مناقشة مادة البيانيات 2011

كل ما يتعلق بمادة البيانيات الحاسوبية من استفسارات و مناقشات و محاضرات...........

Re: مناقشة مادة البيانيات 2011

مشاركة غير مقروءةبواسطة alfarook » السبت يونيو 11, 2011 9:26 am

السلام عليكم زملائي الاعزاء
الله يقويكم على هالمواد :)

طلع معي كم سؤال _والخير لقدام _ حابب اذا ممكن تجاوبوني :mrgreen: : الاسئلة :

1- المحاضره الثانية ((محاضرات هي السنه)) قال الدكتور عن العلاقه التاليه انها علاقه حجم معلومة وليس حجم تخزين على الهادر....ممكن تشرحولنا شو يعني هالحكي
I+5I*6+7I*2 


2-اذا كان عندي مصمت فيه ثقبين فوق ((مفتوحين))وثقب واحد على جنب بهالحالة كم معبر (PATH)بيكون عندي 1 أو 2....؟؟

3- اذ كان عند ثقب ونقطة وهي النقطة طلعت تنتمي للثقب فهل اعتبرها تنتمي للوجه أو لا ((تنتمي للثقب يعني موجودة بالفتحة))...؟؟؟

4- الاستاذ عمار قال في محاضرة التحويلات الهندسية أنو التقييس و الدوران لا يفرق التبديل بينهم .......اما بالنوطة ذُكر خلاف ذلك ....فما هو القول الأصح ...؟؟؟

5- هدا مو سؤال واما تنبيه :mrgreen: أحد أغلاط النوطة انه في علاقه الشدة اللمعانية أغفلو ((كوساين التتا)) :wink2:

6- بالنسبة للمحاضره رقم 11 لهي السنة كيف ممكن أدرسها والله قعدت شي 5 ساعات وما فهمت منها الا شي 25 %
عندكم طريقه لفهمها بأسرع وقت ممكن....؟؟؟

الله يوفق الجميع ... :ism:
....ياالله مالنا غيرك يا الله ...


ننتصر أو نموت
صورة العضو الشخصية
alfarook
عضو نشيط
عضو نشيط
 
مشاركات: 1228
اشترك في: الثلاثاء مايو 27, 2008 5:18 pm
مكان: في مكان لا يوجد فيه أحد
الجتس: ذكر
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الرابعة
الاختصاص: شبكات و نظم

Re: مناقشة مادة البيانيات 2011

مشاركة غير مقروءةبواسطة Abd AlrAzAk » السبت يونيو 11, 2011 10:56 am

alfarook كتب:الله يقويكم على هالمواد :)

أمييين :)
alfarook كتب:1- المحاضره الثانية ((محاضرات هي السنه)) قال الدكتور عن العلاقه التاليه انها علاقه حجم معلومة وليس حجم تخزين على الهادر....ممكن تشرحولنا شو يعني هالحكي
I+5I*6+7I*2 


ماعندي محاضرات هي السنة فما بقدر جاوبك !!
alfarook كتب:2-اذا كان عندي مصمت فيه ثقبين فوق ((مفتوحين))وثقب واحد على جنب بهالحالة كم معبر (PATH)بيكون عندي 1 أو 2....؟؟

ممكن يكون ولا معبر وممكن يكون 1 أو 2 أو 3 يعني ممكن يكونو ال3 ولا واحد منن مفتوح على الثاني وممكن يكونو ال3 مفتوحين على بعض يعني لازم يكون محدد بنص السؤال مين الثقوب لي مفتوحة على بعض مو ؟؟
alfarook كتب:3- اذ كان عند ثقب ونقطة وهي النقطة طلعت تنتمي للثقب فهل اعتبرها تنتمي للوجه أو لا ((تنتمي للثقب يعني موجودة بالفتحة))...؟؟؟

إذا متل مافهمت عليك، فبتوقع إذا النقطة موجودة بالثقب فيعني لاتنتمي للوجه
alfarook كتب:4- الاستاذ عمار قال في محاضرة التحويلات الهندسية أنو التقييس و الدوران لا يفرق التبديل بينهم .......اما بالنوطة ذُكر خلاف ذلك ....فما هو القول الأصح ...؟؟؟

بمأ انو التقيس بأثر على إزاحة الجسم، وعلمية الدوران بتفرق لو كان الجسم بمركز الاحداثيات أو لا فبتوقع أنو بيفرق التبديل يناتن إلا إذا كان الجسم بمركز الاحداثيات فوقتها مابتفرق
alfarook كتب:5- هدا مو سؤال واما تنبيه :mrgreen: أحد أغلاط النوطة انه في علاقه الشدة اللمعانية أغفلو ((كوساين التتا)) :wink2:

يعني العلاقة النهائية فيها (كوساينين) ؟
alfarook كتب:6- بالنسبة للمحاضره رقم 11 لهي السنة كيف ممكن أدرسها والله قعدت شي 5 ساعات وما فهمت منها الا شي 25 %
عندكم طريقه لفهمها بأسرع وقت ممكن....؟؟؟

هي المحاضرة شو تقابل بمحاضرات المستقبل ؟؟

انتبه إجاباتي إما سؤال أو مسبوقة بكلمة بتوقع :wink2:
Abd AlrAzAk
عضو نشيط
عضو نشيط
 
مشاركات: 1381
اشترك في: السبت نوفمبر 01, 2008 6:04 pm
الجتس: ذكر
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: دمشق
الكلية: الهـندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الثالثة

Re: مناقشة مادة البيانيات 2011

مشاركة غير مقروءةبواسطة alfarook » السبت يونيو 11, 2011 11:49 am

مناقشة الاجوبة : :mrgreen:

الجواب الثاني :

((ممكن يكون ولا معبر وممكن يكون 1 أو 2 أو 3 يعني ممكن يكونو ال3 ولا واحد منن مفتوح على الثاني وممكن يكونو ال3 مفتوحين على بعض يعني لازم يكون محدد بنص السؤال مين الثقوب لي مفتوحة على بعض مو ؟؟))

هلأ هي فكرة المعبر اذا حطيت نملة بالثقب فعدد المخارج = عدد المعابر.....رح نفترض انو الثقوب مفتوحة على بعض
فاذا دخلت ثقب لح يكون عندها مخرجين بس موهيك ....؟؟؟ الا اذا كان ((النملة بتعمل رجوع :mrgreen: )) فشو رايك بترجع او لأ؟؟؟

الجواب الرابع:
هيك كان رأي بس المشكلة انو الاستاذ عمار مكررها مرتين بمحاضرات هي السنه لهيك شكيت...(مشكور)...


الجواlب الخامس : ايه في كوساينين واحد للتتا واحد لألفا مرفوع للقوة n (عامل الصقل) :ism:


الجواب السادس:
تقابل جزء من المحاضرة الثانية وجزء من المحاضرة الثالثة تبع خوارزميات رسم المستقيم والدائرة وخوارزميات التعبئة....


مشكور :iok:
....ياالله مالنا غيرك يا الله ...


ننتصر أو نموت
صورة العضو الشخصية
alfarook
عضو نشيط
عضو نشيط
 
مشاركات: 1228
اشترك في: الثلاثاء مايو 27, 2008 5:18 pm
مكان: في مكان لا يوجد فيه أحد
الجتس: ذكر
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الرابعة
الاختصاص: شبكات و نظم

Re: مناقشة مادة البيانيات 2011

مشاركة غير مقروءةبواسطة alfarook » السبت يونيو 11, 2011 1:11 pm

السلام عليكم
هي أسئلة وردت في محاضرات هذا العام والعام الماضي...وذكر انها مهمة وبعضها ورد بالامتحان وبعضها قد يرد....
وهذه الاسئلة ليست وحيدة أو شاملة أو كافيه ...... :ism:
اذا حدا عندو أسئلة أضافية وردت بالمحاضرات أرجو أضافتها...
بالتوفيق ان شا الله ....لا تنسوني من دعاء صالح في ظهر الغيب :iok:

صحيح هي أسئلة فقط من دون أجوبة .....ما وضعت الاجوبة لانو في بعضهون ماني متاكد من صحتهون لهيك تركت الاجوبة لحتى نتناقش بالمادة كلنا ونتفق على الحلول جميعاً :iok:
....ياالله مالنا غيرك يا الله ...


ننتصر أو نموت
صورة العضو الشخصية
alfarook
عضو نشيط
عضو نشيط
 
مشاركات: 1228
اشترك في: الثلاثاء مايو 27, 2008 5:18 pm
مكان: في مكان لا يوجد فيه أحد
الجتس: ذكر
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الرابعة
الاختصاص: شبكات و نظم

Re: مناقشة مادة البيانيات 2011

مشاركة غير مقروءةبواسطة Zahraa » السبت يونيو 11, 2011 1:41 pm

alfarook كتب:1- المحاضره الثانية ((محاضرات هي السنه)) قال الدكتور عن العلاقه التاليه انها علاقه حجم معلومة وليس حجم تخزين على الهادر....ممكن تشرحولنا شو يعني هالحكي
I+5I*6+7I*2 


:


هون الدكتور كان عم يحسب حجم المعلومة المتعلقة بعدد الوجوه بالشكل المرسوم بالمحاضرة :
I+5I*6+7I*2

I يعني لازمنا integer لتخزين ال 8 ( لانو عدد الوجوه كان 8 )

5I*6 هون معلومات تخزين الاوجه الرباعية ( عنا 6 اوجه رباعية و 5 معلومات لكل وجه( يلزم لكل معلومة integer) : اول معلومة هي الرقم 4 أي ان الوجه رباعي و عنا 4 معلومات كمان كل معلومة تعبر عن رقم لكل Edge في الوجه الرباعي - بفرض انو يوجد دليل لكلEdge في الوجه الرباعي- لان ال face = list of Edegs )

7I*2 هون معلومات تخزين الاوجه السداسية ( عنا وجهين سداسين في الشكل و 7 معلومات لكل وجه : اول معلومة هي الرقم 6 أي ان الوجه سداسي و عنا 6 معلومات كمان كل معلومة تعبر عن رقم لكل Edge في الوجه السداسي)

ولو كان المطلوب حجم التخزين ع الهارد كنا ضربنا كل I ب 2byte ( يعني الحجم الازم لتخزين ال integer على الهارد )
هذا القصد بحجم المعلومة و ليس حجم التخزين على الهارد
آخر تعديل بواسطة Zahraa في السبت يونيو 11, 2011 1:46 pm، عدل 1 مرة
" يَومَ نَدعُوا كُلَّ أُنَاسٍ بإِمَامِهِم فَمَن أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِه فَأُولَئِكَ يَقرَؤنَ كِتَابَهُم ولَا يُظلَمُونَ فتِيلاً "
صورة العضو الشخصية
Zahraa
عضو جديد
عضو جديد
 
مشاركات: 82
اشترك في: الخميس أكتوبر 08, 2009 5:45 am
الجتس: أنثى
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الرابعة
الاختصاص: ذكاء صنعي

Re: مناقشة مادة البيانيات 2011

مشاركة غير مقروءةبواسطة Abd AlrAzAk » السبت يونيو 11, 2011 1:42 pm

alfarook كتب:هلأ هي فكرة المعبر اذا حطيت نملة بالثقب فعدد المخارج = عدد المعابر.....رح نفترض انو الثقوب مفتوحة على بعض
فاذا دخلت ثقب لح يكون عندها مخرجين بس موهيك ....؟؟؟ الا اذا كان ((النملة بتعمل رجوع :mrgreen: )) فشو رايك بترجع او لأ؟؟؟

انا النملة لي عندي حربوقا، فمرت ب 3 مسارات مختلفة :wink2:
من 1 لـ 3، من 2 لـ 3، من 1 لـ 2 وهي 3 مسارات بدون رجوع

alfarook كتب:الجواlب الخامس : ايه في كوساينين واحد للتتا واحد لألفا مرفوع للقوة n (عامل الصقل) :ism:

اي لكن شكرا كتير على التنبيه :iok:

alfarook كتب:الجواب السادس:
تقابل جزء من المحاضرة الثانية وجزء من المحاضرة الثالثة تبع خوارزميات رسم المستقيم والدائرة وخوارزميات التعبئة....

بس اوصلا بخبرك :imb:
Abd AlrAzAk
عضو نشيط
عضو نشيط
 
مشاركات: 1381
اشترك في: السبت نوفمبر 01, 2008 6:04 pm
الجتس: ذكر
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: دمشق
الكلية: الهـندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الثالثة

Re: مناقشة مادة البيانيات 2011

مشاركة غير مقروءةبواسطة alfarook » السبت يونيو 11, 2011 2:09 pm

Zahraa كتب:
alfarook كتب:1- المحاضره الثانية ((محاضرات هي السنه)) قال الدكتور عن العلاقه التاليه انها علاقه حجم معلومة وليس حجم تخزين على الهادر....ممكن تشرحولنا شو يعني هالحكي
I+5I*6+7I*2 


:


هون الدكتور كان عم يحسب حجم المعلومة المتعلقة بعدد الوجوه بالشكل المرسوم بالمحاضرة :
I+5I*6+7I*2

I يعني لازمنا integer لتخزين ال 8 ( لانو عدد الوجوه كان 8 )

5I*6 هون معلومات تخزين الاوجه الرباعية ( عنا 6 اوجه رباعية و 5 معلومات لكل وجه( يلزم لكل معلومة integer) : اول معلومة هي الرقم 4 أي ان الوجه رباعي و عنا 4 معلومات كمان كل معلومة تعبر عن رقم لكل Edge في الوجه الرباعي - بفرض انو يوجد دليل لكلEdge في الوجه الرباعي- لان ال face = list of Edegs )

7I*2 هون معلومات تخزين الاوجه السداسية ( عنا وجهين سداسين في الشكل و 7 معلومات لكل وجه : اول معلومة هي الرقم 6 أي ان الوجه سداسي و عنا 6 معلومات كمان كل معلومة تعبر عن رقم لكل Edge في الوجه السداسي)

ولو كان المطلوب حجم التخزين ع الهارد كنا ضربنا كل I ب 2byte ( يعني الحجم الازم لتخزين ال integer على الهارد )
هذا القصد بحجم المعلومة و ليس حجم التخزين على الهارد



ما شاء الله :smile: .....شرح كافي ووافي.....الله يعطيكي العافية ...
بس سؤال اضافي ....لو طلب منا حجم المعلومة عن المكعب كلو ...منقول هو حجم المعلومة عن الاوجه + حجم المعلومة عن الرؤوس + حجم المعلومة عم الاضلاع.....صح هيك؟؟؟؟ 
....ياالله مالنا غيرك يا الله ...


ننتصر أو نموت
صورة العضو الشخصية
alfarook
عضو نشيط
عضو نشيط
 
مشاركات: 1228
اشترك في: الثلاثاء مايو 27, 2008 5:18 pm
مكان: في مكان لا يوجد فيه أحد
الجتس: ذكر
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الرابعة
الاختصاص: شبكات و نظم

Re: مناقشة مادة البيانيات 2011

مشاركة غير مقروءةبواسطة Zahraa » السبت يونيو 11, 2011 2:11 pm

بس ملاحظة مشان التبديل بين التقييس و الدوران :

الاستاذ عمار أكد بالمحاضرة انو مافي فرق إزا عملنا تقييس ثم دوران او العكس و فينا نتاكد بأنو نجرب نضرب مصفوفة دوران بمصفوفة تقييس ثم نبدل بترتيب المصفوفات ونرجع نضربهن ببعض بيطلع نفس الجواب ..
" يَومَ نَدعُوا كُلَّ أُنَاسٍ بإِمَامِهِم فَمَن أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِه فَأُولَئِكَ يَقرَؤنَ كِتَابَهُم ولَا يُظلَمُونَ فتِيلاً "
صورة العضو الشخصية
Zahraa
عضو جديد
عضو جديد
 
مشاركات: 82
اشترك في: الخميس أكتوبر 08, 2009 5:45 am
الجتس: أنثى
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الرابعة
الاختصاص: ذكاء صنعي

Re: مناقشة مادة البيانيات 2011

مشاركة غير مقروءةبواسطة alfarook » السبت يونيو 11, 2011 2:13 pm

Abd AlrAzAk كتب:
alfarook كتب:هلأ هي فكرة المعبر اذا حطيت نملة بالثقب فعدد المخارج = عدد المعابر.....رح نفترض انو الثقوب مفتوحة على بعض
فاذا دخلت ثقب لح يكون عندها مخرجين بس موهيك ....؟؟؟ الا اذا كان ((النملة بتعمل رجوع :mrgreen: )) فشو رايك بترجع او لأ؟؟؟

انا النملة لي عندي حربوقا، فمرت ب 3 مسارات مختلفة :wink2:
من 1 لـ 3، من 2 لـ 3، من 1 لـ 2 وهي 3 مسارات بدون رجوع

alfarook كتب:الجواlب الخامس : ايه في كوساينين واحد للتتا واحد لألفا مرفوع للقوة n (عامل الصقل) :ism:

اي لكن شكرا كتير على التنبيه :iok:

alfarook كتب:الجواب السادس:
تقابل جزء من المحاضرة الثانية وجزء من المحاضرة الثالثة تبع خوارزميات رسم المستقيم والدائرة وخوارزميات التعبئة....

بس اوصلا بخبرك :imb:


شريك نملتي قبل ما تفوت على الثقب فاتت بالحيط لهيك داخت وما عرفت كم معبر :mrgreen: .....مشكور :iok:
بما أنك عم ندرس من محاضرات السنه الماضية كمان فيها أغلاط انتبه....والسنة الماضية فاتحو الشباب موضوع اسمو تصحيح الأخطاء اذا بدك شوفو..... بالتوفيق
....ياالله مالنا غيرك يا الله ...


ننتصر أو نموت
صورة العضو الشخصية
alfarook
عضو نشيط
عضو نشيط
 
مشاركات: 1228
اشترك في: الثلاثاء مايو 27, 2008 5:18 pm
مكان: في مكان لا يوجد فيه أحد
الجتس: ذكر
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الرابعة
الاختصاص: شبكات و نظم

Re: مناقشة مادة البيانيات 2011

مشاركة غير مقروءةبواسطة Zahraa » السبت يونيو 11, 2011 2:14 pm

alfarook كتب:
Zahraa كتب:
alfarook كتب:1- المحاضره الثانية ((محاضرات هي السنه)) قال الدكتور عن العلاقه التاليه انها علاقه حجم معلومة وليس حجم تخزين على الهادر....ممكن تشرحولنا شو يعني هالحكي
I+5I*6+7I*2 


:


هون الدكتور كان عم يحسب حجم المعلومة المتعلقة بعدد الوجوه بالشكل المرسوم بالمحاضرة :
I+5I*6+7I*2

I يعني لازمنا integer لتخزين ال 8 ( لانو عدد الوجوه كان 8 )

5I*6 هون معلومات تخزين الاوجه الرباعية ( عنا 6 اوجه رباعية و 5 معلومات لكل وجه( يلزم لكل معلومة integer) : اول معلومة هي الرقم 4 أي ان الوجه رباعي و عنا 4 معلومات كمان كل معلومة تعبر عن رقم لكل Edge في الوجه الرباعي - بفرض انو يوجد دليل لكلEdge في الوجه الرباعي- لان ال face = list of Edegs )

7I*2 هون معلومات تخزين الاوجه السداسية ( عنا وجهين سداسين في الشكل و 7 معلومات لكل وجه : اول معلومة هي الرقم 6 أي ان الوجه سداسي و عنا 6 معلومات كمان كل معلومة تعبر عن رقم لكل Edge في الوجه السداسي)

ولو كان المطلوب حجم التخزين ع الهارد كنا ضربنا كل I ب 2byte ( يعني الحجم الازم لتخزين ال integer على الهارد )
هذا القصد بحجم المعلومة و ليس حجم التخزين على الهارد



ما شاء الله :smile: .....شرح كافي ووافي.....الله يعطيكي العافية ...
بس سؤال اضافي ....لو طلب منا حجم المعلومة عن المكعب كلو ...منقول هو حجم المعلومة عن الاوجه + حجم المعلومة عن الرؤوس + حجم المعلومة عم الاضلاع.....صح هيك؟؟؟؟ 


الله يعافيك, شكرا ..
اي انشالله هيك صح ..
" يَومَ نَدعُوا كُلَّ أُنَاسٍ بإِمَامِهِم فَمَن أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِه فَأُولَئِكَ يَقرَؤنَ كِتَابَهُم ولَا يُظلَمُونَ فتِيلاً "
صورة العضو الشخصية
Zahraa
عضو جديد
عضو جديد
 
مشاركات: 82
اشترك في: الخميس أكتوبر 08, 2009 5:45 am
الجتس: أنثى
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الرابعة
الاختصاص: ذكاء صنعي

Re: مناقشة مادة البيانيات 2011

مشاركة غير مقروءةبواسطة alfarook » السبت يونيو 11, 2011 2:18 pm

Zahraa كتب:بس ملاحظة مشان التبديل بين التقييس و الدوران :

الاستاذ عمار أكد بالمحاضرة انو مافي فرق إزا عملنا تقييس ثم دوران او العكس و فينا نتاكد بأنو نجرب نضرب مصفوفة دوران بمصفوفة تقييس ثم نبدل بترتيب المصفوفات ونرجع نضربهن ببعض بيطلع نفس الجواب ..


انتي جربتي ؟؟؟؟....لانو بصراحة ما جربت اضرب المصفوفتين ؟؟ وبالنوطة موضحين بالصورة انو عم يتغير الشكل والمكان يعني مو نفس الشي؟؟؟؟؟.....
....ياالله مالنا غيرك يا الله ...


ننتصر أو نموت
صورة العضو الشخصية
alfarook
عضو نشيط
عضو نشيط
 
مشاركات: 1228
اشترك في: الثلاثاء مايو 27, 2008 5:18 pm
مكان: في مكان لا يوجد فيه أحد
الجتس: ذكر
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الرابعة
الاختصاص: شبكات و نظم

Re: مناقشة مادة البيانيات 2011

مشاركة غير مقروءةبواسطة Zahraa » السبت يونيو 11, 2011 2:24 pm

alfarook كتب:
Zahraa كتب:بس ملاحظة مشان التبديل بين التقييس و الدوران :

الاستاذ عمار أكد بالمحاضرة انو مافي فرق إزا عملنا تقييس ثم دوران او العكس و فينا نتاكد بأنو نجرب نضرب مصفوفة دوران بمصفوفة تقييس ثم نبدل بترتيب المصفوفات ونرجع نضربهن ببعض بيطلع نفس الجواب ..


انتي جربتي ؟؟؟؟....لانو بصراحة ما جربت اضرب المصفوفتين ؟؟ وبالنوطة موضحين بالصورة انو عم يتغير الشكل والمكان يعني مو نفس الشي؟؟؟؟؟.....


اي جربت و طلع نفس الجواب ..
" يَومَ نَدعُوا كُلَّ أُنَاسٍ بإِمَامِهِم فَمَن أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِه فَأُولَئِكَ يَقرَؤنَ كِتَابَهُم ولَا يُظلَمُونَ فتِيلاً "
صورة العضو الشخصية
Zahraa
عضو جديد
عضو جديد
 
مشاركات: 82
اشترك في: الخميس أكتوبر 08, 2009 5:45 am
الجتس: أنثى
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الرابعة
الاختصاص: ذكاء صنعي

Re: مناقشة مادة البيانيات 2011

مشاركة غير مقروءةبواسطة Abd AlrAzAk » السبت يونيو 11, 2011 2:35 pm

Zahraa كتب:
alfarook كتب:
Zahraa كتب:بس ملاحظة مشان التبديل بين التقييس و الدوران :

الاستاذ عمار أكد بالمحاضرة انو مافي فرق إزا عملنا تقييس ثم دوران او العكس و فينا نتاكد بأنو نجرب نضرب مصفوفة دوران بمصفوفة تقييس ثم نبدل بترتيب المصفوفات ونرجع نضربهن ببعض بيطلع نفس الجواب ..


انتي جربتي ؟؟؟؟....لانو بصراحة ما جربت اضرب المصفوفتين ؟؟ وبالنوطة موضحين بالصورة انو عم يتغير الشكل والمكان يعني مو نفس الشي؟؟؟؟؟.....


اي جربت و طلع نفس الجواب ..

وانا جربتا على ال OpenGL وطلع الحكي صحيح مابتفرق لو بدلت بين الدوران اولتقييس وصفنت فيها شوي واقتنعت
لانو بفرض عملنا تقيس والشكل انزاح على المحور x بعدين عملنا دوران 180 درجة فرح يكون الشكل على x السالب
ونفس الشي بالعكس لو دورنا الشكل 180 درجة وبعدين علمنا تقيس فرح ينزاح نحو السالب مو الموجب بسبب عملية الدوران
Abd AlrAzAk
عضو نشيط
عضو نشيط
 
مشاركات: 1381
اشترك في: السبت نوفمبر 01, 2008 6:04 pm
الجتس: ذكر
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: دمشق
الكلية: الهـندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الثالثة

Re: مناقشة مادة البيانيات 2011

مشاركة غير مقروءةبواسطة alfarook » السبت يونيو 11, 2011 2:43 pm

Zahraa كتب:
alfarook كتب:
Zahraa كتب:بس ملاحظة مشان التبديل بين التقييس و الدوران :

الاستاذ عمار أكد بالمحاضرة انو مافي فرق إزا عملنا تقييس ثم دوران او العكس و فينا نتاكد بأنو نجرب نضرب مصفوفة دوران بمصفوفة تقييس ثم نبدل بترتيب المصفوفات ونرجع نضربهن ببعض بيطلع نفس الجواب ..


انتي جربتي ؟؟؟؟....لانو بصراحة ما جربت اضرب المصفوفتين ؟؟ وبالنوطة موضحين بالصورة انو عم يتغير الشكل والمكان يعني مو نفس الشي؟؟؟؟؟.....


اي جربت و طلع نفس الجواب ..

Abd AlrAzAk كتب:
Zahraa كتب:
alfarook كتب:
Zahraa كتب:بس ملاحظة مشان التبديل بين التقييس و الدوران :

الاستاذ عمار أكد بالمحاضرة انو مافي فرق إزا عملنا تقييس ثم دوران او العكس و فينا نتاكد بأنو نجرب نضرب مصفوفة دوران بمصفوفة تقييس ثم نبدل بترتيب المصفوفات ونرجع نضربهن ببعض بيطلع نفس الجواب ..


انتي جربتي ؟؟؟؟....لانو بصراحة ما جربت اضرب المصفوفتين ؟؟ وبالنوطة موضحين بالصورة انو عم يتغير الشكل والمكان يعني مو نفس الشي؟؟؟؟؟.....


اي جربت و طلع نفس الجواب ..

وانا جربتا على ال OpenGL وطلع الحكي صحيح مابتفرق لو بدلت بين الدوران اولتقييس وصفنت فيها شوي واقتنعت
لانو بفرض عملنا تقيس والشكل انزاح على المحور x بعدين عملنا دوران 180 درجة فرح يكون الشكل على x السالب
ونفس الشي بالعكس لو دورنا الشكل 180 درجة وبعدين علمنا تقيس فرح ينزاح نحو السالب مو الموجب بسبب عملية الدوران



قنعتماني :mrgreen: وضحت الفكرة.... مشكورين الله يوفقكم.....
....ياالله مالنا غيرك يا الله ...


ننتصر أو نموت
صورة العضو الشخصية
alfarook
عضو نشيط
عضو نشيط
 
مشاركات: 1228
اشترك في: الثلاثاء مايو 27, 2008 5:18 pm
مكان: في مكان لا يوجد فيه أحد
الجتس: ذكر
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الرابعة
الاختصاص: شبكات و نظم

Re: مناقشة مادة البيانيات 2011

مشاركة غير مقروءةبواسطة faisal » السبت يونيو 11, 2011 2:57 pm

ياريت آنسة زهرا ترفعيلنا المحاضرة التالتة من دفترك يلي بيحكي فيها الدكتور عن التقعر و التحدب و شكرا سلف
faisal
عضو جديد
عضو جديد
 
مشاركات: 1
اشترك في: الاثنين ديسمبر 06, 2010 10:09 am
الجتس: ذكر
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: متخرج
الاختصاص: هندسة برمجيات

Re: مناقشة مادة البيانيات 2011

مشاركة غير مقروءةبواسطة Zahraa » السبت يونيو 11, 2011 3:59 pm

faisal كتب:ياريت آنسة زهرا ترفعيلنا المحاضرة التالتة من دفترك يلي بيحكي فيها الدكتور عن التقعر و التحدب و شكرا سلف


بالملف المرفق في كل الملاحظات الي ذكرها الدكتور زهير بالمحاضرة 3 بخصوص التقعر والتحدب
" يَومَ نَدعُوا كُلَّ أُنَاسٍ بإِمَامِهِم فَمَن أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِه فَأُولَئِكَ يَقرَؤنَ كِتَابَهُم ولَا يُظلَمُونَ فتِيلاً "
صورة العضو الشخصية
Zahraa
عضو جديد
عضو جديد
 
مشاركات: 82
اشترك في: الخميس أكتوبر 08, 2009 5:45 am
الجتس: أنثى
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الرابعة
الاختصاص: ذكاء صنعي

Re: مناقشة مادة البيانيات 2011

مشاركة غير مقروءةبواسطة S@N » السبت يونيو 11, 2011 4:49 pm

Abd AlrAzAk كتب:
alfarook كتب:هلأ هي فكرة المعبر اذا حطيت نملة بالثقب فعدد المخارج = عدد المعابر.....رح نفترض انو الثقوب مفتوحة على بعض
فاذا دخلت ثقب لح يكون عندها مخرجين بس موهيك ....؟؟؟ الا اذا كان ((النملة بتعمل رجوع :mrgreen: )) فشو رايك بترجع او لأ؟؟؟


انا النملة لي عندي حربوقا، فمرت ب 3 مسارات مختلفة :wink2:
من 1 لـ 3، من 2 لـ 3، من 1 لـ 2 وهي 3 مسارات بدون رجوع



هلأ هو فعليا عدد الممرات هو أنو نفوت نملة من ثقب ونشوفها من كم ثقب بتطلع وعدد الثقوب يلي بدها تطلع منها هو عدد الممرات فبحالتنا هي عدد الممرات هو 2 لأنو اذا فوتنا النملة من ثقب مالها غير ثقبين لتطلع منون.
ولاثبات ذلك حسب علاقة Euler
CODE: تحديد الكل
V + F - E - G + 2P = 2

اذا افترضنا أنو عنا 3 ثقوب في مكعب كل ثقب بوجه لحالو ، وداخل المكعب بيتصل ال 3 ثقوب مع بعض
CODE: تحديد الكل
V = 26
F = 18
E = 43
G = 3

يعطي الحساب أنو P=2
إننا بكل بساطة تحولنا إلى أمة " لا تقرأ " بدل أن كنا أمة " اقرأ " وباتت مجتمعاتنا غارقة إما تحت ثقافة الاستهلاك أو أصبحت مكبلة بتفاصيل وجزئيات الحياة اليومية ناسين أن الزمن يمضي وأن لا مكان في هذا العالم للجهلاء
صورة العضو الشخصية
S@N
عضو جديد
عضو جديد
 
مشاركات: 147
اشترك في: السبت أكتوبر 25, 2008 1:25 pm
الجتس: ذكر
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الرابعة
الاختصاص: ذكاء صنعي

Re: مناقشة مادة البيانيات 2011

مشاركة غير مقروءةبواسطة Abd AlrAzAk » السبت يونيو 11, 2011 5:12 pm

S@N كتب:هلأ هو فعليا عدد الممرات هو أنو نفوت نملة من ثقب ونشوفها من كم ثقب بتطلع وعدد الثقوب يلي بدها تطلع منها هو عدد الممرات فبحالتنا هي عدد الممرات هو 2 لأنو اذا فوتنا النملة من ثقب مالها غير ثقبين لتطلع منون.
ولاثبات ذلك حسب علاقة Euler
CODE: تحديد الكل
V + F - E - G + 2P = 2

اذا افترضنا أنو عنا 3 ثقوب في مكعب كل ثقب بوجه لحالو ، وداخل المكعب بيتصل ال 3 ثقوب مع بعض
CODE: تحديد الكل
V = 26
F = 18
E = 43
G = 3

يعطي الحساب أنو P=2

أنوس انت حكيت انو نفوت نملة ونشوفها من كم ثقب بتطلع بس الشي لي انت عم تساوي انو عم تفوتها من ثقب واحد والصحيح انو توفتها من كل الثقوب مشان يبين معك كم مسار وبتحذف المسار المتكرر روحة رجعة :ism:
وإذا بدنا نجي ع كلامك مشان علاقة eular فكمان بيطلع الناتج 3 مسارات مو مسارين ومدري انت كيف حاسب النقط (انتبه لتكون النملة تبعك دايخة :nau: )
انا طلعو معي
CODE: تحديد الكل
v=24
F=14
E=36
G=3

وعلى هي القيم بيطلع عنا 3 مسارات :iok:
Abd AlrAzAk
عضو نشيط
عضو نشيط
 
مشاركات: 1381
اشترك في: السبت نوفمبر 01, 2008 6:04 pm
الجتس: ذكر
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: دمشق
الكلية: الهـندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الثالثة

Re: مناقشة مادة البيانيات 2011

مشاركة غير مقروءةبواسطة S@N » السبت يونيو 11, 2011 5:43 pm

Abd AlrAzAk كتب:
S@N كتب:هلأ هو فعليا عدد الممرات هو أنو نفوت نملة من ثقب ونشوفها من كم ثقب بتطلع وعدد الثقوب يلي بدها تطلع منها هو عدد الممرات فبحالتنا هي عدد الممرات هو 2 لأنو اذا فوتنا النملة من ثقب مالها غير ثقبين لتطلع منون.
ولاثبات ذلك حسب علاقة Euler
CODE: تحديد الكل
V + F - E - G + 2P = 2

اذا افترضنا أنو عنا 3 ثقوب في مكعب كل ثقب بوجه لحالو ، وداخل المكعب بيتصل ال 3 ثقوب مع بعض
CODE: تحديد الكل
V = 26
F = 18
E = 43
G = 3

يعطي الحساب أنو P=2

أنوس انت حكيت انو نفوت نملة ونشوفها من كم ثقب بتطلع بس الشي لي انت عم تساوي انو عم تفوتها من ثقب واحد والصحيح انو توفتها من كل الثقوب مشان يبين معك كم مسار وبتحذف المسار المتكرر روحة رجعة :ism:
وإذا بدنا نجي ع كلامك مشان علاقة eular فكمان بيطلع الناتج 3 مسارات مو مسارين ومدري انت كيف حاسب النقط (انتبه لتكون النملة تبعك دايخة :nau: )
انا طلعو معي
CODE: تحديد الكل
v=24
F=14
E=36
G=3

وعلى هي القيم بيطلع عنا 3 مسارات :iok:

عبوود أول شي اذا حسبت القيم تبعاتك على العلاقة بيطلع 1 و نص :mrgreen:
لأنو 2P = 3 حيصير
فانت الشكل يلي براسك غير يلي براسي أنت شكلك أنو في ثقب وفي ثقب تاني بيقابله بالوجه ومفتوح يعني اذا اطلعت فيه بتشوف الطرف التاني
وعندك ثقب على الوجه الجنب فايت فيون فبحالتك أنت ما عندك 3 ثقوب فقط وانما 1 فوق و 1 مقابلو و 1 على الجنب و 1 مقابل الجنب بس داخل الفتحة بين الثقب الأول والثاني والنتيجة G=4
ومن 2P =4 ==> P=2 :wink2:

بالنسبة للشكل يلي كان براسي كان في عنا 3 ثقوب بس مافي حدا بقابل التاني بنفس الوجه
يعني متل تعامد المحاور الاحداثية ال Y نازل وال X وال Z جانو عاملين ثقب على جدارو الجانبي، فيلي أنا قلتو قبل خطأ أنو عنا 3 ثقوب هو فعليا عنا 5 ويعطي 2P = 6 ==> P=3 مونه 3 path
فأنا دخت :evil:
وبعتقد أنو تطبق نظرية النملة خطأ Eular أدق
إننا بكل بساطة تحولنا إلى أمة " لا تقرأ " بدل أن كنا أمة " اقرأ " وباتت مجتمعاتنا غارقة إما تحت ثقافة الاستهلاك أو أصبحت مكبلة بتفاصيل وجزئيات الحياة اليومية ناسين أن الزمن يمضي وأن لا مكان في هذا العالم للجهلاء
صورة العضو الشخصية
S@N
عضو جديد
عضو جديد
 
مشاركات: 147
اشترك في: السبت أكتوبر 25, 2008 1:25 pm
الجتس: ذكر
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الرابعة
الاختصاص: ذكاء صنعي

Re: مناقشة مادة البيانيات 2011

مشاركة غير مقروءةبواسطة Rose Purity » السبت يونيو 11, 2011 7:06 pm

-بالعمليات البوليانية على المصمتات, كيف عم نحسب عدد الأوجه الأصلية لغرض معين اللي تقع داخل غرض تاني؟ عدد الأوجه الجديدة اللي تقع داخل وخارج الغرض التاني؟!!
في مثال بالمحاضرة الرابعة تبع هالسنة, وبمحاضرة المستقبل التامنة ص5, وبمحاضرة السنة الماضية السابعة ص8..

-وبالنسبة للعلاقة بين مستوي وخط موجه: عنا معادلة المستوي ومعادلة الخط, عوّضنا معادلة الخط بمعادلة المستوي, بس قبل التعويض طالعنا 3 معادلات للخط الموجّه.. هلأ هالمعادلات هي للـ x و الـ y و الـ z, بس هيك مو كأنو صار عنا 3 خطوط موجهة, ونحنا بالأصل عنا بس خط موجه واحد؟؟ و t الناتجة عن التعويض هي نفسها t الموجودة بمعادلة الخط الموجه المرر لرأس التابع؟!!

-بتحديد الزاوية بين شعاعين, بالفحص منحوّل طول الشعاع لواحدي؟ و لا منعوّض بالقيم اللي عنا بدون تحويل؟

-وبالنسبة للعلاقة بين نقطة ووجه, في مثال بمحاضرات السنة الماضية السابعة ص17, ليش الزاوية Q3 عكسية؟!! ليش ما كمّلنا بنفس اتجاه باقي الزوايا؟!!
{وَقِـفُـوهُمْ, إِنَّهُـم مَّسْـؤُولُونَ}

`````````````````````
وما الحياة إلا أمــل ... يصاحبها ألــم ... ويفاجئها أجــل ...
د. إبراهيم الفقي, رحمهُ الله..
صورة العضو الشخصية
Rose Purity
عضو نشيط
عضو نشيط
 
مشاركات: 1065
اشترك في: الثلاثاء إبريل 14, 2009 4:33 pm
مكان: بهالدنيا :(
الجتس: أنثى
الشهادة الثانوية: غير سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الرابعة
الاختصاص: هندسة برمجيات

السابقالتالي

العودة إلى البيانيات الحاسوبية

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر