مناقشة الأوتومات واللغات الصورية

كل ما يتعلق بمادة اللغات الصورية من استفسارات و مناقشات و محاضرات...........

Re: مناقشة الأوتومات واللغات الصورية

مشاركة غير مقروءةبواسطة العقاب 210 » الأربعاء يونيو 23, 2010 8:23 pm

محمود كشكش كتب:شباب سؤال بس:
شو هوة الريغيولار اكسبريشن للغة يلي بتقبل اي سلاسل من الاصفار و الواحدات بس بشرط يكون عدد الاصفار يساوي عدد الواحدات ... يعني مثلا :
aaabbb , ababab , aaabbbabab , bababbaa , .........

لا أظن أنه يوجد مثل هذا , وذلك لأنني هنا أتعامل مع لغة خارج السياق , حيث أننا نستخدم ذاكرة.
لذلك أظن أنه يجب أن يكون السؤال ما هي القواعد .
هكذا أظن أرجو أن أكون مصيباً.
صورة العضو الشخصية
العقاب 210
عضو جديد
عضو جديد

الجتس: ذكر
الشهادة الثانوية: سورية
الجامعة: جامعة دمشق
الكلية: الهندسة المعلوماتية
المرحلة الدراسية: السنة الرابعة
الاختصاص: هندسة برمجيات

مشاركة غير مقروءةبواسطة N.Sham » الأربعاء يونيو 23, 2010 8:51 pm

في هدول الأمثلة عن PDA

بالمثال أعلاه مو المفروض انا ضيف رمزين ع المكدس بس تيجيني a ؟ " إزا كان أساسا بيصير ضيف رمزين ورا بعض ع المكدس ؟ "

لإن ازا انا وصلت لحالة انو اجتني b ممكن يفضى المكدس وانا مو متأكد من انو عدد تكرارات b هو ضعف تكرارات a مثلاً متل هالحالة aaabbbb انا بس اوصل لآخر رمز موافق ل a بالمكدس بكون ازا اجاني b بعدها بصير بحالة erorr!! موهيك ولا أنا فهمانة الحل غلط ؟؟

وفي هاد كمان

مو المفروض بعد a انتقل لحالة جديدة !! مو هالتعبير بيسمح انو بعد مايجيني a يجيني b ؟؟ يعني صارت السلسلة من أصلو مو منتمية للأوتومات ؟
على قدر النية يكون العون من الله
صورة العضو الشخصية
N.Sham
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا

الجتس: أنثى
الشهادة الثانوية: إماراتية
المرحلة الدراسية: السنة الخامسة
الاختصاص: ذكاء صنعي

مشاركة غير مقروءةبواسطة N.Sham » الأربعاء يونيو 23, 2010 8:53 pm

العقاب 210 كتب:
شو هوة الريغيولار اكسبريشن للغة يلي بتقبل اي سلاسل من الاصفار و الواحدات بس بشرط يكون عدد الاصفار يساوي عدد الواحدات ... يعني مثلا :

لا أظن أنه يوجد مثل هذا , وذلك لأنني هنا أتعامل مع لغة خارج السياق , حيث أننا نستخدم ذاكرة.

تمام :iok:
على قدر النية يكون العون من الله
صورة العضو الشخصية
N.Sham
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا

مشاركة غير مقروءةبواسطة the master » الأربعاء يونيو 23, 2010 8:54 pm

Yamen Ali كتب:ثابت التوطئة ما إلو علاقة بالأس بس أنا كنت عم قلك بفرض إنك مختاره n و بالنسبة لمسألة اختيار ثابت التوطئة عملياً مو نحن بنختار الثابت نحن بنختار السلسلة يلي بتحقّق توطئة الضخ من أجل أي ثابت بس بالنهاية لازم يكون في علاقة بين ثابت التوطئة و السلسلة يلي عم نختارها .
و بالنسبة للمثال ما فهمت عليك بالضبط شو قصدك بس أنا بذكر أن الدكتور ناقش كل التقسيمات و هذا المثال موجود بالكتاب و موجود بالمحاضرة التاسعة من محاضرات المنتدى و مأخوذ فيه كل التقسيمات ، يعني بتوطئة الضخ لازم نوجد كل التقسيمات الممكنة سواءً عم نحكي على اللغات المنتظمة أو على اللغات خارج السياق .

في طريقة حلوة للتفكير بتوطئة الضخ بكتاب ( introduction to automata ) يمكن توضح الالتباس يلي عم بصير .
لنفرض في لاعبين ( لاعب أول - لاعب ثاني ) .
*- اللاعب الأول بيختار لغة حتى يثبت أنها غير منتظمة .
*- اللاعب الثاني بيختار ( n ) يعني أي عدد بيخطر على باله .
*- اللاعب الأوّل بيختار سلسلة تنتمي للغة طولها أكبر من ( n ) ( الفكرة هون ان اللاعب الأوّل ما بيعرف العدد يلي اختاره اللاعب الثاني مشان هيك لازم يختار سلسلته بحيث تكون محقّقة من اجل أي عدد ممكن و هي الفكرة يلي حطيتها قبل شوي يعني نحن بنختار السلسلة عملياً بحيث تحقّق المطلوب بغض النظر عن ثابت التوطئة ) .
*- اللاعب الثاني يقسّم السلسلة التي اختارها اللاعب الأول بطريقة ما . ( وفق شروط توطئة الضخ ) .
*- إذا قدر اللاعب الأولّ يوجد قيمة لـ i بحيث تخرج السلسلة من اللغة مهما كان التقسيم الذي اختاره اللاعب الثاني عندئذ يربح اللاعب الأول أي يثبت أن اللغة غير منتظمة . ( و هي الفكرة من إيجاد جميع التقاسيم الممكنة يعني أنا أي تقسيم بعطيك ياه لازم تقدر توجد قيمة واحدة لـ i على الأقل بحيث تخرج السلسلة من اللغة . )
و في فكرة تانية ( رأي شخصي ) أن نحن عملياً لما بنشتغل على توطئة الضخ و بنختار سلسلة
الأدق أن ما تكون سلسلة ثابتة يعني لما نختار ( a^nb^n ) بحيث يكون n هو ثابت التوطئة و بشتغل على توطئة الضخ من اجل هي السلسلة بكون ادق من اختيار سلسلة ثابتة (aaabbb ) و الشغل عليها لأن بالأصل في بنفي توطئة الضخ مهما يكن ( n ) يعني مشان نلتزم بنص النظرية ( مرة ثانية هذا رأي شخصي مو اكثر ) .

تمام هلأ فهمت عليك يامن شكراً كتير إلك عذبتك معي :iok:
يعني اذا عندي سلسلة فأنا لازم جربها على كل التقسيمات الممكنة وبكل تقسيم من هالتقسيمات لاقي i بتطلعها من اللغة، ساعتها بس بتكون اللغة غير منتظمة دوماً.. أما اذا في شي تقسيمة من التقسيمات ضلت فيها السلسلة منتمية للغة ساعتها ما بقدر قول انو اللغة غير منتظمة صح هيك فهمت؟؟ ولا خبصت :mrgreen:
No Comment..
the master
مشرف عام
مشرف عام

مكان: دمشق

مشاركة غير مقروءةبواسطة Alaa.W » الخميس يونيو 24, 2010 12:25 am

Maya كتب:
farah_online كتب:
L={x:x=0^2n}

هي لغة منتظمة مو هيك ..؟؟
و اللغة الي فيها عدد الواحدات m و عدد الأصفار n بشرط m يقسم n ليست منتظمة ...مو هيك ..؟؟

اللغة الأولى منتظمة لأنو هي اللغة يلي تحوي عدد زوجي من الأصفار ومنقدر نرسملا اتومات حتمي فهي منتظمة
التانية مو منتظمة لأنو بتحتاج لذاكرة

بس اللغة الأولى ما بتحقق شرط الضخ ازا فرضنا أنو n عدد حالات الاوتومات المنتهي الأصغري ؟؟؟
لا تحسبن الله غافلاً عما يعمل الظالمون .. صدق الله العظيم
صورة العضو الشخصية
Alaa.W
عضو جديد
عضو جديد

مكان: القدس.

مشاركة غير مقروءةبواسطة Pure Man » الخميس يونيو 24, 2010 2:54 am

العقاب 210 كتب:

ومجموعة القواعد التالية تحقق المطلوب:
S=0S1S
S=1S0S
S=epsilon

كيف لا نتفائل ..
وشعارنا من أربعة عشر قرناً
لا تحزن إن الله معنا

صورة العضو الشخصية
Pure Man
عضو جديد
عضو جديد

المرحلة الدراسية: غير ذلك
الاختصاص: غير ذلك

مشاركة غير مقروءةبواسطة Mu_Nizar » الخميس يونيو 24, 2010 4:54 am

صفحة 105 - سؤال 8 :
شو بدنا نبرخن ؟ ما هي هيه صيغة تشومسكي نفسها :???:
صفحة 106 - سؤال10 :
يمكن بشرط إما B or C or D تساوي إبسلون .... بحيث منرجع لصيغة تشومسكي ؟
السؤال 5 لم أفهمه :???: ... معليش حدا يشرحه :imb: :imb:
{لا تحزن إن الله معنا}

يالمحاسن التقدير الإلهي :mrgreen: :ism: عم قول لحالي ليش حارتنا منورة
و إن شاء الله دوما بتبقى منورة :ism:
صورة العضو الشخصية
Mu_Nizar
مشرف منتدى الخوارزميات العام
مشرف منتدى الخوارزميات العام

الاختصاص: هندسة برمجيات

مشاركة غير مقروءةبواسطة Yamen Ali » الخميس يونيو 24, 2010 7:15 am

the master كتب:
Yamen Ali كتب:ثابت التوطئة ما إلو علاقة بالأس بس أنا كنت عم قلك بفرض إنك مختاره n و بالنسبة لمسألة اختيار ثابت التوطئة عملياً مو نحن بنختار الثابت نحن بنختار السلسلة يلي بتحقّق توطئة الضخ من أجل أي ثابت بس بالنهاية لازم يكون في علاقة بين ثابت التوطئة و السلسلة يلي عم نختارها .
و بالنسبة للمثال ما فهمت عليك بالضبط شو قصدك بس أنا بذكر أن الدكتور ناقش كل التقسيمات و هذا المثال موجود بالكتاب و موجود بالمحاضرة التاسعة من محاضرات المنتدى و مأخوذ فيه كل التقسيمات ، يعني بتوطئة الضخ لازم نوجد كل التقسيمات الممكنة سواءً عم نحكي على اللغات المنتظمة أو على اللغات خارج السياق .

في طريقة حلوة للتفكير بتوطئة الضخ بكتاب ( introduction to automata ) يمكن توضح الالتباس يلي عم بصير .
لنفرض في لاعبين ( لاعب أول - لاعب ثاني ) .
*- اللاعب الأول بيختار لغة حتى يثبت أنها غير منتظمة .
*- اللاعب الثاني بيختار ( n ) يعني أي عدد بيخطر على باله .
*- اللاعب الأوّل بيختار سلسلة تنتمي للغة طولها أكبر من ( n ) ( الفكرة هون ان اللاعب الأوّل ما بيعرف العدد يلي اختاره اللاعب الثاني مشان هيك لازم يختار سلسلته بحيث تكون محقّقة من اجل أي عدد ممكن و هي الفكرة يلي حطيتها قبل شوي يعني نحن بنختار السلسلة عملياً بحيث تحقّق المطلوب بغض النظر عن ثابت التوطئة ) .
*- اللاعب الثاني يقسّم السلسلة التي اختارها اللاعب الأول بطريقة ما . ( وفق شروط توطئة الضخ ) .
*- إذا قدر اللاعب الأولّ يوجد قيمة لـ i بحيث تخرج السلسلة من اللغة مهما كان التقسيم الذي اختاره اللاعب الثاني عندئذ يربح اللاعب الأول أي يثبت أن اللغة غير منتظمة . ( و هي الفكرة من إيجاد جميع التقاسيم الممكنة يعني أنا أي تقسيم بعطيك ياه لازم تقدر توجد قيمة واحدة لـ i على الأقل بحيث تخرج السلسلة من اللغة . )
و في فكرة تانية ( رأي شخصي ) أن نحن عملياً لما بنشتغل على توطئة الضخ و بنختار سلسلة
الأدق أن ما تكون سلسلة ثابتة يعني لما نختار ( a^nb^n ) بحيث يكون n هو ثابت التوطئة و بشتغل على توطئة الضخ من اجل هي السلسلة بكون ادق من اختيار سلسلة ثابتة (aaabbb ) و الشغل عليها لأن بالأصل في بنفي توطئة الضخ مهما يكن ( n ) يعني مشان نلتزم بنص النظرية ( مرة ثانية هذا رأي شخصي مو اكثر ) .

تمام هلأ فهمت عليك يامن شكراً كتير إلك عذبتك معي :iok:
يعني اذا عندي سلسلة فأنا لازم جربها على كل التقسيمات الممكنة وبكل تقسيم من هالتقسيمات لاقي i بتطلعها من اللغة، ساعتها بس بتكون اللغة غير منتظمة دوماً.. أما اذا في شي تقسيمة من التقسيمات ضلت فيها السلسلة منتمية للغة ساعتها ما بقدر قول انو اللغة غير منتظمة صح هيك فهمت؟؟ ولا خبصت :mrgreen:

تمام :iok:
Nothing is impossible, the word itself says : I'm possible
صورة العضو الشخصية
Yamen Ali
عضو جديد
عضو جديد

المرحلة الدراسية: السنة الرابعة