مسألة التسعير مسألة دقيقة جدا وتتعلق بعدة عوامل أهمها هي ما ذكرتيه (كلفة تطوير المنتج: بما فيها الوقت) و (قيمة الفوائد التي يقدمها المنتج للشركة) بالإضافة إلى القدرة الشرائية للزبون وطريقة تفكيره، وقد اعتمدنا كلا العاملين في تسعير الموزع الذكي:
وبالتالي فالسعر يختلف من شركة إلى أخرى ويتعلق بشكل أساسي بحجم أسطول التوزيع وهو عدد السيارات في أسطول التوزيع لديه، لأن الفائدة تتناسب طرداً مع حجم الأسطول، حيث يحوي الموزع ميزات أساسية لحد أدنى من السيارات هو 5 سيارات بسعر 150,000 ل.س، ويزداد السعر مع زيادة عدد السيارات وفق نظام شرائح.

- ذكرتم أن المنتج
أثناء التوزيع يقوم بمراقبة حركة المندوب ومقارنة خط السير الفعلي مع المخطط له.
كيف يتم ذلك بالرغم من عدم وجود Gps أم أن ذلك يتحقق في حال وجوده

من الناحية التقنية عالجنا ميزات المراقبة باستخدام أجهزة GPS وتم تجريبها بنجاح، لكننا لم نتمكن من تطبيقها بسبب الحظر الأمني للتقنية المذكورة، لذا اعتمدنا حل آخر –أقل دقة من الأول- لكنه يحقق المراقبة والمقارنة المطلوبة باستخدام الموبايل والاتصال بالانترنت: قد يوضح الفيديو التالي الفكرة:
http://www.youtube.com/watch?v=ospY47DenNM
وبالتالي تقنيا لدينا حلان، أمنياً واحد شغال حاليا :ism:

-هل حاولتم أن تحصلوا على استثناء في استخدام Gps من وزير الاتصالات مثلا بمساعدة الدكاترة متل باسم الخشي أو محمد الجلالي ؟ ماذا كانت النتيجة
نعم حاولنا كثيراً، وقد شجعنا د.باسل الخشي ود.عماد صابوني وزير الاتصالات، وتقدمنا بطلب رسمي إلى مؤسسة الاتصالات وتم تحويله إلى الفرع الأمني المختص، وتابعت الطلب مع شخصية أمنية وشرحت لها الميزات والفوائد واقتنعت به، لكن الطلب عاد مع عدم الموافقة :imb:

قلتم سابقا أنكم قمتم ببناء الخريطة من الصفر لماذا ؟ ألا يوجد خرائط جاهزة يمكن الاعتماد عليها و على ماذا اعتمدتم في بناء خريطتكم الخاصة (أ كيد ماعم تقسيوا الشوارع بالطول و بالعرض) وكيف سيكون الوضع اذا قمتم بتسويق المنتج في دول الخليح , الرياض مثلا هل ستقومون ببناء
خريطة خاصة بكم من الصفر ؟

بناء الخريطة تم من الصفر لعدم وجود خريطة رقمية لدمشق "تناسب حاجة النظام وآلية عمله" لاشك توجد خرائط سياحية وأخرى خاصة بالمحافظة، وجوجل آنذاك لم تكن لديها خرائط لسورية وحتى الخرائط الموجودة حالياً ليست بالدقة المطلوبة، لذا اعتمدنا طريقة لإنشاء الخرائط باستخدام أدوات خاصة وصور رقمية عالية الدقة، وقمنا بتجريب الخرائط للتأكد من دقتها.
بالنسبة للتسويق في دول أخرى، فإما أن نستخدم خرائط جاهزة لديهم في حال توفرها أو خرائط جوجل كونها لبعض البلاد تكون بدقة عالية، أو نبنيها كما بنينا خرائط سورية  مع العلم أن أدواتنا وخبراتنا الخاصة تطورت مما يمكننا من إنجاز الخرائط بسرعة كبيرة لأي بلد في العالم.

وفقكم الله لخدمة البلاد والعباد
شكرا على الأسئلة المتميزة ومستعد للإجابة عن أي أسئلة أخرى وجزاك الله خيراً .
كن أنت التغيير الذي تريده في هذا العالم!
صورة العضو الشخصية
Ehab
عضو جديد
عضو جديد
 
مشاركات: 47
اشترك في: الأربعاء فبراير 27, 2008 9:06 pm
الجتس: ذكر
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: ماجستير
الاختصاص: ذكاء صنعي

Re: شركة إبداع للحلول الذكية

مشاركة غير مقروءةبواسطة the best 4 u » الجمعة فبراير 18, 2011 8:37 pm

السلام عليكم
ماشاء الله إنجاز رائع وكفاح متواصل رغم الحواجز والمثبطات التي مررتم بها
استاذ ايهاب
لدي عدة تساؤلات بعيدا عن جو العمل أبدئها بـ
مرحلة الدراسة :
كنت في مرحلة من حياتك طالب فكيف كنت تتعامل مع المقررات فهل كنت توليها اهتماما
أم مجرد مادة يجب الحصول على معدل بها ؟وهل وقف حبك للمعرفة عند المقررات أم لجئت إلى مراجع وكتب أخرى؟ومانصيحتك للتعامل مع المقررات؟

الفكرة :
كثير من الشباب يجدون أفكارا عبقرية ولكن عند نقاشها مع أقرب الناس إليه يقنعوه بأنها فكرة فاشلة ولن يكتب لها النجاح فهل تعرضت لمثل هذا الموقف وكيف كان ردك ؟

الطموح:
بعد هذا التعب والوقت إنطلقت شركتك بنجاح لو عدنا لأيام التأسيس فهل كنت ستكمل مشوارك لو علمت أنك ستبتعد عن مشروعك لمدة من الزمن (الجيش )؟

التدريس :
أنت الآن تدرس ماجستير وإن شاء الله دكتوراه فماهو موقفك من التدريس ؟

نصيحة من أخ :
بترك المجال لئلك

وبكتفي بهذا القدر من الاسئلة وإن شاء الله سيكون لنا لقاء قريبا حول I-toch لأخذ فكرة عنه
:smile: :smile: :smile: :smile: :smile: :smile: :smile: :smile: :smile: :smile: :smile:
من راقب الناس مات هما
صورة العضو الشخصية
the best 4 u
عضو جديد
عضو جديد
 
مشاركات: 116
اشترك في: الجمعة أكتوبر 22, 2010 12:47 am
مكان: http://Ahme-du.net
الجتس: ذكر
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: cars engineering
المرحلة الدراسية: السنة الثانية

Re: شركة إبداع للحلول الذكية

مشاركة غير مقروءةبواسطة Ehab » الجمعة فبراير 18, 2011 10:13 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

شكراً على التشجيع، ومرحبا بالأسئلة:

مرحلة الدراسة :
كنت في مرحلة من حياتك طالب فكيف كنت تتعامل مع المقررات فهل كنت توليها اهتماما
أم مجرد مادة يجب الحصول على معدل بها ؟وهل وقف حبك للمعرفة عند المقررات أم لجئت إلى مراجع وكتب أخرى؟ومانصيحتك للتعامل مع المقررات؟

كنت طالباً ولاأزال وأرجو أن أظل كذلك :)، باختصار كنت أقوم بتثقيل المواد حسب أهميتها التي أشكلها بناء على حاجتي واستشارة من سبقوني، والبحث عن أهميتها عالمياً، بعض المواد اضطررت للتعامل معها لتجاوزها فقط ولكنها كانت محدودة، في معظم الأحوال كنت ألجأ إلى المراجع والانترنت، نصيحتي تعرف على المقرر قبل أن تبدأ به لتعطيه الوزن المناسب، ثم خصص وقتك خلال أيام الدراسة وفقاً لذلك الوزن، أنصح بشدة بحضور المحاضرات حتى ولو :)، المعلوماتية بحر حاول أن تغرف منه خلال سني دراستك أكبر قدر.

الفكرة :
كثير من الشباب يجدون أفكارا عبقرية ولكن عند نقاشها مع أقرب الناس إليه يقنعوه بأنها فكرة فاشلة ولن يكتب لها النجاح فهل تعرضت لمثل هذا الموقف وكيف كان ردك ؟


أرغب بالتمييز هنا بين فكرة أن تقوم بعمل خاص (بغض النظر عن ماهية الفكرة) وفكرة ما وأعتقد أنك تقصد الأولى، وفي الحالتين يجب أن تسأل الشخص المختص سواء كان أقرب الناس أو أبعدهم، كما يجب أن تعلم أن إنشاء عمل خاص ينطوي على كم كبير من المخاطر وهو ما لا يستسيغه إلا أصحاب الهمم، لذا استشر أهل الخبرة أولا ثم اعقد العزم وابتعد عن المثبطين فهم موجودون دائما، وتعرضت ولازلت إلى كلا الفريقين ولكن بفضل الله فأقرب الناس هم ممن يشجعوني دائما.

الطموح:
بعد هذا التعب والوقت إنطلقت شركتك بنجاح لو عدنا لأيام التأسيس فهل كنت ستكمل مشوارك لو علمت أنك ستبتعد عن مشروعك لمدة من الزمن (الجيش )؟


الشركة لاتزال في بداية المشوار ولا أعتقد أننا حققنا النجاح المطلوب بعد، أما مسألة الابتعاد عن المشروع فلو أردت أن أضع حاجزاً أو أختلق سبباً لإيقاف المشروع لأوقفته منذ زمن طويل، لكن أؤمن بمقولة رائعة تقول: "أنت لست بحاجة إلى أن تكون عظيماً لتبدأ، ولكن لتكون عظيماً يجب أن تبدأ".
(بالمناسبة أنا عندي جيش :) )

التدريس :
أنت الآن تدرس ماجستير وإن شاء الله دكتوراه فماهو موقفك من التدريس ؟

أنا أدرّس منذ أكثر من سنتين، وأعتقد بأن التدريس هو رسالة سامية وأمانة كبيرة ينقل فيها المدرس علمه وخبرته وشخصيته إلى طلابه، فعليه أن يكون كفء لذلك.

نصيحة:
أفضل أن تكون النصيحة مناسبة للمنصوح بها، ولكن عموماً أنصح بأن تضع هدفاً واضحاً وتسخر وقتك وإمكانياتك لتحقيقه.
أرجو أن تكون الإجابات وافية، وسعدت بالأسئلة وبانتظار البقية :)
كن أنت التغيير الذي تريده في هذا العالم!
صورة العضو الشخصية
Ehab
عضو جديد
عضو جديد
 
مشاركات: 47
اشترك في: الأربعاء فبراير 27, 2008 9:06 pm
الجتس: ذكر
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: ماجستير
الاختصاص: ذكاء صنعي

Re: شركة إبداع للحلول الذكية

مشاركة غير مقروءةبواسطة AbuHammzah » السبت فبراير 19, 2011 12:07 am

شكراً جزيلاً للفريق الصحفي، فعلاً فكرة رائعة جداً وأنا متشوق للتقارير القادمة :iok:

شكراً أستاذ إيهاب على كرمك صورة

ولدي تساؤل:
التفكير في مشروع ومحاولة تنفيذه أثناء الدراسة..
التريث حتى التخرج قبل البدء بتنفيذ المشروع..
ما رأيك في هاتين الفكرتين؟ (صح أم خطأ، أيهما أصوب، ..)
AbuHammzah
مشرف منتدى السوفتوير و البرمجيات
مشرف منتدى السوفتوير و البرمجيات
 
مشاركات: 578
اشترك في: السبت ديسمبر 12, 2009 2:07 pm
الجتس: ذكر
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: متخرج

Re: شركة إبداع للحلول الذكية

مشاركة غير مقروءةبواسطة Ehab » السبت فبراير 19, 2011 11:22 am

التفكير في مشروع ومحاولة تنفيذه أثناء الدراسة..
التريث حتى التخرج قبل البدء بتنفيذ المشروع..
ما رأيك في هاتين الفكرتين؟ (صح أم خطأ، أيهما أصوب، ..)


أهلا وسهلا بك،
في الحقيقة أعتقد أن الجواب مرتبط بفكرة المشروع ومتطلباته (الموارد التي يحتاجها حتى يتم تنفيذه)
في عدد كبير من مشاريعنا المعلوماتية خصوصا ما يتعلق منها بالويب يمكنك إنجازها بموارد بسيطة جدا جدا كما فعل مؤسسا Google ومؤسس Facebook خصوصا أن المرحلة الأهم وهي ما بعد التنفيذ (التسويق) تتم بسهولة عبر الانترنت وبالتالي فيمكن البدء بها قبل التخرج والسرعة بالبدء مطلوبة (يلي بسبق بياكل فستق :) )
أما بعض التطبيقات الأخرى فقد تكون بحاجة إلى موارد أكبر خصوصا في الفترة اللاحقة.

بكل الأحوال يجب أن يعلم صاحب المشروع أن عليه تكريس وقت كبير (وقد يكون الأكبر) لمشروعه إن أراد له النجاح.
نصيحة لمن يفكر بالعمل الخاص: قبل أن تبدأ بتنفيذ الفكرة عليك بدراسة عدة أمور مهمة جدا وإلا ستفشل، هذه الأمور لاتدرس في الجامعة وقد تسمع بعضاً منها هنا وهناك لكنك بحاجة إلى مختص يدرسك اياها بطريقة حديثة وهو ما تقوم به حالياً عدة جهات وبشكل مجاني مثل انطلاقة - شباب - سيا - JCI وغيرها،
لذا يفضل أن تحضر إحدى هذه الدورات قبل أن تبدأ.
كن أنت التغيير الذي تريده في هذا العالم!
صورة العضو الشخصية
Ehab
عضو جديد
عضو جديد
 
مشاركات: 47
اشترك في: الأربعاء فبراير 27, 2008 9:06 pm
الجتس: ذكر
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: ماجستير
الاختصاص: ذكاء صنعي

Re: شركة إبداع للحلول الذكية

مشاركة غير مقروءةبواسطة karam89 » السبت فبراير 19, 2011 12:38 pm

Ehab كتب: كنت طالباً ولاأزال وأرجو أن أظل كذلك :)

تقعد بدالي؟ :wink2:
صورة العضو الشخصية
karam89
عضو جديد
عضو جديد
 
مشاركات: 208
اشترك في: الاثنين يوليو 06, 2009 7:52 pm
الجتس: ذكر
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الثالثة

Re: شركة إبداع للحلول الذكية

مشاركة غير مقروءةبواسطة Future » السبت فبراير 19, 2011 3:36 pm

الله يعطيك العافية ويوفقك بشغلك أكتر وأكتر
والله أنك شخص بيستاهل لأنك تعبت على حالك تمام
Dreams Are NOT What We See While We Are Sleeping

Dreams Are What Keep us Awake During Night
صورة العضو الشخصية
Future
متميز لعامنا الثالث
متميز لعامنا الثالث
 
مشاركات: 329
اشترك في: الخميس ديسمبر 17, 2009 8:46 pm
الجتس: ذكر
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الرابعة
الاختصاص: شبكات و نظم

Re: شركة إبداع للحلول الذكية

مشاركة غير مقروءةبواسطة bms » الثلاثاء فبراير 22, 2011 1:42 pm

الأعظم قادم
اللهم أعز الإسلام والمسلمين...........أذل الشرك والمشـــــــركين
صورة العضو الشخصية
bms
عضو جديد
عضو جديد
 
مشاركات: 153
اشترك في: الخميس مارس 12, 2009 8:49 am
الجتس: أنثى
الشهادة الثانوية: ----------
الجامعة: Damascuse
الكلية: ite
المرحلة الدراسية: السنة الرابعة
الاختصاص: شبكات و نظم

Re: شركة إبداع للحلول الذكية

مشاركة غير مقروءةبواسطة Ehab » الثلاثاء فبراير 22, 2011 7:27 pm

karam89 كتب:
Ehab كتب: كنت طالباً ولاأزال وأرجو أن أظل كذلك :)

تقعد بدالي؟ :wink2:


هاد يلي طلع معك :D
كن أنت التغيير الذي تريده في هذا العالم!
صورة العضو الشخصية
Ehab
عضو جديد
عضو جديد
 
مشاركات: 47
اشترك في: الأربعاء فبراير 27, 2008 9:06 pm
الجتس: ذكر
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: ماجستير
الاختصاص: ذكاء صنعي


العودة إلى نشاطات

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر